آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في سياحة محلية

الرئيسية | سياحة محلية | أرفود...قصر أولاد بوزيان "بتيزيمي" تاريخ تافيلالت في خبر كان

أرفود...قصر أولاد بوزيان "بتيزيمي" تاريخ تافيلالت في خبر كان

أرفود...قصر أولاد بوزيان "بتيزيمي"  تاريخ تافيلالت في خبر كان

لعل الزائر لقصر أولاد بوزيان الذي يبعد بمسافة تقارب ثلاثة كيلومترات ونصف عن مركز أرفود يفاجئ بوجود نمطين مختلفين من المساكن: القصر القديم الذي أصبح أطلالا والصور التالية التي أخذت يوم الأحد 30/10/2016 تثبت ذلك:

لعل المتأمل لهذه الصور ليشعر بالحسرة والألم على ما ألت إليه وضعية هذا القصر الذي كان إلى وقت قريب جدا يأوي المئات من الأسر التي كانت تعيش في أمن واستقرار وتعايش وتعاون وكأنها أسرة واحدة. أما اليوم فلم يعد يسكن بالقصر القديم إلا القلة التي لم تجد لاحول ولا قوة من أجل بناء مسكن بالقصر الجديد والعصري المبني بالإسمنت والحديد والأجور بسبب الفقر والحاجة وضيق ذات اليد. هذه الأسر على نذرتها تعيش في دور هي أقرب إلى الانهيار تحت أي ظرف طارئ قد يحدث مثل  الأمطار أو.....

 

لا زلت أذكر أيام طفولتي وأنا مع أصدقاء البراءة والزمن الجميل نلعب بين أزقة القصر القديم صيفا وشتاء صباحا وظهيرة ومساء ونتمتع بالهواء المكيف طبيعيا حيث نشعر بالدفء داخل القصر شتاء والرطوبة والنسائم العليلة صيفا إنه الجو الطبيعي الذي يوفره صور القصر والمواد الطبيعية المستعملة في بناء الدور من طين وتبن وقالب * عبارة عن أجور لكنه من التراب* والركز والتملاس والعجنة والبوط والمسحة و ........وغيرها كثير من المصطلحات التراثية التي ستنمحي بانهيار القصور القديمة بتزيمي ارفود.

  إنه في الحقيقة تراث تاريخي وطني وإنساني يخلد في صور رائعة لحقبة تاريخية من حياة المجتمع المغربي خلال العقود الممتدة من 1870 إلى 2000 تحكي عن كيف كان يعيش الإنسان بتيزيمي خلال هذه العقود وعن عاداته وتقاليد وخاصة طرية نظرته إلى الحياة الاجتماعية بكونها لا تنفصل أبدا عن الحياة الخاصة. فكأن المجتمع

سيأتي زمان وتنقرض فيه مصطلحات هذه الحقبة المليحة من تاريخ مجتمعنا المغربي مثل:

السقيلة- الطارمة- السرير -السليل – الكوة – السلوقية- الضواية- الفتيلة................................وغيرها كثير.

إنه من الواجب علينا الحفاظ على هذا الإرث وإلا تعرضت حقبة مهمة من تاريخ تافيلالت إلى الاندثار.

ابن أولاد بوزيان عبدالعزيز قدوري

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار