آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

4.00

المزيد في تربية

الرئيسية | تربية | 48 مدينة تحتج على حصاد والوزارة تعد بأكبر نسبة انتقال للمدرسين

48 مدينة تحتج على حصاد والوزارة تعد بأكبر نسبة انتقال للمدرسين

48 مدينة تحتج على حصاد والوزارة تعد بأكبر نسبة انتقال للمدرسين

بلغ عدد المديريات الإقليمية التي شهدت احتجاجات واعتصامات نساء ورجال التعليم الرافضين لمقاربة الوزير الجديد للتربية الوطنية والتكوين المهني محمد حصاد في تدبير الحركة الانتقالية أزيد من 48 مديرية إقليمية تتوزع على مختلف جهات المملكة.

وأكدت مصادر نقابية٬ في اتصال ل"المساء" تسجيل تدخلات أمنية متفرقة في بعض الأقاليم لفض اعتصامات نساء ورجال التعليم الذين استجابوا لنداءات بعض النقابات للاحتجاج في مقرات المديريات الاقليمية والأكاديميات الجهوية رفضا لنتائج الحركتين الوطنية التي " أضرت بمصالح المحليين الذين لم يتمكنو بعد من الحصول على الانتقال إلى مؤسسات حصل عليه زملاؤهم بنقط أقل٬ الشئ الذي أثار حفيظة المدرسين المحليين الذين لم تتم الاستجابة لطلباتهم٬ وهو ما اعتبروه خللا في تدبير الانتقال ومسا بتكافوء الفرص".

وفي السياق ذاته٬ قال مصدر إداري مسؤول بوزارة التربية الوطنية٬ في تصريح خاص ل" المساء" إن الحالات التي لم تستفيد والتي لا تتجاوز 2200 أستاذ وأستاذة ستتم معالجة طلباتهم في إطار اشتغال الأكاديميات الجهوية على تضلماتهم٬ مؤكدا أن هذه السنة ستسجل أعلى نسبة يعرفها القطاع على مستوى انتشار نساء ورجال التعليم من خلال الاستجابة لأكبر عدد ممكن من طلبات الانتقال.

واستغرب المصدر ذاته من اللجوء إلى الاحتجاج قبل صدور نتائج الحركة المحلية٬ والتي ستساهم بشكل كبير في إنصاف المتضررين في إطار حرص الوزارة على تفعيل المذكرات الوزارية الجاري بها العمل٬ وتفاعلا مع استراتيجية الوزير الجديد الذي يراهن على انطلاقة جديدة للمدرسة المغربية ابتداء من الموسم القادم٬ مشيرا أن النقابات التي تحتج كانت شريكا في تدبير ملفات الحركة الانتقالية الوطنية.

ووفق مصادر "الجريدة" همت مختلف صيغ احتجاجات نساء ورجال التربية والتعليم٬ ضد ما يصفونه بالمس باستقرارهم الأسري والنفسي على خلفية نتائج الحركة الانتقالية التي شلمت في سابقة أزيد من 20 ألف مستفيد ومستفيدة٬ ( همت ) أقاليم تنغير وزاكورة والرشيدية وورزازات ومولاي يعقوب واشتوكة أيت باها وخريبكة والرحامنة وجرادة وبركان والحسيمة وكرسيف وتاونات وتازة وبولمان وفاس والجديدة وصفرو ومكناس وميدلت وخنيفرة وأزيلال والفقيه بن صالح وبني ملال وسطات والدار البيضاء والمحمدية وسيدي قاسم وسيدي بنور والحوز وقلعة السراغنة ومراكش والصويرة والدريوش والناضور وتارودانت وتزنيت والخميسات والقنيطرة وشفشاون وسلا وتطوان والعرائش ووزان والفحص أنجرة واليوسفية وأسفي وسيدي سليمان.

وفي سياق متصل٬ يراهن مئات مفتشي التعليم الذين قدموا طلباتهم قبل الرابع من شهر يوليوز الجاري٬ على توسيع الوزارة الوصية لنطاق الاستفادة من الحركة الانتقالية التي ضلت " جامدة" بسبب الإغلاق المؤقت لمركز تكوين مفتشي التعليم٬ قبل فتحه خلال السنوات الأخيرة واستقباله عددا هاما من الطلبة المفتشين٬ إذ سيعرف الموسم القادم تعيين الخريجين الجدد٬ وهو ما يعتبره طالبو الانتقال موشرا إيجابيا وأملا بالنسبة لهم.

نبارك أمرو-المساء

 

 

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

متخصص في مجال التربية . 16 تموز 2017 - 17:34
ما عساكم تترجوناه و وزير الداخلية يراهن على الاستراتيجية الأمنية في تدبير الشأن التعليمي :
- فوزارة التعليم تنوي اجراء تنقيلات عقب كل موسم كما يحدث بوزارة الداخلية.
- سيتم ارسال كل من ثبتت مخالفانته الى مناطق العقاب و التهديب .
- الترقية ستتم بفعل تقارير سترفع من الادارة المحلية انطلاقا من تسجيل الانظباط و المواكبة و الحرص على تنفيد التعليمات .
- مدير كل مؤسسة سيعتبر رئيسا بموجبه ستتم مراقبة و ضبط الايقاعات المدرسية .
- كل فريق اداري توكل اليه مهامات تنفيد البرامج ورفع التقارير الى المديريات حيث يتم فرز أنظمة معيارية تخول للادارة المركزية أخد القرارات الحاسمة في تعزيز مقومات الأداء من ترقية و توبيخ و مكافئة .
- تكون لجن تناط اليها مسؤوليات التدبير و التخطيط الاني و الفوري باشراك الأطر التربوية و الفعاليات المدنية التي تتميز بالاهلية و التمكن .
- تقوية مصادر السيطرة و الضبط من خلال سن قوانين زجرية من قبيل التوقيف و الاعفاء و الطرد
- جعل المنظمات الحقوقية و المدنية أداة الرصد و التعقب و تمتيعها قانونيا بالفعل التشاركي المندمج
- تفويض مهام التسيير الاداري للجهات الأمنية متى ما تعدر التسيير و التدبير بفعل عامل الجغرافيا أو في حالة ورود خصاص في الموارد البشرية .
هده رزنامة من التدابير التي تسعى الوزارة الى تنفيدها و برمجتها انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل .
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
Ilis ndaded 17 تموز 2017 - 07:22
ina wizara llah ihdikom ollah ladaro ta haja ghir mojarad 9awanin li iskat almotadahirin ghir hyho nas dlmo msakn chi fjbal 25 sana oba9i tmak ochi flhadara okol mra ichd lunti9al walo ghir 3tasmo rah lmghrib ila machditi h9k blihtijaj ollah la tsw9 lik ta wahd
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار