آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في تربية

الرئيسية | تربية | وزارة التربية تعتمد 6 مراحل في "خارطة طريق" إصلاح التعليم

وزارة التربية تعتمد 6 مراحل في "خارطة طريق" إصلاح التعليم

وزارة التربية تعتمد 6 مراحل في "خارطة طريق" إصلاح التعليم

حددت وزارة التربية الوطنية ملامح ما اعتبرته "خارطة طريق استشرافية للتنزيل الأنجع لمشاريع الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم بالمغرب"، معتمدة على منهجية العمل وآليات تنفيذها وتتبعها والأهداف والنتائج المنتظرة، عبر تأطير عملي وميزانياتي يحدد كلفتها ومؤشراتها، وعبر خمسة مخططات عمل يمتد كل منها على ثلاث سنوات ستمكن من الأجرأة المتدرجة لهذه المشاريع.

ووضعت الوزارة أربع مستلزمات أساسية للتنزيل تتجلى في "تقوية القدرات التدبيرية للموارد البشرية عبر التكوين وتطوير آليات ومساطر التدبير، وترسيخ الواجب المهني، والارتقاء بالتواصل المؤسساتي الداخلي والخارجي، فضلا عن التعبئة المجتمعية الضامنة لتملك مضامين ومتطلبات الإصلاح".

وستعمل الوزارة، خلال الأشهر الأربع المقبلة، على اعتماد "سيرورة تدريجية مبنية على 6 مراحل أساسية، ستهم وضع اللمسات الأخيرة على عملية إرساء البنيات المركزية والجهوية والإقليمية لتدبير هذه المشاريع في المرحلة الأولى، فيما ستخصص المرحلة الثانية لاستكمال بلورة المشاريع وتيسير تملكها من طرف كل الفاعلين بجميع مستويات المنظومة".

وبخصوص المرحلة الثالثة، فستنصب على إعداد التأطير العملي للمشاريع على المستوى الجهوي والإقليمي والمخططات الجهوية والإقليمية، تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الجهوية والمحلية، وكذلك التوجهات الإستراتيجية والمرجعية للمشاريع، فيما سيتم خلال المرحلة الرابعة إرساء آليات التعاقد حول هذه المشاريع بين الأكاديميات والمديريات الإقليمية التابعة لها من جهة، وبين الإدارة المركزية والأكاديميات من جهة أخرى، تحدد بموجبها النتائج المنتظرة، إلى جانب مؤشرات تتبعها والموارد المرصودة لها.

وستنصب المرحلة الخامسة على إرساء وحدات معلوماتية لتتبع المشاريع وتيسير المعلومات المتعلقة بتقدمها على المستوى الإقليمي والجهوي والمركزي.

المرحلة الأخيرة ستخصص للمواكبة والرفع من القدرات التدبيرية لفائدة رؤساء المشاريع في مجالات تدبير وتتبع المشاريع؛ وذلك عبر تنظيم دورات تكوينية في منهجية التدبير بالمشروع.

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (3 منشور)

Ilis ndaded 16 شباط 2017 - 00:03
كفانا كذبا فلا وجود للتعليم أصلا كي يتم النهوض به
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
Houcine 16 شباط 2017 - 01:30
Je n'ai rien compris !! J'appellerai tout ca: "Cinq etapes en une" ou plus tot:"Une etape en cinq". Etes vraiment capable de bien distinguer ces cinq etapes ?x
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
عبد الله 16 شباط 2017 - 08:16
هناك خطوات أخرى أخذت طريقها للتنزيل نسيتم ذكرها :
1) التراجع عن المحضر الموقع مع أساتذة المتدربين وبالتالي ترسيب عدد منهم ..
2) الإجراء الثاني تنزيل قرار التوظيف بالتعاقد دون تكوين
3) تقزيم التكوين ليصبح أياما بدل سنة أو سنتين بالتالي الالاستغناء عن مراكز التكوين
4) إعفاء الأطر التربوية المنتمية لجماعة العدل والاحسان ومن بينهم مهندس برنامج جيكزاوين
5) تعويض الأطر المعفاة بأطر أخرى لسد الفراغ لم يبق لهم تكوين
6) تعويض السادة المفتشين بالأساتذة المصاحبين
إنها خطوات عملية أكثر وضوحا من التي ذكرت ، الهدف منها هو المزيد من المردودية وطلب البجودة . أليس كذلك ؟
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار