آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في تربية

الرئيسية | تربية | المعهد العالي للدراسات البحرية بالبيضاء يرحب بمتفوقي جهة درعة تافيلالت

المعهد العالي للدراسات البحرية بالبيضاء يرحب بمتفوقي جهة درعة تافيلالت

المعهد العالي للدراسات البحرية بالبيضاء يرحب بمتفوقي جهة درعة تافيلالت

 استمرارا لزياراتها الميدانية الدراسية التفقدية للمعاهد و المدارس العليا و مؤسسات الدولة مركزيا ، قامت مؤسسة القائد الآخر المغربية للتميز (FALME) يوم الثلاثاء 07 فبراير 2017  بزيارة المعهد العالي للدراسات البحرية

ISEM (Institut Supérieur d’Etudes Maritimes) المؤسسة العمومية التابعة لوزارة التجهيز والنقل ، التي تعنى بتكوين الأطر العليا ؛ وهي المؤسسة الوحيدة التي تسهر على تكوين ضباط الملاحة التجارية بالمغرب ، و التي تم تأسيسها سنة 1978 . و يقع المعهد العالي للدراسات البحرية بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء ، و تصل طاقته الاستيعابية إلى 300 طالب الذين يتمتعون بنظام الإقامة الداخلية .

و قد أحدث المعهد العالي للدراسات البحرية في سنة 1978 خلفا للمدرسة الوطنية لضباط الملاحة التجارية التي أسست سنة 1957 و قدمت حوالي 3000 دبلوم ضابط في جميع التخصصات.

و حسب الأستاذ  و الكوموندو بــ ISEM "أحمد فراح" فسياسة المعهد ترمي توفير أحدث تكنولوجيات الإعلام والاتصال لطلبتها حتى يستفيدوا جميعهم من المعارف المرتبطة بالتكوين البحري الخاضع لمعايير دولية منصوص عليها في المعاهدات ذات الصلة ، و يضيف بأن المؤسسة تستهدف تكوين ضباط الملاحة التجارية بالمعهد من شعبتين القيادة والميكانيك يتخرج الطلبة من هاتين الشعبتين برتبة ملازم هذا فيما يخص السلك العادي ، والتخرج برتبة ربان أعالي البحار أو ضابط ميكانيكي من الدرجة الأولى.

و يشمل التكوين الأساسي للمعهد خريجي تخصصات ؛ التكوين الأساسي ، ملازم قيادة/ ملازم ميكانيك ، ربان أعالي البحار ، ضابط ميكانيكي من الدرجة الأولى ، التكوين المستمر ، تمديد صلاحية الشهادات و  تنظيم الدورات التكوينية المستمرة .

و حسب ذات المصدر فالإلتحاق  بالسلك العادي للمؤسسة يتم عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي شهادات الباكالوريا تخصص رياضيات ، أو علوم تجريبية ، أو باكالوريا تقنية (إلكترونيك أو ميكانيك) . في حين أن السلك العالي يفتح في وجه حملة شهادة ربان أعالي البحار أو ضابط ميكانيكي من الدرجة الأولى في الملاحة التجارية وفي حدود المقاعد المتوفرة.

     و يمكن الالتحاق بسلك إدارة الشؤون البحرية باجتياز مباراة مفتوحة في وجه خريجي المعهد العالي للدراسات البحرية ومفتشي الصيد البحري والملاحة التجارية اللذين قضوا 4 سنوات من الخدمة الفعلية في هذه الصفة.

     و يعد المعهد العالي للدراسات البحرية فرعا من فروع الجامعة البحرية العالمية لمالمو (السويد) ، كما يعقد المعهد العالي للدراسات البحرية  كذلك اتفاقيات شراكة مع المدرسة الوطنية للملاحة البحرية (ENMM) بمرسيليا (فرنسا) ومعهد أنريكي دو انفانت للملاحة (ENIDH) بلشبونة (البرتغال) .

     و قد عقد السادة الأساتذة بالمعهد  ندوة و لقاءا تواصليا قصد تقريب الصورة للتلاميذ المتفوقين بجهة درعة تافيلالت ؛ تضمنت عروضا من إلقاء الطلبة الضباط في سلك البحرية و كذا نقاشات هادفة تضمنت كيفية الولوج لسلك البحرية و الأسلاك التي تحويها و آفاقها المستقبلية علاوة على زيارة قاعات تدرس بها تطبيقات في مجال البحرية و فروعها .

 

لومكون

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

omar 08 شباط 2017 - 10:44
oraak ghriigh lm9al han yat b3da achko lkdoob ak aynagh :: 90f lmya gwii 9na aydo ss la fac : 5 flmya LFST LEST BTS : 5flmya tyad 9na aydo ss lmadariiss privé aydagh aygant les statistiques d aydagh aygan dor nl9a2id l2khar
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار