آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في تمازيغت

الرئيسية | تمازيغت | التجمع العالمي الأمازيغي يدين اعتقال السلطات الاسبانية لمندوبها بالجزائر

التجمع العالمي الأمازيغي يدين اعتقال السلطات الاسبانية لمندوبها بالجزائر

التجمع العالمي الأمازيغي يدين اعتقال السلطات الاسبانية لمندوبها بالجزائر

تابعت منظمة التجمع العالمي الأمازيغي بقلق شديد اعتقال السلطات الإسبانية بمدينة مليليا، مندوب التجمع العالمي الأمازيغي بالجزائر، واللاجئ السياسي السابق بالمغرب، خضير سكوتي ، مساء أمس الخميس 06 يوليوز 2017، بعد استدعائه للمرة الثانية على اثر مذكرة بحث دولية أصدرتها السلطات الجزائرية ضد الناشط الأمازيغي المزابي، تتهمه فيها بالإرهاب.


وإذ يعبر التجمع العالمي الأمازيغي عن استغرابه من تحرك السلطات الإسبانية لاعتقال مندوبها، رغم اطلاعها وعلمها بحملة التطهير العرقي والأبارتايد الذي يمارسه النظام الجزائري ضد أمازيغ منطقة مزاب منذ ما يزيد عن سنتين، وهو ما دفعه للهروب إلى المغرب وحصوله على صفة اللاجئ السياسي من طرف المفوضية السامية للاجئين، يعلن ما يلي:
ـ يطالب السلطات الاسبانية بإطلاق سراح الناشط الأمازيغي، خضير سكوتي وحمايته من ملاحقته من طرف النظام الجزائري.


ـ يؤكد أن مذكرة توقيف الدولية التي أصدرها النظام الجزائري ضد الناشط خضير سكوتي وضد نشطاء الحركة من أجل الحكم الذاتي لمنطقة مزاب، ما هي إلا استمرار لمسلسل الاعتقالات والمتابعات القضائية والمحاكمات الصورية التي يتعرض لها النشطاء الأمازيغ بالجزائر.


ـ يطالب مكتب المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، بالتدخل لدى السلطات الاسبانية لإعطاء صفة اللاجئ السياسي للناشط الأمازيغي الجزائري، ذلك لحمايته من ملاحقة المخابرات الجزائرية.


ـ يدين مواصلة النظام الجزائري ملاحقة نشطاء الحركة من أجل الحكم الذاتي لمنطقة مزاب، داخل الجزائر وخارجها وتلفيق تهم الإرهاب ضدهم بغية الزج بهم في غياهب السجون، كما حدث مع الدكتور كمال الدين فخار والعشرات من المعتقلين الآخرين.


ـ يجدد التجمع العالمي الأمازيغي تضامنه ووقوفه إلى جانب مندوبه بالجزائر، خضير سكوتي وكافة المعتقلين الأمازيغ المتواجدين في السجون الجزائرية، مجدّدا مطالبته للهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل لدى السلطات الجزائرية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين المزابيين، ووقف ملاحقتها للمعارضين الهاربين من بطشها وديكتاتوريتها.


ـ يؤكد استمراره في فضح الممارسات العنصرية والتطهير العرقي الممنهج الذي يمارسه النظام الجزائري اتجاه أمازيغ مزاب، مناشدا الإتحاد الأوروبي بالتدخل للضغط بكل الوسائل على السلطات الجزائرية لإطلاق سراح المعتقلين المزابيين وفي مقدمتهم الدكتور كمال الدين فخار.


ـ يشار إلى أن الرئيس الدولي للتجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا انتقل شخصيا إلى مدينة مليليا مساء اليوم الجمعة، فور علمه بالخبر، للوقوف واستفسار السلطات الاسبانية حول اعتقال الناشط خضير سكوتي والعمل على إطلاق سراحه.
 
التجمع العالمي الأمازيغي
الرئيس: رشيد الراخا

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار