آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في تمازيغت

الرئيسية | تمازيغت | نشطاء أمازيغ يطلقون عريضة ضد إمام بإغيل نومكون "أساء" لروح "المستور"

نشطاء أمازيغ يطلقون عريضة ضد إمام بإغيل نومكون "أساء" لروح "المستور"

نشطاء أمازيغ يطلقون عريضة ضد إمام بإغيل نومكون "أساء" لروح "المستور"

أطلق نشطاء أمازيغ عريضة احتجاجية على موقع العرائض الدولي "أفاز"، تستنكر أقوال إمام مسجد دوار "أيت تومرت" بجماعة إغيل نومكون، إقليم تنغير، خلال خطبة عيد الفطر اعتبر أن فيها "إساءة" لروح الناشط الأمازيغي رشيد بن حسي الملقب بـ"المستور" والذي توفي غرقا بالسواحل الليبية، شهر يونيو الماضي.


ودعت العريضة الموجهة لرئيس المجلس العلمي المحلي بتنغير، إلى "انصاف روح شهيد الكرامة بعد أن تبث أن إمام دوار أيت تومرت جماعة ايغيل ن ايمكون، قد أطلق يوم 25/06/2017 بمناسبة خطبة صلاة عيد الفطر أقوالا وتصريحات باللغة الأمازيغية يسيء فيها الى روح غريق بمياه ليبيا المسمى قيد حياته رشيد بن حسي و الموجز في السوسيولوجيا، أثناء محاولته الهجرة الى الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط".


وأكدت العريضة أن ما أقدم عليه الإمام، "جعل أسرته التي لازالت تتجرع ألام الفاجعة وأصدقائه يعبرون عن استيائهم بمغادرة المصلى مما حرمهم من إتمام شعائرهم الدينية، بعد اصداره فتوى تقول بأن الاعتقاد الديني للهالك يحرمه من دخول الجنة، بسبب أن غرقه لم يكن بنية الجهاد في سبيل الله".
ولفت النشطاء في العريضة ذاتها، أن "الغريق قيد حياته له انتماء سياسي وفكري، ما يجعل فتوى الخطيب موقفا سياسيا معلنا ودعوة للكراهية وتحريضا على التعصب، ما يتنافى مع النص الحقوقي والدستوري والقانوني".


ودعم النشطاء الأمازيغ عريضتهم الاحتجاجية ضد إمام "أيت تومرت" بعدد من المواثيق، منها ما جاء في "المادة 18 من الميثاق العالمي لحقوق الإنسان: لكل شخص الحق في حرية التفكير و الضمير و الدين"، وكذا "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لسنة 1981، القاضي بالقضاء على كل أشكال التعصب والتمييز على أساس الدين أو المعتقد، وما تقره المادة 18 من العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية التي تؤكد نفس القرار".


وأيضا، "ديباجة دستور المملكة المغربية: حظر و مكافحة كل أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة… وبناء على اقرار الدستور بسمو المواثيق و الاتفاقيات الدولية على التشريعات الوطنية"، تضيف العريضة.


وأشارت العريضة الاحتجاجية، إلى "الظهير الشريف رقم 1.14.104، الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) بالجريدة الرسمية عدد 6268، في شأن تنظيم المهام الدينية للقيمين الدينيين، وما تؤكده بالضبط المادة السابعة من الباب الثالث، “ويمنع عليه ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي أو اتخاد موقف يكتسي صبغة نقابية أو سياسية، أو القيام بأي عمل من شأنه وقف أوعرقلة أداء الشعائر الدينية أو الإخلال بشروط السكينة والطمأنينة والتسامح…"


كما أوضح النشطاء، أن "دليل القيمين الدينيين الذي أصدرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي يستمد قوته القانونية من الظهير الذي سبق الإشارة إليه: تجنب إعلان الفتوى فوق المنابر، والمقصود اصدار الأحكام على النوازل المستجدة والأمور الحادثة".


جمال امدوري

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (3 منشور)

Ilis ndaded 02 تموز 2017 - 22:33
daba ghir fhmoni llah ikhlikom ach jab hada daba ldin fhmoh ghalat fshona chwhona hit din din tasamoh sir asid dkhl l youtub odir nabiy rahma watasamoh ochof lik din 3la h9o otir9o aslan mohima dyalk mhdoda flonor dinuya ach jabk lchi haja mafahm fiha walo ofinahow l9adar asi lf9ih mktab lih imot flbhr ah olla hta l9adar makain rah lmghrib hada t3ddat ladwar chi dakhl fchi mafhma walo iwa chi tw9foh hit 9t3 limam flkhotba ochi tkhliw ihdr 3la nas kif mabgha awdi llah yakhd fikom lh9 onchor lemgoune
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
معتز بالله 03 تموز 2017 - 10:30
لماذا نناقش هوامش الحقيقة ولا نبحث عن الحقيقة بذاتها ، فمستور انهى بموته كايها الناس ، وكفى من البكاء على الاطلال .ولكن ما السبب في دفعه الى المغامرة بحياته ؟ اليست المغامرة في حد ذاتها تمرد على الوضع المعيشي والتنموي بصفة عامة ؟ اليست المغامرة مسلك للهروب عن الوضما تعيشه
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
المعتز بالله 03 تموز 2017 - 11:10
لماذا ينحصر نقاشنا على هامش الحقيقة ودون البحث عن الحقيقة بذاتها ؟ مستور مات وانتهى و تستمر الحياة .ما الدافع الى المغامرة بحياته ؟ اليست المغامرة بحذ داتها تمرد على واقع مزري عاشه وتعيشه ساكنة جماعة اغيل نومكون برمتها حيث اناس يركبون على مصالح العباد ويزدادون غناء على حساب الفقراء . ان العارف بخبايا هذه الامور لا يفكر فقط الا بالتمرد على هذا الواقع ويتخد بذلك الهجرة السرية وسيلة وصورة للتعبير عن هذا التمرد .
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار