آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في تمازيغت

الرئيسية | تمازيغت | معركة مسكي في ذكراها المئوية

معركة مسكي في ذكراها المئوية

معركة مسكي في ذكراها المئوية

استهلت جمعية مسكي للتنمية المستدامة بقصر مسكي مساهمتها في تخليد  الذكرى المئوية لتأسيس مدينة الرشيدية "قصر السوق سابقا" المنظمة من طرف مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث الرشيدية بشراكة مع مجلس الرشيدية، والتي تزامنت مع الذكرى المئوية لمعركة مسكي التاريخية بجولة مشيا على الأقدام إلى مواقع الذاكرة بقصر مسكي لفائدة  مجموعة من الطلبة والتلاميذ والمهتمين من الساكنة. 

انطلقت الجولة التي بلغ عدد المشاركين فيها حوالي 40 فردا بداية بقصر مسكي القديم ، مرورا بالهضبة المطلة على "تمسكيت" المكان الذي شهد واقعة مسكي (بتاريخ 15/1/1919) ومنها إلى المنطقة المطلة على موقع معركة الرجل (بتاريخ 9/7/1916) حيث تفضل الأستاذ: سيدي محمد حمداوي باحث في التاريخ وعبد الرحمان احماني بتقديم شروحات عن الواقعتين المنحوتتين في الذاكرة المحلية، وعن خصوصيات المنطقة الجغرافية والإستراتيجية، ودورها التاريخي إبان فترة الاستعمار الفرنسي، ومساهمة سكانها إلى جانب باقي سكان مدغرة عامة في تأسيس مركز قصر السوق. 

وابتداء من الساعة الثالثة  زوالا، وفي موقع مطل على قصر مسكي القديم ومنطقة تمسكيت، وإمام المركز العسكري الذي أقامه بومييرو 1919 الذي هو اليوم مدرسة مسكي الابتدائية، انطلقت أشغال الندوة العلمية في موضوع  "معركة مسكي ... العبر والدلالات" اشرف على تأطيرها كل من السادة الأساتذة: الدكتور عبد العزيز بلبكري، وسيدي محمد حمداوي، وعلي العمري، فيما تولى تسييرها  الأستاذ عبد العزيز نجاري. 

هذه الندوة التي عرفت حضور حوالي 70 شخصا، تطرق فيها المحاضرون للظروف العامة لمعركة مسكي والأساليب التي نهجها المستعمر لإخضاع المجاهدين الذين أبانوا عن مؤهلاتهم في الدفاع عن شرف البلاد وحرمة العباد، قبل لجوء المستعمر إلى استعمال وسائل ومعدات حربية حديثة كالطائرات المروحية، حيث أصبح عدم تكافؤ موازين القوى العسكرية هو سيد الموقف.

وقد تفاعل الحضور مع مداخلات الندوة، التي تميزت بحضور السيد المدير الجهوي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، من خلال مجموعة من الأسئلة والاستفسارات والإضافات حول معركة مسكي التاريخية التي تعتبر صفحة خالدة من صفحات المقاومة بالجنوب الشرقي.

عمرحمداوي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار