آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في تمازيغت

الرئيسية | تمازيغت | بومالن دادس .. ساكنة المدينة تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967

بومالن دادس .. ساكنة المدينة تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967

بومالن دادس .. ساكنة المدينة تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967

 استمرت احتفالات "إيض سكاس" بمناسبة بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2967 حتى حدود منتصف ليلة الجمعة السبت ، وتوجت بإعداد طبق كسكس سبع خضاري المشهور لدى الشعب الأمازيغي في شمال أفريقيا ؛ في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية ، أو ما يعرف كذلك"السنة الفلاحية" في 13 يناير من كل عام و ذلك تيمنا بسنة زراعية خصبة و ذات منتوج وفير  .

  وشارك في الاحتفال  الذي أقيم مساء اليوم الجمعة 13 يناير 2017 برحاب دار الثقافة (بومالن دادس) برعاية فيدرالية بومالن دادس الكبرى و جمعية "تامونت" (سليلو) و مندوبية الكشاف المغربي (فرع بومالن دادس) و جماعة بومالن دادس ، و بحضور فعاليات جمعوية و ثقافية و فنية حضرت للإحتفال المتميز على صعيد إقليم تنغير  .


    و افتتح الحفل بندوة ثقافية تروم إلى التعريف بالثقافة الأمازيغية و أهم إنجازات أحرار شمال افريقيا من خلال موضوع " التنجيم و التقويم الأمازيغي " بالجنوب الشرقي من طرف الباحث في المجال الأمازيغي  لحسن أيت الفقيه و ابراهيم عيناني  اللذين تطرقا لمختلف جوانب الموضوع و أهميته في روزنامة الزراعة بجنوب شرق المملكة علاوة على مناقشة مدى التثاقف الحاصل بين حضارة الأامازيــغ وبين فراعنة مصر القدامى .

   و تم تقديم إنجازات الباحثين في الشأن الأمازيغي من خلال كتاب " اتحادية أيت عطا من النشأة إلى معركة بوكافر " للباحث في التاريخ  الأستاذ زايد أوبليهي ابن بلدة بومالن دادس ، و قراءة في رواية "أودية الكبرياء"  للمرحوم الأستاذ "عمر بوعديدي" من طرف الأستاذ حسن ألكاغ (الفنان حسن أنكمار)  و تقديم الرواية المتميزة  "الخطيئة الأخيرة" من طرف كاتبها الأستاذ حسن العماري و مناقشتها من طرف الحضور . و تقديم ألبوم الأستاذ "الحسين أخيي" الأول في فن تمديازت من خلال إثارة مواضيع الأرض و الهوية الأمازيغية بالجنوب الشرقي وتمازغا عموما الذي أتحف الجمهور بقصيدة

"IMANW" و"TAWZAGT" في بداية الحفل الفني .
   و عرف الحفل الفني حضور تألق مجموعات موسيقية شبابية محلية مهتمة بالثقافة الأمازيغية من خلال مجموعة "تاسوتا نيمال" و "أزواد" و فرقــة "أحيدوس ن دادس" موازاة مع تقديم شواهد تقديرية و تذكارات للمشاركين في الندوة الثقافية و اختتام الحفل بوجبة كسكس أمازيغي محلي من إعداد نساء البلدة .


لومكون

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار