آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في محليات

الرئيسية | محليات | مدارس الرحل ...أنشطة بسيطة و متفرقة في انتظار برنامج تنموي تربوي و مندمج

مدارس الرحل ...أنشطة بسيطة و متفرقة في انتظار برنامج تنموي تربوي و مندمج

مدارس الرحل ...أنشطة بسيطة و متفرقة في انتظار برنامج تنموي تربوي و مندمج

في زيارة للوحدة المتنقلة التابعة لمجموعة مدارس أمجكاك  يوم الجمعة 09/12/2016 تم الوقوف على سير الأعمال بالمدرسة و الظروف التي يعمل فيها الأستاذ و التي لا يمكن أن ننعتها إلا بالقاسية جدا، حيث وضعت الخيمة في منطقة معزولة وسط الجبال  لتكون مركز دائرة لخيام و مغارات الرحل .

كان الوضع صعبا و مؤلما في وقت لا تجد ما تحفز به الأستاذ ليقبل ظروف عمله غير الوازع الديني و الأجر و الثواب، حيث عجزت الوزارة الوصية عن تقديم أي تحفيز مادي و معنوي لمن يتحمل السير العادي لهذا النوع من المؤسسات التعليمية.

كان الأستاذ في وضع لا يحسد عليه و وضع الأطفال المتمدرسين أشق و أفظع، فهم يقطعون مسافات من وكل الوجهات و في مسالك وعرة ليصلوا إلى الخيمة بأحذية متآكلة و ألبسة رثة  لكن ارتباطهم بهذه القسم كان وطيدا و حلما قد تحقق و 

كان السفر على متن بيكوب إلى أن استعصى عليها السير قبل الوصول إلى المدرسة فأفرغت السيارة من حمولتها  و تم السير على الأقدام.

كانت الحمولة  من مشروعين مختلفين:

- فالمواد الغذائية للإطعام المدرسي  هبة من جمعية شمس للتنمية بتنغير ، هذه الجمعية التي كرست جهودها لتمدرس أطفال الرحل و هي الإطار الجمعوي الوحيد بالإقليم الذي ساند و لا يزال يساند الفعل التربوي تحت الخيام في نقط متعددة من الاقليم.

- تجهيز القسم هو تتمة لمشروع بين جمعية دعم مدرسة النجاح / أمجكاك مع شريكها البلجيكي "Ouverture Nord Sud" حيث تم تجهيز الخيمة بطاولات و كراسي  بلاستيكية جديدة قابلة للنقل و الاستعمال المتعدد.

لقد أدخلت هذه الحمولة البسيطة و المهمة فرحا كبيرا في صدور الأطفال و ذويهم حيث سيستفيدون من وجبات غذائية و تجهيزات جديدة لوحدتهم المدرسية في انتظار مشروع أو برنامج مندمج لدعم الرحل و تمدرس أبنائهم ينخرط فيه الجميع مجتمعا مدنيا وجماعات ترابية و القطاعات العمومية التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بهذه الشريحة من المواطنين المغاربة. 

عثمان عوي 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار