آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

5.00

المزيد في حوارات

الرئيسية | حوارات | أيوب مهاجر ابن الفلاح البسيط يتربع على عرش الباك بنيابة تنغير

أيوب مهاجر ابن الفلاح البسيط يتربع على عرش الباك بنيابة تنغير

أيوب مهاجر ابن الفلاح البسيط يتربع على عرش الباك بنيابة تنغير

تمكن التلميذ و ابن تبسباست "أيوب مهاجر" من أن يسرق الأضواء و يتربع على رأس لائحة المتفوقين الذين انتزعوا بكالوريا 2015 في دورتها العادية بعد حصوله على 18.34 في شعبة العلوم الرياضية، و بذلك شرِّف بلدته تنغير و مسقط رأسه تبسباست القابعة بضاحية أيت عيسى أوبراهيم .


موقع لومكون ربط الاتصال بأيوب ابن الفلاح البسيط، التلميذ النجيب  الذي  يسكن منذ أن ترك بلدته "تبسباست" في كراج قرب النيابة الإقليمية في ملكية أحد أفراد عائلته، لكن قساوة الظروف  و كثرة الحواجز المادية لم تمنعه من أن يفرض نفسه و يتألق بذلك محليا و وطنيا مع العلم أنه لم يتلق أية برقية تهنئة من لدن المشرفين على الشأن التعليمي و التربوي و لم يتسلم أية جائزة تحفيزية كباقي زملائه المتفوقين وطنيا فور الإعلان عن النتائج الأربعاء الماضي .


أيوب تلقى خبر التفوق إقليميا بشكل مفاجئ كما جاء في تصريحه وأضاف أن الحصول على نقطة عالية تفوق 18/20 و في شعبة العلوم الرياضية (أ) من الأمور الصعبة نظرا لوجود منافسين في الشعب الأخرى، و كان بالفعل خبرا مفرحا وسارا بالنسبة له ولعائلته و أصدقائه، و تمنى أن يسير على نفس المنوال فيما سيأتي مستقبلا.


ابن تسباست ذو السبعة عشر ربيعا و 7 أشهر بدأ مشواره الدراسي بمدرسة تبسباست و منذ ذلك الوقت آمن بفكرة التفوق والتميز بفضل الدعم المعنوي و المادي لأسرته المتواضعة التي تنصحه دائما بالمثابرة و الدراسة لا أكثر، و تابع دراسته في الثانوي الإعدادي بثانوية أبي ذر الغفاري بأيت عيسى أوبراهيم، و كذا سنة الجذع المشترك العلمي. و نظرا لاختياره لشعبة العلوم الرياضية رحلت به الأقدار نحو ثانوية صلاح الدين الأيوبي بمركز مدينة تنغير التي احتضنته كبقية التلاميذ البسطاء اجتماعيا حيث كان يكتري غرفة و بعد ذلك مرأبا في ملكية أحد أفراد عائلته بجوار نيابة وزارة التربية الوطنية ، لكن رغم ذلك استطاع أن يتأقلم مع تلك الأجواء و يفرض نفسه كمتفوق، موازاة مع مشاركاته الفعالة في الأنشطة الموازية التي قوَّتْ شخصيته و جعلته يتوفر على ملامح التلميذ الناجح .


رغم ابتعاده عن أسرته الصغيرة تأقلم أيوب مع الظروف و عاش لوحده سنتين أخريين للحصول على شهادة الباكالوريا في شعبة العلوم الرياضية (أ)،  يقضي معظم أوقاته في الدراسة، التي يوازي بينها و بين الترفيه و الاستجمام (لعب كرة القدم ، قضاء الوقت مع الأصدقاء .. ) لكن رغم ذلك فهو يعطي كامل وقته و مجهوداته للدراسة و يفضل كذلك السهر ليلا.


 و في حديث عن آفاقه المستقبلية قال بأنه اختار طريق الدراسة في الأقسام التحضيرية إذا ما تم قبوله، و التي كان يطمح في ولوجها قبل تسلمه شهادة البكالوريا، كما تقدم بتهنئة خاصة لكل الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا و نصح المستدركين ببذل أقصى الجهود و تجنب جميع أشكال السهر و الإرهاق، و توجه كذلك بالنصح للمقبلين على مقاعد الجامعات بالجد و الكدّ و المثابرة فلا شيء يأتي بدون عمل .


و يضيف "أيوب" بأن السنوات التي قضاها في الثانوية التأهيلية أبي ذر الغفاري تعد من أروع الذكريات في مشواره الدراسي  إذ قضاها وسط أفضل أصدقائه و أساتذته .. .

وفي الأخير، قال بأنه من المستحيل أن ينسى فضل جميع أفراد عائلته و أصدقائه الذين لم يبخلوا في تقديم الدعم والتشجيع المعنويين، موجها الشكر الجزيل لأساتذته و لجميع الأطر التربوية في كل من الثانويتين أبي ذر الغفاري بأيت عيسى أوبراهيم و صلاح الدين الأيوبي بتنغير الذين يعود لهم الفضل في تحقيق  هذا الانجاز الكبير.

 . In English: " From This Place, I want to send a HUGE THANKS HUGE GRATITUDE to each one who was advising, helping, motivating, giving me some of his/her time and even trusting in me, and making my way more clear. I won't be here without you ( My Family, Teachers, Friends,...) " الحمـــد والشكـــر لله رب العالميـــن ، يقول التلميذ المتواضع أيوب مهاجر.


لومكون
   

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (11 منشور)

27 يونيو 2015 - 20:26
Je te conseille de faire l'école nationale de l'architecture c'est la meilleure école parce que les écoles privées ne forment pas des architectes.

Sinon si tu choisis les class prépas tu dois bien travailler pour passer les concours des écoles françaises pour terminer les études en France et y travailler. Les ingénieurs n'ont aucune valeur au Maroc parce que tout simplement tout le monde est ingénieur : les lauréats des écoles privées (il y a même ceux qui ont un bac littéraire), les masters des facultés etc..

Vaut mieux travailler comme épicier que d'être ingénieur au Maroc, donc swel ofker mzian avant de faire le bon choix.
مقبول
8
مرفوض تقرير كغير لائق
mariam 27 يونيو 2015 - 21:46
Ayyuz nk Ayoub,bravo et bonne continuation inchaallah
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
Amal 27 يونيو 2015 - 23:13
Bn continuation Ayoube, je te souhaite de succès dans tes études et dans ta vie en general. U made us so proud of u, and we're really happy to have such à hardworking student, and an amazing peson like u in our comunity :)
مقبول
6
مرفوض تقرير كغير لائق
28 يونيو 2015 - 04:01
Mes félicitations pour ce grand succès au baccalauréat. Et je souhaite un grand succès et bonne réussite dans ce qui va suivre inchallah.
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
الحسين الزيدي 28 يونيو 2015 - 20:01
In the begining ,I want to say congratulation Mr, Ayoub for this exellent competence that u have and u pleasured us in ur success, and I want to say good luck in ur future study and I know that u will make it
Good Job Ayoub Mouhajir..
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
MOHA 28 يونيو 2015 - 21:03
FELICITATIONS A AYOUB MOUHAJIR
JE ME QUESTIONNE LES LAUREATS DE
ARCHITECTURE SONT DES INGENIEURS OU
?????????
POUR CELUI QUI DIT QU UN INGENIEUR EST UN EPICIER JE CROIS QUE CELUI CI NE PEUT POURSUIVRE SES ETUDES EN CPGE
CEST POUR CELA IL DIT N IMPORTE
TA PLACE EST DONC A REDA SLAOUI
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
ilis ndades 29 يونيو 2015 - 03:02
Llah i3tik sha akhoya mbrok mbrok mbrok ha hna 9drnak ollah 9drk okhtark tkon lwl fniyabat tinghir matsnach hd akhr i9drk hit lawbac makai9droch ghhir awbach bhalhim ima li wld ch3b oykon mn ljanob chr9i ollah la9dro ta wahd walakin llah fo9 kolchi kantmna lik masira mowafa9a a
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
Pour Moha 29 يونيو 2015 - 03:50
Actuellement la plupart des lauréats des grandes écoles d'ingénieurs ( je parle des écoles accessibles après les class EMI, INPT, EHTP etc..) soit sont au chômage soit ils travaillent avec des salaires misérables parce que il y a bcq d'ingénieurs, chaque année on forme plus de 20000 ingénieurs si on compte les lauréats des écoles privés et les titulaires de master.

Pour l'école de l'architecture c'est différent, aucune école privée ne forme des architectes donc ils sont rares et ils ont de très bon jobs.

ça sert à rien de passer tamara des class si après on sera au même niveau que ceux qui ont fait les écoles privées.

En tout cas c'est mon point de vue, l'ENA est la meilleure école au Maroc sinon il faut penser à terminer les études en France.

Et pour ton information il y a bcq de bacheliers avec mention très bien qui ne réussissent pas le concours de l'ENA et les maths sup on y trouve même des élèves avec 11 en moyenne.

L'ENA est le numéro 1.

Pour CPGE les élèves de Tinghir taymchiw l ibnou taymia et pas reda slaoui
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
moha 29 يونيو 2015 - 06:19
mal informe c'est reda slaoui AGADIRet non pas ibn taymia
TU PEUX CONSULTER LE RESULTAT DU CNC2015
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
من المانيا تحية لك 01 تموز 2015 - 21:33
الله يعتيك الصحة ايوب
مزيدا من التوفيق و المثابره اعانك الله و سدد خطاك
انصحك بالسؤال عن افاق ما بعد الباك لان المدارس التحضيرية اصبحت تخرج العشرات من المعطلين بل تعاني من هيمنة المدارس الخاصة و نحن في المغرب نعلم جيدا معنى ذلك. على كل حال اعتقد ان احسن اختيار العزم من البداية على الدكتوراه في الرياضيات فافضل مهنة على الاطلاق: استاذ جامعي باحث
وكن على يقين بانه بالتقة بالنفس و الصبرواستغلال الفرص الجيدة ستحقق طموحاتك وستكون ناجحا ان شاء الله . بالتوفيق
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
غيورة 11 تموز 2015 - 10:57
ا لله يوفقك ومبروك في عون الله ومزيدا من التوفيق عسى أن تكون حياتك كلها نجاح في نجاح الله يعلي مراتبك تبارك الله
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار