آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

1.00

المزيد في حوارات

الرئيسية | حوارات | صدقي يوضح كرونولوجيا الترافع بشأن طريق تنغير بني ملال ويحدر من الترافع الموسمي

صدقي يوضح كرونولوجيا الترافع بشأن طريق تنغير بني ملال ويحدر من الترافع الموسمي

صدقي يوضح كرونولوجيا الترافع بشأن طريق تنغير بني ملال ويحدر من الترافع الموسمي

 كثر الحديث مؤخرا عن الطريق بين تنغير وبني ملال  عبر أملشيل والكل على ما يبدو يسعى لتسجيل هذا السبق في أرشيفه الترافعي حيث دعا فاعلون في المجتمع المدني بالإقليم إلى عقد يوم دراسي للمطالبة بالتعجيل بتهيئة الطريق فيما ترى جهات أخرى أن هذه الدعوة لا تعدو أكثر من مناورة سياسية للركوب على ملف قضيت سنوات في الترافع من أجل إخراجه للوجود وقطعت أشواط في الدفاع عنه  ولتسليط الضوء على الموضوع وكشف حيثيات هذا التهافت على تبني هذا الملف بعينه حملنا عددا من الاسئلة إلى النائب البرلماني أحمد صدقي .
 
كيف تنظرون إلى هذا التهافت وهل له من  المبررات ما يفسر ذلك ؟
 
بالفعل طريق تنغير بني ملال مشروع مهيكل واستراتيجي ويجب بالفعل أن يتعاون الجميع بهذا الخصوص دون أي مزايدة ولا تهافت ولاشيء من هذا القبيل. وقد بدأت شخصيا الترافع على المشروع مع مجموعة من الإخوة والفعاليات منذ بداية 2012... وكان لنا الشرف أن نطلق أولى مبادرات الترافع... وتمنيت أن يشتغل الفاعلون الآخرون بمنطق التراكم... خصوصا وأني وضعت رهن إشارة الجميع سجلا متكاملا وأرشيفا غنيا عن تلك الترافعات بمكتب التواصل وأيضا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها... لأنني أومن بمنطق التراكم ومواصلة العمل على أساس ما سبق إنجازه كمدخل  سيمكن من ربح الرهان .


 
 
 ما هي بالضبط الكنولوجيا الحقيقية  لمسلسل المرافعة من أجل طريق تنغير بني ملال؟ وماهي الحدود القانونية لكافة المتدخلين محليا ووطنيا ؟
 
●    أول لقاء مع السيد وزير التجهيز والنقل يوم 13 أكتوبر 2012 في الموضوع على هامش زيارة ميدانية لمطار المنارة في إطار أشغال لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب تم طرح الفكرة على الوزير واستحسنها وأكد على ضرورة انضاجها محليا.
●    يوم 20 أكتوبر 2012 رتبت لقاء مع السيد عامل الإقليم في الموضوع بحضور مدير التجهيز والنقل الذي أبلغ من طرف الوزارة قبل ساعات بفكرة المشروع وأكد أن السيد الوزير أمره بإطلاق دراسة الجزء الخاص بإقليم تنغير إلى إميلشيل.
●    يوم 27 دجنبر 2012 زيارة تفقدية لمسار الطريق للوصول إلى بني ملال مساء مع الإخوة علي الموسوي، عمر عباس، مصطفى الحسناوي ولقاء فاعلين ومنتخبين ببني ملال وازيلال والفقيه بن صالح وتم الإتفاق على الترافع المشترك بشأن المشروع.
●    يوم 30 دجنبر2012 طرح سؤال شفوي في الموضوع والتزام الوزير في جوابه بعقد لقاء في الموضوع.
●    يوم 14/01/2013 حضرت اللقاء مع السيد وزير التجهيز مع منتخبين من تادلة أزيلال برلمانين ورئيس الجهة، وكان الاجماع على أهمية الطريق وأعطى الوزير موافقته.
●    في عضون 2013 تم إطلاق الدراسات التقنية:
-       مقطع الطريق الجهوية 703 ـ 105 كلم تنغير بوزمو : تكلفت بها مديرية التجهيز بورزازات.
-       مقطع الطريق الجهوية 317 بوزمو ـ القصيبة 140 كلم تكلفت بها مديرية التجهيز ببني ملال.
-       مقطع الطريق الوطنية رقم (8)  47 كلم.
●     يوم 18 ماي 2014 وزير التجهيز يقدم أمام صاحب الجلالة مشروع تهيئة الطريق الجهوية 317 (املشيل / القصيبة).
●     يوم 8 دجنبر2014 تلقيت من وزير التجهيز جوابا يفيد أن أشغاله ستنطلق 2015.
●    نفس الجواب يفيد بقرب إنهاء الدراسة الخاصة بالمقطع الطرقي الجهوي 703 في أفق إطلاقه.
●    على هامش مناقشة قانون المالية نونبر 2014 ناقشت الموضوع مع السيد الوزير ومدير الطرق وأعطى السيد الوزير تعليماته للإسراع بإطلاق مقطع تنغير ومساهمة الوزارة ب 70% وطالبت منه رفع المساهمة ولم يبد رفضا بالخصوص.
●    مباشرة اتصلت بالسيد عامل اقليم تنغير الذي رتب لقاء في الموضوع بداية دجنبر 2014 حضره منتخبون ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ومسؤول التجهيز وتم خلاله الاتفاق المبدئي على صيغة الشراكة المرتقبة مع إعداد اتفاقية إطار تتم صياغتها النهائية عند التوصل بمعطيات الدراسة التقنية.
●    29 أبريل 2015 تم إطلاق أشغال الشطر الأول انطلاقا من القصيبة وإعداد الاشطر الأخرى....
والأشغال تجري بشكل جيد وتتم مواكبتها من لدن الفاعلين والمهتمين وإدارة التجهيز.
وقررت زيارة موقعها خلال الأسبوع المقبل إن شاء الله.


 
 
وأين وصل المشروع الآن وهل أنتم راضون على سير الإدراءات والتدابير التي تقوم بها الجهات المعنية إن على المستوى التقني أو المالي؟
 
حاليا انطلق المشروع في شطره الأول بين القصيبة واملشيل ويتم في نفس الوقت الإعداد لما تبقى من الأشطر. وخلال آخر لقاء مع السيد وزير التجهيز والسيد مدير الطرق فالأمور إن شاء الله تتجه نحو إنهاء برمجة المشروع من تنغير إلى بني ملال في أقرب وقت ممكن. والوزارة وضعت كل امكانيتها لتحقيق هذا الهدف.



كيف ساهم في نظركم الشركاء المحليون بتنغير وبني ملال في إنجاح المرافعة؟ وماهو دور وزارة التجهيز في إخراج المشروع إلى الوجود؟


خلال اللقاء الأول مع السيد وزير التجهيز بمقر الوزارة كان موقف الوزارة واضحا حيث أنها مصممة للدخول في المشروع. وكان اللقاء الذي حضرته مع فاعلين من جهة تادلة ازيلال والنواب البرلمانيين بتلك الجهة مناسبة أن أتقدم بالوثيقة الترافعية التي أعددتها للسيد الوزير... بعد ذلك عقدت  لقاءات إقليمية منها لقاء بتنغير وخلاله أبدى المنتخبون والفاعلون في مجال التنمية وقطاعات حكومية أخرى استعدادهم لإنجاح المشروع وتم إقرار إطار شراكة بالخصوص.


 
 ماهي في نظركم أهم المحاور التي بنيت عليها الورقة الترافعية التي قمتم بتقديمها للجهات الوصية؟ وماذا سيحقق  المشروع للإقليم خاصة وللجهة عامة؟
 
في هذه الوثيقة الترافعية أبرزت الأهمية السوسيواقتصادية للمشروع ومختلف المعطيات المرتبطة به.... والإهداف والنتائج المنتظر تحقيقها. وأفاق فك العزلة على المناطق المعنية والمساهمة المرتقبة للمشروع في إنجاح خيار الجهوية وإرساء قواعد تنمية مستدامة بهذه المناطق. وكانت الوثيقة مدعومة بالصور والمعطيات الاحصائية الضرورية.


 
كيف في نظركم يمكن لإقليم تنغير أن ينحح في خططه الترافعية و كيف يمكن للشركاء تفادي الصدام المجاني من أجل بناء إقليم تضامني يسعى الى أهداف مشتركة بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة؟
 
ضروري من التعاون بين مختلف الأطراف والعمل بمنطق التراكم واستغلال ما توفر لتحقيق ما ينبغي. والشرط الأهم هو إقرار منطق الثقة بين الجميع وتأسيس الترافع على المعطيات العلمية الميدانية. والتعامل مع الرأي العام بمنتهى الوضوح والشفافية... ولازلت في كل الفرص أدعو الجميع إلى توثيق المواقف والتدخلات والترافعات وبسط الحجج اللازمة. والابتعاد عن إطلاق المواقف والوعود دون الحجة والبرهان.

 لومكون

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (16 منشور)

13 يونيو 2015 - 02:38
تماما كما ترافع السيد موحى بواركالن رحمه الله على طريق الضفة الشرقية بدادس، و جاء السيد احمد صدقي و ركب على مجهودات الناس. انها السياسة سي أحمد تقبلها بكل روح رياضية لانك مارست نفس السلوكات.
مقبول
-4
مرفوض تقرير كغير لائق
اش هد شي 13 يونيو 2015 - 08:17
فين ما بن شي مشروع اتصور حداه!! رأه الناس عارفين حقيقتك انك مجرد تستغل عقولهم بألوهام غير صحيح. إن هد المشروع وضعة دراسته مند 2008. وسير الله إعفو علنا وعليك
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
لحسن اخدوج تمغير 13 يونيو 2015 - 11:30
قول لينا شحال باش ساهمات البلدية ديال تنغير ؟؟ ولا حشمتي تقول بان المجلس الاقليمي هو المكلف رفقة وزارة التجهيز لتمويل تنغير ايت هاني ...
ما قدر يفك ساكنة تجماصت واعدوان من خنز الواد الحار فالدواور الي كينتمي ليها وكايقول جبت القناطر وجبت الطرقان
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
dadsais 13 يونيو 2015 - 12:36
vous donnez beaucoup d importance a l axe todgha -beni mellal et vous oubliez souvent l axe dades-mgouna et region d alnif,peut etre vous encouragez seulement les relations entre les .......... et ait todghat pour remplir la place d ........,l absence des........ a todgha sera remplacer par une liaison directe entre todgha et lqsiba et boutferda et aghbala
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
Oudades 13 يونيو 2015 - 14:51
اقصاء بومالن دادس من الخريطة وتبدله بقلعة مكون عار عليك يا مهندس الدولة بومالن دادس من شعبته شهرت تنغير. مسيري. قلعة مكون. لخمس دادس . أول مركز أمنى، الثانوية، المستشفى، الإدارة العمومية من بومالن دادس...
مقبول
7
مرفوض تقرير كغير لائق
تــنــغـــيـــر 13 يونيو 2015 - 17:10
الى الأمام يا استاذنا الجليل السيد أحمد صدقي كان الله في عونك
لا تلتفت الى هؤلاء الحساد فنحن نعرفهم ونعرف الحقد الدي يملأ قلوبهم
نحن نشكرك من أعماق قلوبنا على كل المجهودات الجبارة التي قمت بها لوحدك رغم كل العراقيل التي وضعوها أمامك لصالح إقليم تنغير ولصالح ساكنة الجنوب الشرقي فجزاك الله عنا خيرا
تنغير بومالن القلعة النيف اكتيون ايت ماني اسول امسمرير اغيلن نمكون ... كلها مناطق ستستفيد من هدا المقطع الطرقي الدي سيربط إن شاءالله تنغير ببني ملال
ومن كان عقله في مكان أخر شفاه الله
مقبول
-3
مرفوض تقرير كغير لائق
ouatta 13 يونيو 2015 - 17:42
معلقون تنقصهم روح ادمقراطية وتغلب عليهم العصبية والقبلية .غريب ان تقرا تعليقات صبيانية.كل من دافع عن المنطقة ووفق لجلب مصالح لها كثر الله من امثاله. شخصيا الدي يهمني هو برلماني مثقف وواعي ولو كان مخلفا لي في التوجه السياسي.شرف ان يتحدث عنا مثقف وعار ان يتحدث باسمنا جاهل او امي لايعرف الفرق بين الفاء والقاف.متى سمعتم اسم ودكر اقليم تنغير الا مؤخر مند ان نجح احمد صدقي ومثلنا.هل دكر اسم تنغير وامسمرير ومكون الخ في الاعلام الوطني مند ان كان هناك برلمان في المغرب.هل سمعتم البرلمانيا الاخران يتحدثون في البرلمان .كيف لبرلماني لايعرف الكتابة والقراءة ان يجلب المصلحة للاقليم.ان المرافعة وجلب المنافع للاقليم تريد رجل مثقف وله دراية بالمواضيع وليس الكلام الفالرغ . والتهريج واللغط..ايقول المثل عدو مثقف خير من صديق جاهل.وانا اقول برلماني مثقف اختلف معه سياسيا احب الي من برلماني امي جاهل ولو كان من حزبي وقبيلتي وعشيرتي.للتاكد ومعرفة من يرافع ويدافع عن المنطقة اقترح مناظرة في قاعة عامة بين برلمانيي المنطقة وبحضور الجمهور لنتاكد من الصادق والكادب .ومن المهرج والمعقول ومن عنده الحجج ومن يتكلم بلهوى .على الاحزاب ان تنظف بيوتها من الاميين واصحاب المال وان تختار من يمثلها بان يكون مثقف وواعي .عار ان تقدم بعض الاحزاب اميون الى البرلمان ويمكثون هناك نائمون ولاتسنع لهم همسا لمدة 5 سنين.ياشباب المنطقة اتحدوا لوضع حد للاميون ونصوت على كل مثقف مهما يكن لونه السياسي.اليس في اقليم تنغير مثقفون هل عقمت نساء الاقليم في ان يلدنا مثقفون ماعاد الله نساء المنطقة انجبن رجال ونساء مثقفون ولكن العلة فينا نحن من يبيع ضميره لاانتخاب اصحاب المال والاميون الخ انتهى هدا الزمن الانتخابات القادمة سيمثلنا مثقفون ومثقفات مهما يكن لونهم السياسي فقط المصداقية والنزاهة والوعي.
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
شطحات 13 يونيو 2015 - 18:35
تنغير تعيش حالة استقطاب حادة بين طرفين:
التراكتور الذي درى تفكيكه وتحول اشظاءوه الى سنابل وحمام وهي نفسها اقرب الطفيليات التي كانت تقتات على التراكتور
القنديل الذي بدات تيرانه تصل كل القطاعات بإقليم تنغير شباب نساء اطفال ...معتمدا على رءوس حربة أقوياء وستنقنون فن العمل السياسي يجميع أنواعه
ويبن هذا وذاك هناك مراهقون بدءوا لتوه العمل في السياسية وبات الخوف ينتاب مسيرهم الإسترزاقية ومن الطبيعي أن تجد شطحاتهم المتحكم بها تتسم بالصبيانية والوضوح حيث يظلون في نوم عميق سبات حتى يتراى لهم النصر في ملف ما فيبدؤون يعدون العدة ويخططون ليوم دراسي أو سباق على الطرق أو زيارة زردية من الزردة للإنقضاض على انتصارات غيرهم موجهين مدفعياتهم الورقية الى اناس بارعين في فن الترافع والدفاع عن المصالح العام للمواطن لا عن الكعك السياسي أو الإقطاع ... لا يمكن أن تناضل من أجل وطن وأنت همك الوحيد كم ستربح وكيف ستسمن رصيدك البنكي الوطن يسع الجميع والإقليم سيع الجميع والقضايا جد كثيرة للناضل من أجلها فقط علينا أن نومن باننا لوحدنا لا يمكن أن نتحرك في رقعة الشطرنج وأننا دائما ما نحتاج الى منافس يتقن اللعب داخل الرقعة لا خارجها فلنلعب باخلاق وبدون دسائس
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
قلعوي 13 يونيو 2015 - 19:50
من انت ياأعطى إنك تمجد.....بكل مافوسعيك أعتقد انك من الذين ﻻيزلون يحلمون في غرق النوم إستيقظ إستيقظ..........ouatta؟؟؟ حزب ﻻعدالة وﻻتنمية وجنوده ﻻزالون يستمرون في فضائحهم وهد .... يلتقط الصوار سابقآ في منعرج تزاخت ويزعم انه وراء توسيعه رغم دالك الكل يعرف ان الطريق الرابطة مابين الناضور.....وورزازات مشروع مخطص باﻷلت الضخمة لطاقة الشمسية لكي تصيل إلى مكانها. انت السي أعطى ﻵزلة بعيد جدآ وﻻتعرف اي شئ في هد الشئن! إدا كنت تستمر في حلمك مع هد الحزب فسوف تستيقض وانت فاقد لك شئ.....
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
visiteur 13 يونيو 2015 - 23:06
ihia uynnagh tskrem bach adaghd tnmilim abrid s ouzaghar,oullah aragh nek tngha tghoufi n oughbla,d lqsiba n moha ou said oula zaouit n chikh,3fakn srbiat abrid nagh an dou ad nek ait soukhmane d ait ouirra
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
plateau inbed 13 يونيو 2015 - 23:51
3fas ihmad outdghot abrid ihlan aynna,abrid n ouzaghar aynna,inmalad ak ouynnagh khs lidarat llan ak g ouardasat,aha hmad sker ka adaghd aoua tsnmilit lidarat ser da ima azaghar hat inmalad iko yan
مقبول
6
مرفوض تقرير كغير لائق
امكاسو 15 يونيو 2015 - 09:56
الغريب ان احد الاعلاميين نشر انه ساهم في تنظيم يوم دراسي للتعجيل بطريق تنغير بني ملال و في يوم الغد نشر فيديو يقول : لكي لا يكذب عليكم السياسيون شاهدوا من يقف وراء أشغال طريق تنغير بني ملال................وملي عندك الفيديو ديال بداية الاشغال اش داك دير يوم دراسي ......والله مصداقية الاعلام في مهب الريح....
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
أيت الفرسي 19 يونيو 2015 - 00:57
بغض النظر عن المزايدات السياسية لكل من الاطراف ... فالمشروع الطرقي هذا له أهمية بالغة في الارتقاء بالاقليم و ربطه بالمجال النافع من المغرب ؛ أما اليوم الدراسي المنظم بفندق بوگافر يوم الاحد المنصرم ... فلقد كان الهدف منه بالأساس (((( التعجيل)))) بانجاز و اتمام المشروع في كليته ؛ و لم يكن الاجتماع بخصوص اقتراح او المطالبة الاولية للمشروع .... أؤكد ثانية : كان اللقاء يهدف الى الاسراع و التعجيل الميداني للمشروع ككل ....انتهى !
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
ahmed dades 27 يونيو 2015 - 04:40
yajib tassmiyatte jamer almacharer en wojdate f aleklim bi essm albarlamani aladi lam yastawrib dawr lbarlaman a ladi howa a tachrir wa morakabate tanfid lhokoma libarnamajiha a lmokadam a mama albarlaman ama lmacharir fa tatimo bi mocharakate almajalisse aleklimya wa albaladiya walkaraweya wa aljehaweya bi charaka mara alwezara almarneya
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
اسدرات لامنتمي 21 شباط 2016 - 15:07
كفاكم من التعليقات الصبيانية فبغض النظر عن الأحزاب فالرجل احمد صدقي غيور على الاقليم برمته وهمه فك العزلة عن الاقليم فتنمية تنغير هي تنمية بومالن والقلعة وغيرهما فماذا اصابكم حتى تتهموا الرجل بالمزايدة فلو كان للبرلمانيين الأخرين يد في مثل هذه المشاريع لسارعا الى تبليغ الراي العام بذلك لكنهما لم يفعلا فسر ياسيد احمد في طريقك وفقك الله
مقبول
-3
مرفوض تقرير كغير لائق
17 أذار 2016 - 05:52
ان التدخلات التي قام السيد البرلماني المحترم ـتدخل في نطاق فك العزلة عن هذه المناطق المنسية و المهمشة ،التي تحتضن اكبر عدد من الساكنة و المراكز الحضرية الاهلة بالسكان ،كوني شخصيا لم يساعدني الحظ ان اقوم بزيارة هذه المناطق 'تنغير بومالان داتس قلعة مكونة كلميمة تنجداد...الخ" الى ان بلغ عمري اكثر من اربعين سنة و كان كل ما راته عيني مناقظا تماما ما كان يراود مخيلتي ،حيث اندهشت بمراكز حضرية متقدمة و كثافة سكانية مرتفعة و مناطق سياحية تغري الزوار، كل هذا يجعلنا نتساءل لما لم تستفيد هذه المنطقة من هذه الطريق الاستراتجية و المختصرة المسار .
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار