آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في حوارات

الرئيسية | حوارات | الطيب صديقي: مؤسسة خبراء درعة تافيلالت تجمع 1320 خبير و باحث من 30 دولة

الطيب صديقي: مؤسسة خبراء درعة تافيلالت تجمع 1320 خبير و باحث من 30 دولة

الطيب صديقي: مؤسسة  خبراء درعة تافيلالت تجمع 1320 خبير و باحث من 30 دولة

بعد المشاركة المتميزة لمؤسسة خبراء درعة تافيلالت في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف في نسخته 22، الطيب الصديقي رئيس المؤسسة و أحد المؤسسة يتحدث لنا عن هاته المؤسسة و أهدافها و مشاريعها في ثلاثة أسئلة.

هل يمكنك نبذة عن مؤسسة خبراء درعة تافيلالت و كيف استطعتم جمع شمل طاقات درعة تافيلالت في إطار موحد؟ 

فكرة تأسيس مؤسسة تحتضن خبراء درعة تافيلالت كانت فكرة أولية لثلة من الخبراء من أبناء الجهة، مفادها كيف يمكننا أن نقوم بجمع كل الإطارات و الأدمغة التي يعج بها المغرب و خارجه من أبناء درعة تافيلالت المغتربين، مباشرة بعد العمل على تشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس هذا الإطار من أجل خلق لوبي ضخم على الصعيد الوطني و الدولي للعمل على النهوض بجهة درعة تافيلالت في جميع المستويات. كانت هذه هي الفكرة الأولية التي اشتغلنا عليها و قمنا باستغلال شبكة علاقاتنا بمختلف الأطر و الخبراء على الصعيد الوطني و الدولي من أجل الترويج لفكرة جمع هذا الكم الهائل من الخبراء و الباحثين من أجل إنشاء مؤسسة يشتغل فيها هؤلاء خدمة لجهة درعة تافيلالت الذين وصل عددهم في ظرف شهرين 1320 خبير و باحث في أكثر من 30 دولة.

مشروع "واحة الأنوار" أولى ثمار هذه المؤسسة، تحدث لنا عن ظروف بلورته و أهدافة؟

منذ انطلاق العمل في المؤسسة، بدأنا في التفكير كل من زاوية تخصصه غن ما العمل للنهوض بهاته الجهة الفتية درعة تافيلالت، كنا نريد مشروع مهيكل لاستثمار تجارب و خبرات كل أعضاء المؤسسة دون السقوط في مثل تلك المشاريع الدولية و الملوثة و نقوم بإغفال المشاريع الصديقة للبيئة، و نظرا لأن الجهة معروفة بالواحات و معروفة بثقافتها و تراثها و الغنى اللامادي الذي تزخر به جهة درعة تافيلالت. لكل هذا فكر الباحثون في خلق هذا المشروع المبتكر الذي أطلقوا عليه إسم "واحة الأنوار" كأطول واحة اصطناعية ذكية و هي مشروع طريق سريع  يهدف إلى ربط مدينة الريصاني ( من ضريح مولاي علي الشريف/ أنوار التاريخ وتأسيس الدولة العلوية الشريفة) بمدينة ورزازات ( في اتجاه مركب نور الطاقية الشمسي/ أنوار التحديث و العلم وحماية البيئة ) محاطا بواحة اصطناعية تقدر مساحتها بنحو 50 ألف هكتار على الأقل.  مع الحفاظ على الواحة التقليدية التي تكتنز التراث و الثقافة و الارث اللامادي للجهة. و تشجيع الاستثمارات الصديقة للبيئة و المرافعة من أجل خلق نفق تيشكا، و خلق معاهد و أقطاب جامعية بالجهة، و يقدر الغلاف المالي الأولي لإنجاز هذا المشروع ما بين 20 و 30 مليار درهم، سيخلق أزيد من 150 ألف منصب شغل مباشر و 100 ألف منصب شغل غير مباشر في أفق 15 سنة لتنزيل المشروع على أرض الواقع.

ماذا عن مشاركة المؤسسة في مؤتمر الأطراف كوب22 بمراكش و هل حققت أهدافها المسطرة؟

في الحقيقة نحن كخبراء و باحثين كن نعلم أن هذا الحدث الدولي الذي أعتبر المغرب محظوظا باستضافته، و منذ تأسيس المؤسسة كنا نعد العدة لهذا الحدث الهام الذي اعتبرناه فرصة لاسماع صوتنا للمنتظم الدولي و الوطني، في قضايا مهمة جدا، خاصة التي تهم درعة تافيلالت، وحاولنا القيام بتعبئة شاملة لجميع الخبراء و الباحثين الذين واكبوا فكرة المؤسسة بجميع بلدان العالم، للمساهمة في تنشيط ندوات و موائد مستديرة في مواضيع متعلقة بقضية البيئة بصفة عامة و جهة درعة تافيلالت بصفة خاصة من خلال حجم التغيرات المناخية التي تعرفها من فيضانات و تصحر و الهجرة و أثرها على البيئة و غيرها. و لهذا الغرض استطعنا تعبئة حوالي 60 خبير من مختلف البلدان قاموا بتنشيط حوالي 30 ندوة علمية كسابقة في المجتمع المدني المغربي. كما أن هناك مشاريع شراكات بين المؤسسة و المانحين الخارجين كالبنك الدولي و الأمم المتحدة و الإتحاد  الدولي.  

حاوره محمد أيت بو 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

Dr.Brahim 19 ت 2 2016 - 01:38
baraka men le marketing golo lina chno derto.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
NKINE 20 ت 2 2016 - 11:43
IL FAUT REVENIR A TOULOUSE REPRENDRE TA BOUCHERIE
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار