Publicite
Publicite

آخر الإضافات

قيم هذا المقال

0

المزيد في الهامش

الرئيسية | الهامش | تذكرة سفر تغيب أحمد عصيد عن مهرجان الورود

تذكرة سفر تغيب أحمد عصيد عن مهرجان الورود

تذكرة سفر تغيب أحمد عصيد عن مهرجان الورود



عقد السيد ناصر بوقصيم مدير الدورة 51 لمهرجان الورود يوم أمس 10/05/2013 ندوة صحفية  أجاب من خلالها على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالمهرجان .و في معرض إجابته عن أسئلة أحد الصحفيين عن سبب غياب  الأستاذ أحمد عصيد عن فعاليات الملتقى العلمي للمهرجان ، هل غاب أم غيب أم نصح بأن يغيب ؟ أشار السيد بوقصيم أن عصيد كان فعلا من المقرر أن يحضر ،لكن السبب الوحيد الذي حال دون ذلك هو عدم توفر رحلة جوية نحو ورزازات في الوقت المناسب .وهذا المشكل(أي النقل الجوي) ، حسب المدير، حال دون حضور العديد من الشخصيات .

يشار إلى أن الندوة الصحفية عرفت حضور العديد من المنابر الإعلامية الوطنية والأجنبية وتمحورت جل تساؤلاتهم عن ميزانية المهرجان ومكانة الفنان المحلي وبعض الأمور التقنية الأخرى ...وعلى ذكر ميزانية المهرجان فقد أشار السيد بوقصيم إلى أنها حددت في مبلغ 320 مليون سنتيم إلا أن هذا المبلغ لم يستطع تغطية كل مصاريف المهرجان نظرا للزيادة في عدد الفرق المشاركة في مختلف التظاهرات .ولكن الجهات المنظمة عازمة على إتمام كل فقرات برنامج الدورة رغم ما سيسجل من عجز في الميزانية.

كما أشار مدير المهرجان إلى أن شعار الدورة "تعبئة الجميع من أجل بناء مشروع تنموي محلي" قد تم تنزيله حرفيا حيث أعطيت الفرصة للجميع من أجل إبداء الرأي والمشاركة في فقرات البرنامج.


الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات : (17 مرسل)

OU ATTA 11/05/2013 10:39:46
لااحب ان اسمع من منطقتي كلام يجرحه عصيد لايريدوا ألاعداء فهمه هو لم يشتم احد يريدون كسر معويته العصوريين
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
أونجل 11/05/2013 11:28:27
عصيد لا يفهمه إلاّ السّطحيون أمثاله. أنا لن أدافع عنه فقط لأنّه أمازيغي. لقد تعدّى حدوده و عليه أن يتحمّل عواقب كلامه. ثمّ إن كان يؤمن بحرّية التّعبير كما يدّعي فعليه أن يتوقّع ردودا على ما يقول. أم أنّ حرّية التعبير حق للعلمانيين فقط ؟ و لمن نسي أو تناسى فالمغاربة مسلمون و الأمازيغ أكثر تشبثا بدينهم من غيرهم فلا داعي للحديث بإسمهم !
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
outmazirte 11/05/2013 12:45:21
ya le bus ya le taxis ,voiture perso.arretez de prendre les gens pour des cons.
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
11/05/2013 12:52:32
yof ak alij deridi
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
زاوية البئر - استاذ 11/05/2013 15:50:22
تحياتي لطاقم موقع لمكون
اذا كان عصيد من رواد التوجه العلماني فان حضوره في مهرجان مكونة قد يساعد على ابراز الوجه الاستشراقي للقضيه الامازيغية التي انسلخت مع النظام القائم على الاقصاء . عصيد يمتلك افكار نيرة غير انها تشهد هجمة شرسة انجرفت معه بعض التيارات الامازيغية للاسف .
اما رصد 230 مليون سنيم واما بنية تحية رديئة للغاية حيث اختلطت رائعة الورد مع مياه الصرف الصحي فولدة اصوليين و انتهزيين و مايستدعى الاستغراب وجودهم في الصفوف الامامية مما يسئ للمنطقة و ابنائها
انشري يا لمكون فقد نبوح عذرا ثم نمضي
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
هدهد دادس 11/05/2013 18:03:33
320 مليون، ثم العجز في الميزانية.... سيسجل التاريخ أن في زمن حكومة " محاربة الفساد" صرفت مئات الملايين في مهرجان اختلط فيه الحابل بالنابل و انفلتت الأمور من أيدي المنظمين بسبب هشاشة البنية التحتية و عدم توفر النضج الكافي و الشروط الضرورية لتنظيم المهرجان على هذا النطاق الواسع، سينتهي المهرجان و لا تعفى القلعة من الدوار و الضجيج و الفوضي و الأذران لأيام طويلة.... كما يلاحظ على مستوى المهرجان أن الكل أصبح مثقفا و أديبا و صانعا و فنانا و صحافيا و سائحا و خبيرا.... الكل يشارك، و الشيوعية تحققت هذه الأيام في القلعة، شيوعية في كل شيء إلا في التواضع و معرفة حدود الذات و الوقوف عند قدرها.
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
izm 11/05/2013 19:37:17
bravo "hdhd dads" merci makayn 3lach nzid chi 7aja 3la dakchi lli glti
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
l.yam 11/05/2013 20:00:34
غياب او حضور عصيد لا يضيف المهرجان اي شيء و الدليل نجاح الدورة ...و غيابه بسبب التذكرة يكشف عن خوفه من اختراق تيشكا ربما و من يدري ... لذلك لا يستحق كل هذا التضخيم والنفخ في غيابه ....
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
الى استاد الزاوية والهدهد و الغراب والافاعي والى والى ,,,,, 11/05/2013 20:08:55
نموا واختبؤو وراء هده الاسامي الفارغة من محتواها، لمادا لم تاتوا يوم التقييم والمحاسبة وتستفسروا عن كل شيئ، ان كانت لديكم غيرة حقا على هده المنطقة؟
تريدون الحقيقة: نزع البساط من تحت ارجل الانتهازيين الحقيقيين والمدافعين عنهم,
كن جريئا وتقدم وحاسب هدا الدي تعتبره انتهازيا؟
سيسجل التاريخ ان هناك من يتقن الشفوي وليس الا,
الاستاد عصيد ان لم يجد الطائرة كان عليه ان ياتي في حافلة ام انه يخاف تشكا؟ام يريد ان يصنع حدثا لم يحدث: "تغيب لانه مهدد بال...."لاشيء من ذلك،فقط لم يرضى ان ياتي الا في الطائرة؟؟؟؟
مقبول
-3
مرفوض تقرير كغير لائق
أزول 12/05/2013 11:44:36
لذي ملاحظات في شكل نقط :

- من حيث التنظيم و التحكم و التعريف اعلاميا بالمهرجان و المنطقة عموما فالدورة الـ 51 ناجحة بكل المقاييس .....
ـ من حيث المبلغ المخصص للمهرجان يمكن القول بالنظر الى حالة البنية التحتية للمدينة و حالة ساكنتها ,,,,كان بالامكان توجهه للبنية التحتة و الدعم الاجتماعي للساكنة أو استثماره (المبلغ) في مشاريع دات مردودية من اجل تنمية محلية و مجالية ....
ـ عدم قدوم عصيد يؤكد لنا كسابقيه من المفكرين الارستقراطيين نظرتهم الدونية لساكنة الجنةب الشرقي . و بالتالي ماذا ننتظر من عصفور يغرد في السماء بعيدا عن الواقع .و من هنا لا نعطيه قيمة اكثر مما يستحق فكم من مناضل يدعي اكثر مما يفعل لكن الواقع و الاحتكاك به يكذبه و يفنده . هذا قد اذهب بعيدا لأحمله ما قد ينتج عن تصرحاته العنصرية و مواقفه المتطرفة
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
هدهد دادس 12/05/2013 14:50:08
إلى المجهول النكرة الذي أشار إلى الأسامي بأنها فارغة، فما هو اسمك أنت فلتتجرأ لتكتب اسمك أولا و حينئذ تسائل الناس. أليس من الغباوة أن تسأل عن أسامي الناس و لا تلتفت إلى ما يعبرون عنه، أليس من قيم الحضارة و الحداثة أن يطلب المسؤولون عادة من المواطنين تقييم مردود نشاط ما بشكل سري لا يسمح بمعرفة الأسماء و ذلك تحريا للمصداقية و تحررا من أيه عواطف؟ إن كان المراد هو تقييم المهرجان بصدق خالص فالمنشود هو الاستفادة من ملاحظات الناس الغيورين، فبمجرد أن نكتب عن هذا المهرجان مشيرين إلى ما نراه من نقص و إخفاق فهذا شرف كبير للمنطقة و هذا ينم عن كعب عال في دراسة مجتمعنا.أليس من حق أي مواطن مهما كان أن يسائل المنظمين عن أموال الشعب أين صرفت و كيف و ما الذي تحقق؟
يقول الفاهم: " كن جريئا و تقدم و حاسب..." يا للغرابة، هل أنا قاض أو مدع أو حاكم حتى أحاسب الناس؟ إن دور أي مثقف وأي مواطن عموما ينحصر في التعبير عن الرأي بكل حرية و أدب و احترام، يعبر عن رؤيته لما يجري في مجتمعه و يعبر عن منظوره نحو مقدرات بلده و ثرواتها كيف تدبر و كيف تصرف. أما ذلك التدبير و التنظيم و تنفيذ المشاريع على الأرض فهي من اختصاصات المتخصصين، و محاسبتهم من اختصاص السلطات المعنية... لذلك لسنا مختبئين كما تظن، إنما نعرف حدود أنفسنا و ندرك قدر ذواتنا...
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
ابن المنطقة 12/05/2013 19:02:26
احسن الا ياتي مثل هؤلاء لااهلا ولا سهلا
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
مغربي حر 13/05/2013 22:03:33
عصيد ديالكم اصبح ملحدا لانه تجرا وشتم الرسول صلى الله عليه وسلم .
هل كنتم تظنون اننا كنا سنستقبله بالورود ؟
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
ghayour 14/05/2013 12:16:31
la yanfa3 lboka 3la lmayt le mgoune origi wina linti9adat akni ihdo rbi
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
عسو 21/05/2013 15:35:06
من الاحسن الا ياتي لانه سيدنس القلعه بفكره المعوج.انه جبان ويخاف من تشكاانه يريد طاءره خاصه وفندق مريح واكلات رفيعه على حساب اموال اهل القلعه انه تاجر سوسي ربما لم يتوصل بنصيبه من الكعكه.عصيد لايعرف الا لغه المال وليس الفكر.لو تم اعطاءه مالا كثيرا مسبقا لجاء مهرولا ولو على بطنه.الامزيغيه بالنسبه له تجاره رابحه وليست قضيه.جميل انه لم تطاء قدمه ارض القلعه لو جاء لرفضته الاشجار والاحجار ولتحول الورد الى شوك و علقم
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
kelaa mgouna 21/05/2013 16:50:05
ach daro hadok lli jaw
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
AZULAZUL 23/05/2013 11:14:08
merci عسو
wllah ila dakvhi lli kayn
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار