آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في الهامش

الرئيسية | الهامش | برنامج "الباعوضة": مدن جنوب المغرب مهددة بفيروس "زيكا"

برنامج "الباعوضة": مدن جنوب المغرب مهددة بفيروس "زيكا"

برنامج "الباعوضة": مدن جنوب المغرب مهددة بفيروس "زيكا"

عرضت قناة ديسكفري “Discovery Channe”، ليلة أمس السبت، فيلما وثائقيا بعنوان “الباعوضة”، لتسليط الضوء على الأمراض، التي تتسبب فيها لدغات الباعوض السام، وتساهم في تفشي الأمراض الخطيرة، والمعدية مثل فيروس “زيكا”.


وقدم الفيلم الوثائقي، الذي نشطه الممثل، جيرمي رينر، المرشح لجائزة الأكاديمية، خارطة انتشار مرض الزيكا في العالم، بالإضافة إلى البلدان المهددة بوجود المرض في السنوات المقبلة، وتاريخ المرض عبر مرور الزمن، والتهديدات المتزايدة على العالم بسبب حشرة صغيرة، والجهود المبذولة دوليا للقضاء عليه.


وصنفت الخريطة، التي عرضها البرنامج، مدن جنوب المغرب من بين المناطق، المهددة بانتشار فيروس “زيكا”، بسبب انتشار مجموعة من أنواع الباعوض، التي لا تراقب من طرف وزارة الصحة المغربية لمعرفة أنواعها، والخطر الذي تتسبب فيه، وضرورة أخذ خطوات حاسمة لمعالجتها إن كانت تشكل تهديدا خطيرا.


وأكدت مضامين البرنامج أن نوع الباعوض المتسبب في مرض الزيكا ينتشر في المناطق، التي تعرف درجة حرارة مرتفعة، والتي تغيب فيها المراقبة الصحية الدائمة.


وكشف البرنامج، الذي حظي بنسبة متابعة كبيرة، أن أول حالة إنسانية أُصيبت بفيروس “زيكا” هاجرت من إفريقيا إلى ماليزيا عام 1967، وبعد أربعين سنة، تفشى الفيروس في ميكرونيسيا، ما تسبب في انتشار المرض عبر جزر المحيط الهادئ إلى البرازيل في عام 2014، وتم الإبلاغ عن أول حالة الزيكا في بورتوريكو في  دجنبر 2015.


وأوضح المصدر نفسه أن 2.5 مليار شخص عبر العالم مهددون بتفش محتمل للمرض، كما أن أكثر من 34 ألف شخص مصابون بمرض الزيكا عبر العالم.


ووجه برنامج الباعوضة نداء إلى قادة الصحة في جميع أنحاء العالم ليجدوا حلولا مجزية لكبح انتشار مرض الزيكا، وجميع الأمراض، التي تتسبب فيها لدغات الباعوض السام، وتهدد حياة البشر.


عن اليوم 24

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

Ilis ndaded 10 تموز 2017 - 07:48
marad zika arham mn had thmich li ka3anih ljanob lmghribi khisaosan char9i olba3od hsn mn mn alawbach li machi ghir kai9rso wadfnona ohna hayin
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار