آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في الهامش

الرئيسية | الهامش | نشطاء ينددون بتشويه بنك تشاركي لجدارية فنية بمراكش

نشطاء ينددون بتشويه بنك تشاركي لجدارية فنية بمراكش

نشطاء ينددون بتشويه بنك تشاركي لجدارية فنية بمراكش

تفاجأت ساكنة عاصمة النخيل مراكش، صباح اليوم السبت، بملصق إشهاري لأحد الأبناك التشاركية، يُشوّهَ جدارية للرسام الألماني هندريك بيكيرش قبالة محطة القطار، وعلى بعد أمتار من المسرح الملكي، قبل أن تستدرك المؤسسة المذكورة خطأها وتقوم بإزالة الملصق بعد ساعات من الضجة التي أحدثتها على الشبكة العنكبوتية.

وقد أثار هذا السلوك إستهجان وغضب عدد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث إعتبروه عدم اكتراث بعض المؤسسات بالثقافة و الشباب، والتي تعبر عن إهانة صارخة للفنان هندريك بيكرش، الذي اشتغل على هذا العمل الفني الرائع والذي أعطى صورة جميلة لمدينة مراكش.

في ذات السياق، أصدرت جمعية مغرب شباب، بلاغا توصلت “أندلس برس” بنسخة منه، قائلة أنه “في الوقت الذي يشتغل فيه العديد من الفنانين و المنظمات الثقافية و الجمعيات بموارد جد محدودة إلى جانب السلطات المحلية بشكل قوي من أجل دعم مراكش كوجهة سياحية وثقافية والدفع بعجلة الفن و الجمال والدفاع على كل القيم و المكتسبات الحضارية لمدينة مراكش، يتفاجئ الجميع اليوم بهاته الصورة الصادمة ”

وأفادت ذات الجمعية أن “البنك الذي كان من المفروض أن يخصص جانباً من ميزانيته في إطار الدعم لعدد من المشاريع الثقافية والفنية يزحف بملصق ضخم على لوحة رائعة من أهم نقط قوة مدينة مراكش الجمالية”.

 

في حين اعتبر آخرون أن هذا العمل هو بالأساس مخطط له من طرف وكالة تواصل مختصة، وذلك من أجل خلق الجدل وللترويج الإعلامي للماركة “أمنية بنك”.

في سياق متصل، طالب احد المؤثرين على تويتر، وهو طبيب للأسنان بأكادير، مجموعة CIH البنكية بضرورة إرجاع المدير العام السابق للمؤسسة خالد عليوة للأموال المختلسة.

يشار إلى أن الجهة المكلفة بتدبير واجهات العمارات وسط المدينة لأغراض إشهارية سارعت إلى تغيير مكان الملصق تفاعلا مع الانتقادات، كما تفاعلت المؤسسة المذكورة بسرعة مع الضجة التي أثارها هذا السلوك، وأثنت على حس المبادرة وروح المشاركة التي أبان عليها الشباب المغربي في مثل هذه المواقف.

محمد أيت بو

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار