آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في الهامش

الرئيسية | الهامش | لفتْ "تمَازيخْت "موروث خُضري تُجْهل فوائده العجيبة محليا

لفتْ "تمَازيخْت "موروث خُضري تُجْهل فوائده العجيبة محليا

لفتْ "تمَازيخْت "موروث خُضري تُجْهل فوائده العجيبة محليا

الجزر الأبيض (parsnips) أو اللفت المرة التي تدعى محليا "لفت متازيخت" و تدعى كذلك الجذر الأبيض(White roots) من الخضر القوية في الطب الغذائي . وهذه الخضرة التي تعتمد في الواحات بأمكون و دادس و خاصة في المناطق الباردة ، كما نصادفها في منطقة إكنيون و غيرها من المناطق الجبلية ، و تستقبلها أسواق دادس الأسبوعية بأثمنة في متناول الزبائن . 

فرغم مذاقها الْمُرّ يعتبر هذا الصنف من الخضروات ذو مزايا يجهلها الكثير من الناس بعد زحف الخضروات التي تأتي من المستغلات الفلاحية المجاورة بالمدن الكبرى و ذات التدخل الجيني و التي تؤثر على صحة المستهلك و نخص بالذكر الخضر الصناعية التي يسهل طبخها واستهلاكها كالبطاطس والطماطم ، والفلفل والبادنجان و غيرها المعتمدة في المطابخ المحلية . 

و حسب بعض الأبحاث العلمية فالجزر الأبيض غير معروف و له تسميات محلية عديدة تختلف من بلد لآخر، ولو أن تسميته بالجزر الأبيض لا تدل على شيء، بل الجذر الأبيض هو الإسم الحقيقي الذي يبين طبيعة هذه الخضرة الهائلة من حيث المكونات الطبية ، ولو عرف الناس أهمية هذه الخضرة لكانت تستهلك كدواء وليس كغذاء. لكن العادات الدخيلة أثرت بشكل كبير على هذا النوع الذي يسير في طريق الزوال باستثناء الساكنة بالمناطق الجبلية التي حافظت عليه و تستهلكه في وقت البرودة و يعد أساسيا في جميع الوجبات اليومية . 

و يحوي الجذر الأبيض ـ كما يدعى كذلك ـ من الخضر الطبية لأنه يحتوي على مستوى عالي من الألياف الخشبية، ويمكن أن يزود الجسم بقدر مهم من الألياف أكبر من القدر الذي تعطيه النشويات ، ويتضمن كذلك على تركيز كبير من حمض الفوليك وبهذا مادة غذائية ضرورية وربما تكون إجبارية للمرأة الحامل والنساء اللواتي يستعدن للحمل . ويدخل الجذر الأبيض في لائحة الخضر والمواد البوتاسية التي تخفض الضغط وتساعد المصابين بالسكري ، ويحتوي الجذر الأبيض على تركيز مرتفع من البوتسيوم والمغنيزيوم والفيتامينات C و E ، مع تركيز كذلك جيد من الكلسيوم والحديد والتيامين والريبوفلافين ووالنياسين والفيتامين B. و على غرار باقي الخضروات فـ "لفت تمازيخت" لا تحتوي على دهنيات و يحتوي على أكبر نسبة من حمض الفوليك بالمقارنة مع الخضر الأخرى، وهو يأتي في الدرجة الأولى من حيت هذا المكون. وحمض الفوليك هو الفيتامين الذي يعتبر ضروريا بالنسبة للحامل، فهو يعمل على تكون المخ عند الجنين أثناء الثلاثة أشهر الأولى حسب الدكتور "محمد الفايد" الأخصائي في علم التغذية .

و حسب ذات الأخصائي فاللفت المحفور يعد هاما بالنسبة للمصابين بأمراض كالسكري وارتفاع الضغط والسرطان والسمنة والشحوم في الدم وأمراض القلب والشرايين لذلك يجب استهلاكه كمادة أساسية تدخل في العلاج، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم قصور كلوي ويقومون بعملية تصفية الدم، فطبعا كل المواد الغنية بالبوتسيوم لا ينصح بها. 

لومكون

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (15 منشور)

محب لتاواسيت 29 ك 1 2016 - 11:48
هذا النوع من اللفت نسمبه محليا في دادس "بتاواسيت" رغم مره ففوائده الصحية عجيبة مكوناته كانت سببا في تكوينا اجسادنا زمن الأكتاف واستعراض العضلات. يشكل إلى جانب الفصة وذرة القمل "قيلوا ن تغويت" عذاء رئسيا.
الفلاحون اليوم مطالبون باعادة انتاج تلك الخضروات ووزارة والو عليها أن تشجعهم لانتاج هذه الخضروات الأصيلة.
أتمنى أن يغقد مهرجان للفت بامسمرير أو صاغرو لاعادة الاعتبار للفت الغائب في صحون أهل دادس.
من يخزن اللفت "تاواسيت" ومن يخزن ذرة القمل لن يطارده الجوع طول العام.
ما أحوجنا إلى مثل هذه الأيام أما اليوم فأهل دادس بعضهم عدو بعض ارجعوا إلى طبيعتكم فأنتم تملكون كل شيء لا فرق بين فقير وعني كونوا اخوة . نحن جميعا أبناء اللفت ولتحيا اللفت ولتحيا دادوس شامخة.
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
بوتلفين 30 ك 1 2016 - 16:09
الذي يجب الاشارة اليه هو ان مذاق هذا اللفت غير مر الا في حالة جنيه في وقت غير مناسب حيث ان الفلاحين القدماء ينصحون بعدم جنيه الا عند دخول- الليالي - كما تسمى بالامازيغية يعني عند بلوغ يوم 25دجنبر والا فطعمه سيكون مرا.
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
ع الصمد 30 ك 1 2016 - 20:33
خلونا من هاد الديمغوجيا هيا شي اتعشا باللفت ؤشي اتعشا بالكفتا اللفت خضرا فوق الطعام.
ناس باغيا تعيش ماشي باللفت باغت تاهيا تعيش بحال لوخرين فين فلوس القلعا وفين مشات.
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
تحيا اللفت 30 ك 1 2016 - 20:42
. أنا والشوماج واللفت راه مصاحبين ماشا راه إلى متفكات حنا غادين نتزوجوا ونولدوا ونخاف نولدو اللفت. هذا حال أهل الجنوب الشرقي للي حفات ليه نقشا ها هو مع اللفت واللي تقساحت ليه لحرير ينسا اللفت. هادوك البنايا كانو غير تايكلو اللفت دابا ها هما بالكتكات وسير وانت واللفت وأنا إلى عطاطك ليام دير كتريام . اللفت واش اللفت بعد راضيا تكلس ليك فدادس ديالك كلشي هاز صاك بنات رجال لاموس أإماسيو.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
بوتالفين 31 ك 1 2016 - 15:59
من فضلكم ارجوكم ان تصمتوا لا تتكلموا عن هذا النوع من اللفت الغير المعروف الا في منطقتنا والا فان استهلاكه سينتشر وستطاله يد المهوسين بالزيادة في الاسعار وسيصبح سعره حينذاك يتجاوز طاقتنا يعني اننا سنحرم منه والطامة الكبرى اننا الفناه ولايمكننا الاستغناء عنه شتاءا اصمتوا رحمكم الله اصمتوا.
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
اقيوح 01 يناير 2017 - 23:08
لفت مطلوب ربما للحمية من المرضى خن غير الاصحاء، أيناغ ايد نيغ.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
ابن المنطقة 07 يناير 2017 - 02:39
والله الى فضحتنا فهدا الموقع بالخزعبلات ديالكم اللفت اوا كلينا سير اوا تشوف فين وصلوا الناس أونت مزال فاللفت باز على فكر تاااازززززززززز
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
ابن المنطقة 07 يناير 2017 - 02:39
والله الى فضحتنا فهدا الموقع بالخزعبلات ديالكم اللفت اوا كلينا سير اوا تشوف فين وصلوا الناس أونت مزال فاللفت باز على فكر تاااازززززززززز
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
08 يناير 2017 - 21:01
والله يعطيكم اللفت وعلاش لكلاس فلقهاوي وتطلبو ملفوي ولا بيتزا ولباس ماني اجلابي دكوربين دتاشتات يناك اللفت مشيد غير اشلحين نلقلعة الكلاخ اوصافي
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
08 يناير 2017 - 21:02
العقلية نلفت صافي
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
08 يناير 2017 - 21:10
وراه هذك اللفت اللي خلات الناس يصحاب ليهم الحوت خضرة راه مكانو تيعرفوه راه كانو تيقولو حرام
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
لعجب 10 يناير 2017 - 12:45
عقلية الكلاخ صافي واكولوه الله يزيدكم فالتكلاخ
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
لت 13 يناير 2017 - 12:06
وراه علاج جد مفيد للبواسر استعملوه بالشفاء ازيلوا الجذور حتى لا تؤديكم
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
sifaw 13 يناير 2017 - 18:20
bonsoir, je suis contre ce qui dit que lesujet de talfine timazighin sert a rien et surtout s il quia dit choufou fin oslou nas , ici en europe malgre la revolution du tous , les docteurs donnent toujours les connsseilles comme ca . et maintenant on voient les choses BIO sont tres chers dans les marches malgre qu ils sont senssible d attaquer par des bacteries et des microbes.mieux pour la sante que des choses sont grandes facllement avec des produits toxic .
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
amazigh n" dades 22 شباط 2017 - 23:04
vous parlez sur TALFIN ou bien PANAIS en français HAD NAOU3 MOUJOUD HTA F RICH MIDELT WA KADALEK AL MANATI9 AL BARIDA AL ATLASYA FAWAIDOHO KATIRAلَفْتْ لْمَحْفورْ https://youtu.be/pEVCq1vh8Bo
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟