الرئيسية | Festival 2013 | ملخص الندوة المتعلقة بمشروع تقديم وردة قلعة مكونة للتسجيل في إطار التراث العالمي

ملخص الندوة المتعلقة بمشروع تقديم وردة قلعة مكونة للتسجيل في إطار التراث العالمي

انعقدت يومه الجمعة ندوة بعنوان وردة قلعة مكونة و رهانات التسجيل في إطار التراث العالمي عرفت تدخلات لأساتذة من مختلف التخصصات و أفرزت نقاشا انصب في أغلبه على التحديات التي يجب مواجهتها من أجل تحقيق الحلم .
تطرقت الندوة أيضا لمفهوم مركزي اعتبر من أغنى ما تمت مناقشته ’ و يتعلق الأمر بالتراث العالمي  غير المادي الذي تعريفه وفق مراجع معتمدة للأمم المتحدة كالتالي
هو مجموعة من الممارسات و التمثلات و المهارات التي يملكها الأفراد و الجماعات و تعتبرها جزءا من ثقافتها و هويتها. تشمل هذه الممارسات كل ما هو شفوي و فني وله علاقة بالأنشطة الجماعية.
ذهبت الندوة إلى أن بعض مقومات التراث غير المادي آخذة في الانقراض و هنا نلتمس جدوى تدخل الهيئات الدولية بمبادرة من الفاعلين على المستوى الوطني.
تدخل  الاستاذ الفرنسي فيليب كليرمون و ناقش موضوع إمكانية تسجيل الوردة في الإطار العالمي و اتسم تدخله بالواقعية و رأى بأن هناك مقومات غاية في الأهمية  تزخر بها المنطقة ولكن يجب على الفاعلين أن لا يتركوا أي مجال للحظ بل ينبغي التركيز على العمل بجدية و تفان اعتمادا على إستراتيجية متماسكة المعالم بحيث تفرض على المقررين على مستوى التراث العالمي الاعتراف بالمشروع ...إن من الممكن الوصول إلى ذلك باستغلال المقومات الخام المتوفرة لدى المنطقة.
عرفت الندوة أيضا تدخل أستاذة فرنسية ذهبت إلى تبني نفس النظرة مع التشديد على أهمية الدخول في شراكة مع المنظمات الدولية العاملة في هذا الإطار.
و في تدخل للسيد مدير فيماروز’ تم التأكيد على ضرورة العمل في جو من تبادل الثقة بين المتدخلين و الفاعلين في هذا المجال و تبادل المشورة بين الوزارة و الفلاحين في جو يحكمه هم تحقيق الحلم الكبير و الذي يتعلق بتسجيل الوردة في إطار التراث العالمي
 و في تدخل مماثل لأحد الأساتذة تم التطرق إلى ميكانزمات و شروط التقدم بطلب إدخال الوردة في حضن التراث العالمي نذكر تلك الإواليات كما يلي:
أن يشكل العنصر المشكل للترات الثقافي اللامادي موافقا للفصل الثاني من الاتفاقية الدولية
-    ان يكون العنصر من شأنه إظهار نجاعتة و تأثيره على ثقافة الحوار و أن يكون قادرا على إبراز التنوع الثقافي العالمي.
-    أن تكون الجماعة المعنية بالعنصر الثقافي اللامادي قادرة على حمايته من كل أشكال الاندثار
-    أن يكون العنصر سببا رئيسيا في تكتل الافراد المعنيين به’ و سببا في تكوين  و تحديد هويتهم و ثقافتهم.
-    أن يكون العنصر مدرجا في اللائحة الوطنية الخاصة بالتراث الثقافي اللامادي و أن يخضع لأحكام المادتين 11 و 12 من الاتفاقية الدولية.  

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟