الرئيسية | Festival 2013 | مركز صاغرو للدراسات و التواصل ينظم مائدة مستديرة في الملتقى العلمي لمهرجان الورود

مركز صاغرو للدراسات و التواصل ينظم مائدة مستديرة في الملتقى العلمي لمهرجان الورود

عقدت اليوم الجمعة 10 ماي الندوة الثالثة ضمن الملتقى العلمي لمهرجان الورود.وكانت الندوة من تأطيرالحسين أوحليس   رئيس مركز صاغرو للدراسات والتواصل والسيد حميد عزيزي مستثمر وباحث مغربي في الطاقة الشمسية  والسيدة Vallery مستثمرة فرنسية،والتنشيط للسيد أيت سعيد.  
موضوع الندوة حسب برنامج الدورة كان سيتمحور حول البحث في صناعة مستحضرات التجميل حالة الورد،لكن المسؤول عن الندوة أشار الى تغيير هذا الموضوع في اللحظة الأخيرة،لظروف تقنية.
و ضمت الندوة محورين أساسيين:
المحور الأول المنتوجات البديلة.
حاولت السيدة Valleryالمتخصصة في استنبات الطحالب والمسؤولة عن مشروع  Spirulineبورززات،توضيح رؤيتها حول امكانية زراعة الطحالب بقلعة امكونة في اطار منتوجات بديلة متأقلمة مناخيا وذات مردودية مرتفعة.وعرضت أمام الحضورتجربة جمعية بورززات استطاعت استنبات طحالب ذات جودة عالية.
وفي معرض حديتها عن استعمالات الطحالب أكدت السيدة Vallery أن الطحالب تستعمل لغرضين اثنين التغذية على اعتبار أنها مغذيات طبيعية،والعلاج لكونها أدوية لمجموعة من الأمراض كالسيدا والسرطان...
المحور الثاني :الطاقة الشمسية.
أكد السيد حميد عزيزي على كون المرحلة تقتضي الانتقال الى الطاقة الشمسية لاعتبارات بيئية وتقنية ومالية،تماشيا مع مخطط المغرب الشمسي.وأوضح ان التكلفة الطاقية للفلاح،للجمعيات،للجماعات الترابية...لا تدع مجالا لتأخير هكذا مشاريع وأشار الى امكانية مواكبة المستفيدين في جميع مراحل هذا الانتقال.
وفي الاخير أكد رئيس المركز على ضرورة الانخراط الجاد و المسؤول للجميع لتوفير المناخ الملائم لاستقطاب الكفاءات التي من شأنها احداث تغييرات جذرية بالمنطقة و قيادة التنمية المجالية المحلية.      

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

said ben ali 26 أيار 2013 - 01:38
besmi llah awalan tan chkor jmi3 lmasoulin 3la had lmarkaz ou 3la lmajhod li tay9om bih. ou tanchkor bzaf ssayd hamid 3la l3ard li 9adm lina ou ssayeda vallery kolhom flmostawa jayeed outntmna likom masira mowaffa9a encha llah
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟