مهرجان الورود 2015 بعيون الصحافة الوطنية

مهرجان الورود 2015 بعيون الصحافة الوطنية
لومكون

النهار المغربية : "حضور نسائي وازن في معرض الورود بالدورة 53 من مهرجان الورود"
أوردت جريدة النهار المغربية في عددها ليوم الاثنين 11 ماي الجاري، مقالا حول المشاركة الوازنة للمرأة في معرض الورود وجاء في المقال ".. لعل ما يطغى على الجمعيات والتعاونيات العارضة في الدورة الـ 53 لمهرجان الورود الحضور النسائي الوازن من مختلف المستويات ومن مختلف المناطق، إذ أصبحت النساء أكثر إقبالا على هذا النوع من الوحدات الإنتاجية (الجمعيات التعاونيات) التي تحقق لهن دخلا قارا يمكنهن من مواجهة تكاليف الحياة وإعالة الأسرة...".


مجلة تدبير : تنغير ... قلعة السياحة والحرف التقليدية
اختارت مجلة تدبير في عددها الصادر من 8 إلى 14 ماي الجاري ، إقليم تنغير كأحد الوجهات السياحية التي تستقطب عدد كبيرا من السياح المغاربة والأجانب، نظرا لوجودها بموقع استراتيجي مهم، تتخلله مناظر طبيعية على رأسها مضايق تودغى التي تستهوي الزوار، " .. إذ توجد به قمم الجبال العالية التي يبلغ علوها 2299م، والتي تجذب عشاق رياضة تسلق الجبال ومحبي المغامرات اللذين يجدون ملاذهم في هذا المكان الطبيعي الجميل" وتحدثت المجلة كذلك عن أبرز المشاريع التي جاءت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، "... بلغ عدد المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تنغير برسم الفترة الممتدة مابين 2005-2010 حسب معطيات توصلت بها (تدبير) من عمالة الإقليم، أكثر من 339 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يفوق 129.7 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 91 مليون درهم لفائدة 230 ألف مستفيد ومستفيدة..."
ذات المجلة أوردت مقالا حول "مسابق خلق المقاولة"التي نظمت في إطار الدورة 53 من مهرجان الورود وجاء في المقال أن إدارة مهرجان الورود " ... تروم ممن خلال هذه المسابقة التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشباب وشابات الإقليم من خلال خلق فرص جديدة للشغل ودعم ومساندة الشباب حاملي المشاريع خاصة في المجالات الأكثر ارتباطا بالمنطقة.."


الصحراء المغربية : النساء يستحوذن على معرض الورد في مهرجان قلعة امكونة
كتبت الصحفية فاطمة ياسين عن جريدة الصحراء المغربية في عددها ليوم الخميس 9/10 ماي الجاري أن النساء بمهرجان قلعة امكونة استحوذن على معرض الورد، "... وحضر معرض الورود أزيد من 300 عارض محلي وإقليمي وجهوي عرضوا منتوجات محلية من الورد داخل الأروقة، وما يميز الدورة أن أكثر العارضين نساء التعاونيات..." ذات الجريدة قالت على لسان عضو بلجنة ملكة الورود "إن الديموقراطية التشاركية اعتمدت خلال تنظيم دورة المهرجان وسترسخ خلال فعاليات كرنفال قلعة امكونة، الذي تكلفت به لجنة خاصة، تضم مختلف المتدخلين والفاعليين المحليين ومنها المؤسسات التعليمية والأندية الرياضية والفنية والثقافية والجمعيات والشراكات والادارات..." كما أوردت الجريدة عن موفدتها لقلعة امكونة الصحفية فاطمة ياسين مقالا حول تتويج الطالبة الجامعية دوهو إيكن ملكة جمال الورد ابنة "تودة أزمري" المتوجة بأول لقب لملكة الورود سنة 1962.


الاتحاد الاشتراكي : اللجنة المنظمة تستثمر المهرجان في دعم الإشعاع الترابي
ويحرص المنظمون هذه السنة «على التركيز على استثمار أنجع للمهرجان في دعم الإشعاع الترابي لمدينة قلعة امكونة خاصة و لإقليم تنغير عامة سعيا لدعم جاذبيتهما الاستثمارية و السياحية ،و ذلك بتفعيل و توسيع و تنويع المجهود الإعلامي و التواصلي، وكذا إبراز محاور برنامج المهرجان المرتبطة بسلسلة الورد بغية الترويج و التسويق لهذا المنتوج مع إظهار خصوصياته التي تميزه وكذا تطوير سلسلة الورد عبر تأطير الفلاحين والمثمنين، وفق مقاربة مندمجة ومستدامة، للرفع من مردودية هذا المنتوج و تحسين مستويات جودته و قدرته التنافسية في الأسواق العالمية»، وفي هذا الصدد تم خلق لجنة للبحث وتثمين وتطوير سلسلة منتوج الورد يرأسها مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات.


وكالة المغرب العربي للأنباء : المهرجان فرصة للتعريف بالورد العطري

تشكل هذه التظاهرة الاقتصادية والثقافية السنوية، المنظمة من طرف عمالة إقليم تنغير، والفيدرالية البيمهنية المغربية للورد العطري، والمجلس الإقليمي لتنغير، والمجلس البلدي لقلعة مكونة، ومجموعة الجماعات الترابية "الوردة"، مناسبة للتعريف بالورد العطري باعتباره أحد المنتجات المجالية التي لها وقع خاص على الحياة الاجتماعية والاقتصادية لساكنة حوضي دادس وامكون، وفرصة لتطوير سلسلة الورد العطري بشكل يساهم في خدمة التنمية المستدامة بالمنطقة.
وقد سعى منظمو المهرجان في دورته ال 53 إلى إحداث نقلة نوعية في الوقع الإيجابي لهذا الملتقى السنوي على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والرياضية، سواء على مستوى مدينة قلعة مكونة، أو إقليم تنغير على وجه العموم، وذلك عبر الاستغلال الأمثل للتراكمات الإيجابية المحققة خلال الدورات الأخيرة، مع الحرص على عقد شراكات جديدة غايتها ابتكار تصورات نوعية تساهم في تطوير المهرجان، ومنحه مزيدا من الإشعاع وطنيا ودوليا.
ويحضر البعد الاقتصادي التنموي بقوة ضمن الأهداف المسطرة في دورة هذه السنة، وذلك من خلال السعي إلى ترسيخ الجاذبية السياحية لمدينة قلعة مكونة، وإقليم تنغير عموما، إضافة إلى تطوير أساليب تثمين وتسويق الورد العطري، عبر إبراز مميزات هذا المنتوج المحلي، وتأطير الفلاحين والمثمنين قصد الرفع من مردودية هذا المنتوج وتحسين جودته وقدرته التنافسية في الأسواق العالمية، حيث تم، في هذا الصدد، خلق لجنة للبحث وتثمين وتطوير سلسلة منتوج الورد، أسندت رئاستها لمدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات.


وكالة الأناضول : ابنة أول ملكة ورود بالمغرب تفوز بلقب الدورة 53
توجت الطالبة الجامعية إيكن دهو، يوم السبت، بلقب "ملكة الورود" وذلك في النسخة الـ 53 للمهرجان المعروف في المغرب باسم "ميس روز"، والذي يختتم فعالياته اليوم الأحد.
 المهرجان انطلق، الخميس الماضي، ببلدة قلعة مكونة، البلدة الأمازيغية الصغيرة الواقعة جنوب شرقي المغرب، والتي تبدو وفية لتقليد احتفالي بدأ فيها منذ أوائل الستينيات من القرن الماضي.


أخبار اليوم : ايكن تحظى بلقب ملكة جمال الورود بعد ان كانت والدتها اول حاملة للقب
حصلت الشابة إيكن دهو، مساء أمس السبت، على لقب ملكة جمال الورود لهذه السنة، خلال فعاليات الدورة 53 للمهرجان السنوي لقلعة مكونة، الذي انطلقت فعالياته،  أول أمس الجمعة، ويستمر إلى غاية ليلة اليوم.
وتوجت الفتاة العشرينية بهذا اللقب، هي ووصفتاها حسناء آيت باها، وحنان آيت الشلح، في إطار الاحتفالات التي تنظم كل عام، وجبن الشارع الرئيسي للمدينة، قبل أن يحضرن الحفل الفني، الذي أحياه فنانون أمازيغ منهم عائشة تاشنويت، وعمر آيت سعيد، فضلا عن الفرق الفولكلورية الخاصة في المنطقة.

ميدي 1 تيفي ..قلعة مكونة تحتفي بالورد العطري في مهرجانها السنوي

وفي سياق تكريس البعد الاقتصادي للمهرجان، ستشهد فعاليات الدورة ال 53 تنظيم مسابقة في المجال المقاولاتي لفائدة الشباب حاملي المشاريع الجديدة المرتبطة بخلق فرص جديدة للشغل بإقليم تنغير، حيث ستنظم هذه المسابقة بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات فرع تنغير، وسيستفيد المتوجون فيها من تأطير ومواكبة كاملة لإنجاز مشروعهم، إلى جانب استفادتهم من دعم مادي رمزي من أجل مساعدتهم على تحقيق مشاريعهم المقاولاتية

البيان..احتفال على شرف الورد

En effet, c’est la ville de Kelaât M’Gouna, dans la province de Tinghir, qui abrite cette 53e édition qui se tiendra du  07 au 10 mai  prochain. Au fil des années, cette tradition annuelle vise la valorisation de la rose, ainsi que le patrimoine matériel et immatériel local dans le but d’en faire un levier de développement durable de la région.  «Le festival des Roses est une occasion pour promouvoir la Rose comme étant l’un des produits de terroir

لكونومست..وصل المهرجان

C’est une vraie bouffée d’air frais qui souffle sur Kelaât M’Gouna ces jours-ci. En effet, cette commune urbaine relevant de la province de Tinghir se prépare à accueillir la 53e édition du festival des Roses qui se tient du 7 au 10 mai 2015. Thème retenu: «La filière de la rose à parfum pour le développement durable de l’espace oasien et la valorisation de son capital immatériel»

هسبريس...ابنة أول "ملكَة للورُود" تتوج باللقب في مهرجان قلعَـة مكونَة

ومنذ عام 1962، انخرطت قلعة مكونة في تقليد محلي لاختيار ملكة الورود، وذلك من وحي العلاقة بين الورود وصيانة جمال المرأة.. إذ تتقدم فتيات يشترط انحدارهن من المنطقة ذاتها للترشح للفوز بلقب الملكة، وتختار من تضافر فيها الجمال الخارجي مع الفطنة والمعرفة بتاريخ المنطقة وتقاليدها.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

ighil n oumgoune 12 أيار 2015 - 02:29
في اطار الصخافة وداكشي . تايعجبنييي
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
x 13 أيار 2015 - 01:39
anayghkan ghir itsan lvidio astgarm magh aynagh ayllan g sahra ohdo tgarm ghir omgil tachinwit groupe ichou aynagh ayllan g sahra safi ordyosi imkinagh kollo mayazrin g sahra ikhsa atid tgorm naghd oho tsamahmi wakha.mhm ayda ibayn nakin aya a
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟