الرئيسية | Festival

قلعة مكونة : المسيح يحول ساحة المسيرة الى جامع الفنا

قلعة مكونة : المسيح يحول ساحة المسيرة الى جامع الفنا
Hicham

في خطوة هي الأولى من نوعها تحولت ساحة المسيرة بقلعة مكونة الى جامع الفنا مصغر يضم مجموعة من الحلايقية قدم بعضهم من مهد الحلقة مدينة مراكش الحمراء والبعض الأخر محلي اختار خوض التجربة لأول مرة لعله يصير في المستقبل القريب محترفا يضاهي محترفي هده المهنة في ساحة الفنا.

وعلى مدى ثلاثة أيام من ايام المهرجان يحج الى ساحة جامع الفنا قلعة مكونة عدد كبير من الجمهور العاشق لهذا النوع من الفن العريق لمتابعة أطياف وألوان تعكس غنى التراث المغربي من حكواتيين و مروضي الأفاعي وفكاهيين وموسيقيين ... ،ويبدو أن مدينة الورود عقدت توأمة غير معلنة مع المدينة الحمراء وخلقت الحدث باحتضانها أسياد الحلقة البهجاوية كالمسيح و البهجاوي وغيرهم.

و في تصريح له لموقع لومكون أكد عدد من مرتادي الحلقة من ساكنة محلية وزوار وضيوف المدينة عن إعجابهم بهذه البادرة الفنية الأولى من نوعها بمنطقة قلعة مكونة وعددوا للموقع مزايا هذه الفقرات الثقافية التي تحاول ربط المغرب بعمقه التاريخي والمجالي وتساهم في إغناء الثقافة المحلية وتنويع روافدها .

ومن جهته أوضح أحد المشاركين في تنشيط الحلقة أن حلقة قلعة مكونة يمكن أن تتحول الى عامل جدب سياحي متميز ،فقط على المسؤولين المحليين رعايتها ومؤازرة الحلايقية المحليين في أفق تحويلها الى حلقة مستدامة.

"لا ينقص الساحة إلا لحم الراس وابخرة الطنجية لتصير حقيقة نسخة أصلية لجامع فنا مراكش الحمراء" كما أردف أحدهم للموقع .

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (11 منشور)

yacho 25 أيار 2014 - 00:02
Bzaaf 3likoum twslo jam3a lfna vous etes des racistes
مقبول
-7
مرفوض تقرير كغير لائق
boha 25 أيار 2014 - 03:05
طرد عزيز العامري اللاعب زكرياء الملحاوي من مران الفريق بعد خلافات قوية بين الطرفين.
وتوجه الملحاوي وهو في حالة من الهيستيريا صوب مستودع الملابس وكان قد العامري صفع اللاعب لمرابط بمستودع الملابس بعد مباراة الرجاء أمام حضور كل اللاعبين وهو ما خلف حالة من الإستياء بسبب سلوك المدرب الذي خرجت الأمور من بين يديه بعد خماسية الرجاء.
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
NAKIN :ILA BOHA 25 أيار 2014 - 14:35
AJAB LKORA LJAM3 LAFNA FAL9AL3A ASIHOM BOHA GALIK NAS FNAS OL9RA3 FAMCHIT RAS HHHHHHHHHHH
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
abdel frances 25 أيار 2014 - 18:11
La fête des Roses est organisée au mois de mai de chaque année3. Cette fête, qui dure deux jours, célèbre l'arrivée des roses des vallées du Dadès et du M'Goun.

Durant ce moussem, Kelaat M'Gouna double sa population. Elle est prisée par les Marocains habitant les autres villes du royaume, venant découvrir une région connue pour ses parfums et produits cosmétiques à base de l'eau de rose ainsi que pour l'accueil et la chaleur de ses habitants.

La fête est aussi l'occasion pour les visiteurs d’El-Kelaa de découvrir sa petite foire et les produits artisanaux et agricoles de la région.
cette année c'est était pas comme l'année dernier c'est normal car ils ont changer les dates c'est a gousse du sa que y a pas de touristique le programme c'est un peu moins que l'année dernier mais franchement cette année aussi bien passe
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
soka 25 أيار 2014 - 18:51
wah bsah bzaf 3la l9l3a tkon hya jam3 LFNA
مقبول
-3
مرفوض تقرير كغير لائق
25 أيار 2014 - 19:50
brito fes flaflas ashab lkellaa lay3fou 3likom osafi
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
AMCH GHAL 28 أيار 2014 - 20:13
iwa rakom saknin fiha olka3a hya mdintna omanbghiwch lli yadiha bchi klma khayba assi icho o ska olkal3a ghatb9a dima kal3a omaghadich n9arnoha bchi mdina khra hit kol mdina 3andha lmatir dyalaha olah ikhliha lina oykhllina liha TANMIRT NAK LOMGON
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
تغيرات 29 أيار 2014 - 21:15
يوما ما تندثر قلعة امكونة ويحل محلها جامع الفنا......................وغيرها ك. tbourida..... يبدو ان قلعة امكونة لا تتوفر على تقاليد ولا عادات ولا فنانين فقط نعتمد على الغير.........................انه التقليد الاعمى ويقول الشاعر ليس الفتى من يقول كان ابي وانما الفتى من يقول هانذا.
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
khalid jabri 17 أيلول 2014 - 16:51
hahah iwa matjiwch li8a 3la had la7sab hahah rah tatsam3o mawsim lward tathalo famkam makat7asoch braskom tatwaslo otatalbo fina .........
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
YOUNES NM BRAZIL 12 أذار 2015 - 19:02
AMYA AYNA NKRAT AIT MAZIRT AT AKSNADN
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
YOUNES NM BRAZIL 12 أذار 2015 - 19:02
AMYA AYNA NKRAT AIT MAZIRT AT AKS
NADN
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟