الرئيسية | Festival

FIMAROSE تعد مشروع حماية ماء ورد قلعة امكونة من التزوير

FIMAROSE تعد مشروع حماية ماء ورد قلعة امكونة من التزوير
Hicham

أشار السيد جلال أشرف رئيس الفدرالية البيمهنية للورد العطري في تدخل له ضمن ندوات مهرجان الورود ، أن الفدرالية تشتغل معية مكتب للدراسات على إعداد دفتر تحملات للحصول على شارة من أجل حماية ماء ورد قلعة امكونة من التقليد.

مشكل التقليد هذا ، يقول السيد جلال لا يشرف قلعة امكونة ويؤدي إلى ضياع مجهودات العديد من المتدخلين في سلسلة الورد .

الحصول على الشارة أو شهادة الجودة يمر بمجموعة من المراحل حيث تقوم FIMAROSE وهي الجهة المطالبة بالشارة بإعداد مشروع دفتر تحملات تبين فيه كل جوانب المشروع من حيث التشخيص والأهداف والمعنيين والمجال الجغرافي... يقدم هذا المشروع إلى لجنة مختصة بوزارة الفلاحة لدراسة الملف من مختلف الجوانب القانونية والتقنية للاعتراف به، ثم يسجل وينشر في الجريدة الرسمية والمكتب المغربي لحماية الملكية التجارية والصناعية . آنذاك تحصل الفدرالية على تسمية المنشأ المحمي ، الأمر الذي سيخول لها المصادقة على منتوجات ماء الورد. هذه المصادقة لا تعتمد على مرحلة التقطير فقط ، بل تأخذ جميع المراحل الأخرى بعين الاعتبار بحيث تتم معاينة عمليات الزرع والقطف والتحويل . ويتم التعامل هنا مع وحدات التقطير والتعاونيات المنتجة لماء الورد.

رغم تعقد مسطرة الحصول على هذه الشارة ، فهي ستمثل نقلة نوعية في مجال إنتاج وتسويق ماء الورد الذي أصبح مجالا مستباحا من طرف أشخاص لا علاقة لهم بالميدان ويعملون على تشويه سمعة ماء ورد المنطقة ويحتالون على الزبناء بتزويدهم مياه اصطناعية باسم ماء الورد . وقد أورد السيد جلال أشرف مثالا لعله يوضح بالملموس أن أغلب ما يباع بمتاجر قلعة امكونة ليس ماء الورد : إنتاج الورد هذه السنة ضعيف جدا بسبب الجفاف مما أدى إلى ارتفاع ثمن الكيلوغرام الواحد من الورد ، لكن مقابل ذلك لم تعرف أثمنة المواد المعروضة في السوق أي ارتفاع يذكر ...هذا خير دليل أن أمور ماء الورد لا تسير على ما يرام....

لومكون

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (3 منشور)

kalaa 24 أيار 2014 - 10:55
c'est un ##### ,qui a préparé labelle de l'eau de rose c'est CMV de kalaat Mgouna et l'ORNVA de Ouarzazate
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
Citoyen 25 أيار 2014 - 09:58
C'est mal poli de traiter cette personne de menteur! J'étais présent et il a bien expliqué que c'était la DRA qui avait travaillé sur le projet de cahier des charges! Mettez-vous bien au courant des choses au lieu de manquer de politesse Monsieur!
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
Jalal CHARAF 25 أيار 2014 - 16:19
Bonjour,
Je voudrais que l'auteur de cet article corrige son compte-rendu en précisant que nous étions passé dans cette table ronde avec notamment M. Lahcen MELLALI, représentant de l'ORMVAO, et que nous avions tous expliqué et présenté que l'ORMVAO avait coordonné ce travail depuis longtemps et que l'interprofession devrai demander l'AOP basé sur ce travail! Et puis ce serait gentil en effet de ne pas me traiter de menteur, c'est trop facile et c'est regrettable de voir ça!
Merci
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟