آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في فن وثقافة

الرئيسية | فن وثقافة | قلعة مكونة..افتتاح فعاليات مهرجان قلعة مكونة للمسرح بمسرحية "دوزيام كلاس"

قلعة مكونة..افتتاح فعاليات مهرجان قلعة مكونة للمسرح بمسرحية "دوزيام كلاس"

قلعة مكونة..افتتاح فعاليات مهرجان قلعة مكونة للمسرح بمسرحية "دوزيام كلاس"

أُفتتحت يوم أمس فعاليات مهرجان قلعة مكونة للمسرح بالمركز الثقافي قلعة مكونة ، بتنسيق مع جمعية أيت يدير للفنون الدرامية و روض عالم الصغار و جماعة أيت سدرات الجبل السفلى و دار الشباب قلعة مكونة .

دورة عبد القادر أعبابو المسرحي المتميز ، سُتقدم من خلالها عروض مسرحية على امتداد ثلاثة أيام ، وقد كان يوم أمس الإثنين 8ماي 2017 يوم إفتتاح، تقدم كل من المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بالقاء كلمة شكر فيها كل من ساهم في انجاح هذه الدورة ، كما رحب بالفرق القادمة من أرجاء المعمور للمشاركة في هذه الدورة التي تحمل إسم الفنان المسرحي الكبير والذي قدم الشيء الكثير لأبو الفنون السيد عبد القادر عبابو ،لتليه كلمة رئيس جمعية أيت يدير للفنون الدرامية  قدم فيها المرامي المتوخاة  من هذا المهرجان " التلاقح المسرحي واعادة احياء هذا الفن بين الأجيال الحالية والقادمة " كما أكد أيضا خلال كلمته أن ادارة المهرجان رغم بعض العراقيل تمكنت من انجاح هذه الدورة ، وخير دليل على ذلك الفرق المشاركة والتي لبت الدعوة دون تردد.

بداية حفل الإفتتاح كان بنغمات من العمق الافريقي أداها مغني أفريقي جاء من السنيغال للمشاركة في هذا المهرجان،  وللرقص نصيب من هذا العرض الافتتاحي حيث زُين ركح المركز الثقافي بمجموعة "تزويت" أو رقصة النحلة ، الرقصة التي تشتهر بها قلعة مكونة ،أما الموروث الأمازيغي الغنائي  فقد جُسد بحنجرة "أمدياز نأيت سدرات".

بطريقة درامية احترافية قُدمت مسرحية "دوزيام كلاس" من طرف فرقة مسرحية جاءت من أقصى المغرب الشرقي من مدينة وجدة ، وبطريقة احترافية وبتجسيد لشخصيات منسية (المعطي حمادي والباشير)تمكنت فرقة من إيصال رسالة مشفرة مفادها أن هناك شخصيات ضحت بأرواحها من أجل هذا الوطن لكن وضعها الاجتماعي و العسكري(الصنف الثاني) جعلها تقبع في غيابة جب النسيان ، مسرحية لقت استحسان جميع من عاينوا فصولها ، والجميل في الأمر فرغم أنها بلكنة الدارجة الوجدية وصلت رسالتها حتى إلى صغار السن الذين حضروا فعاليات هذا المهرجان.

وبالموازاة مع مهرجان قلعة مكونة للمسرح والذي جاء تحت شعار " المسرح في خدمة العمق الإفريقي" والذي سيمتد إلى غاية 10من هذا الشهر ،عرفت قاعة المعرض عرض للوحات الفنان التشكيلي ابن قلعة مكونة يوسف الوركي التي شُكلت بجمالية و بخيوط الحرير ، لوحات أضفت جمالية على المركز الثقافي الذي يعيش هذه الأيام على إيقاعات أبو الفنون.

عبد الصمد لقبيبي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

موجان ايت يدير 09 أيار 2017 - 15:26
تحية جمعوية لكل من ساهم في انجاح مثل هده التظاهرات الثقافية الفنية كما نحيي بالخصوص جمعية ايت يدير للفنون الدرامية و التي تعطي و مازالت تعطي الكثير في مجال المسرح .
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار