آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في فن وثقافة

الرئيسية | فن وثقافة | المركز الثقافي بزاكورة ينظم الدورة الثانية لمهرجان الفنون الغنائية بواحات درعة أيام 27و28 دجنبر الجاري.

المركز الثقافي بزاكورة ينظم الدورة الثانية لمهرجان الفنون الغنائية بواحات درعة أيام 27و28 دجنبر الجاري.

المركز الثقافي بزاكورة ينظم الدورة الثانية لمهرجان الفنون الغنائية  بواحات درعة أيام 27و28 دجنبر الجاري.

تحتضن مدينة زاكورة الدورة الثانية لمهرجان درعة للفنون الغنائية يومي 27و28دجنبرالجاري من تنظيم المركز الثقافي بزاكورة ودعم من ورزارة الثقافة والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي،وحسب بلاغ صادر عن الجهة المنظمة توصلت جريدة مشاهد بنسخة منه فإن برنامج التظاهرة يتضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والفكرية المتنوعة ،حيث سيكون جمهور مدينة زاكورة في موعد مع أمسيات فنية من تنشيط أهم الفرق الغنائية المشاركة بالمهرجان التي تمثل مختلف الفنون الشعبية لتراث منطقة درعة ،وتكريم بعض رواد الفنون الشعبية بالمنطقة إضافة إلى حفل ثقافي أدبي.

ويتضمن حفل الافتتاح ليوم الثلاثاء 27دجنبر على الساعة الرابعة بعد الزوال زيارة لرواق ومعارض الفن التشكيلي واللباس المحلي واستعراض للفرق الفنية المشاركة والتعريف بها فوق الخشبة ،ثم عرض شريط يوثق لأهم فقرات وأقوى لحظات الدورة الأولى لمهرجان الفنون الغنائية بدرعة .

واعترافا بمجهودات رواد الفنون الشعبية بالمنطقة واحتفاء بهم ،يتضمن البرنامج خلال حفل الافتتاح أيضا تكريم كل من الفنان "مبارك الزواوي" العضو المؤسس للمجموعة الشعبية التراثية "الغيطة"بزاوية البركة منذ الثمانينات،كما ساهم أيضا في تأسيس مجموعة "السيف وأقلال" وكذلك الفنان "مبارك شكير"عضو مجموعة "رقصة الركبة" بحي تنسيطة نشاشدة بزاكورة.

وحسب نص البلاغ فإن حفل الإفتتاح الذي ينطلق على الساعة الرابعة بعد الزوال ليوم الثلاثاء 27 دجنبر الجارييتضمن زيارة رواق ومعارض للفن التشكيلي واللباس المحلي ثم استعراض الفرق المشاركة والتعريف بها فوق الخشبة.بالإضافة إلى عرض شريط يوثق لأهم فقرات وأقوى لحظات الدورة الأولى لـ"مهرجان الفنون الغنائية بدرعة"ثم عرض شريط  وثائقي للتعريف بفن "دقة السيف وأقلال "بواحة درعة.

وسيشارك في الحفل الفني الأول أربع فرق فولكلورية ويتعلق الأمر بكل من :فرقة الحضرة لزاوية سيدي موسى،أحيدوس مسوفة،مجموعة كناوة تاغبالت،ومجموعة أحواش أيت سمكان.أما الحفل الثاني ليوم الأربعاء 28دجنبر الجاري سيعرف مشاركة أربعة فرق فنية أخرى وهي :فرقة الشمرة بمحاميد الغزلان،دقة السيف وأقلال تنزولين،فرقة الركبة تمكشاد،وفرقة أحواش تمنوكالت.

وعلى هامش فعاليات المهرجان سينظم حفل توقيع وقراءات في كتاب "كنوز من تراث درعة"من تأليف أمينة الأنصاري بمشاركة الأستاذ مولاي مصطفى الدفالي والأستاذ عبد الكريم الفزني. 

اسماعيل أيت حماد


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

08 يناير 2017 - 16:19
كل المناطق تثمن المنتوج المحلي بكل تصنيفاته وبمواكبة وتغطية من لا يفلحون الا في تغطية اخبار العري وماء الحياة ودور الدعارة والنهب وووو......عن بلدة او بالاحرى دوار قلعة امكونة المدينة تعيش فراغ في فراغ كيف لا و الموروث الثقافي للبلدة كبت وجنس وعربدة
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟