آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في ايت بوبكر

الرئيسية | ايت بوبكر | قلعة مكونة:شباب ايت بوبكر يناهضون العنف بالقبيلة أمام مقر الدرك الملكي

قلعة مكونة:شباب ايت بوبكر يناهضون العنف بالقبيلة أمام مقر الدرك الملكي

قلعة مكونة:شباب ايت بوبكر يناهضون العنف بالقبيلة أمام مقر الدرك الملكي

 

تحركت صباح اليوم الجمعة 27/04/2012 جموع من شباب ايت بوبكر في اتجاه مقر الدرك الملكي بقلعة مكونة للتنديد بالأوضاع الأمنية المتدهورة التي تشهدها قبيلة ايت بوبكر منذ بداية الحركات الاحتجاجية  الشبابية على الفساد العقاري بالقبيلة. حيث تعرض المدعو محمد اهكو لاعتداء بالسيارة في واضحة النهار ,ثلته مجموعة من التهديدات والتحرشات والمناوشات الجسدية والنفسية التي يتعرض لها السكان ليل نهار.ليأتي الحادث الذي أفاض الكأس يوم تم الاعتداء على السيد محمد صلحي بسلاح مجهول سال على أثره الدم وأغمي على الضحية.

 تحركت المسيرة والأمل يحدوها لتلقي إجابات شافية تخص  مسلسل الاعتداءات هذه  "نريد فقط أن نعرف هل نحن في دولة الحق والقانون أم في دولة السيبة حيث قانون الغاب" يقول احد منظمي المسيرة.

تنقلت المسيرة عبر شارع قلعة مكونة لتستقر أمام المركز المحلي للدرك الملكي حيث رد المشاركون شعارات مناهضة للعنف والإرهاب ,مطالبين السلطات باعتقال المتسببين في هذه الجرائم.مما اضطر رئيس المركز إلى محاورة المحتجين  للإجابة عن تساؤلاتهم.

غير أن الحوار لم يكن مجديا ولم يقدم أي جديد في القضية حسب منسق التظاهرة. وقد تساءل احد المحتجين مستهزاء: أعليهم قتلنا جميعا حتى يتحرك الأمن لفتح تحقيق في القضية.

 lemgoune.com  

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (36 منشور)

27 نيسان 2012 - 15:51
قبيلة أيت بوبكر هي السبب الرئسي للنهب و السلب الممنهج الدي تتعرض له قلعة مكونة .أليس السيد رئيس البلدية الموقر وليد و ثمرة" صندوق أيت بوبكر" ؟ ألم يسكتوا عن فسده و جبروته طيلة عقود؟ ألم يستفدوا من الفتات الذي يلقي به عليهم من حين إلى حين ؟ فسكان هذه الفبيلة هم آخر من يحق لهم أن يعترضوا على سيادة الرئيس لأنهم بكل بساطة هم أصل الذاء.
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
oboubker 27 نيسان 2012 - 16:03
ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻴﺀ ﻫﻢ ﺍﻧﺘﻢ ﻣﺴﺒﺒﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻪ ﻟﻠﻲ ﺷﻌﻠﺘﻮ ﺳﺘﺤﺮﻕ ﻛﻞ ﺷﻴﺀ ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
حميد 27 نيسان 2012 - 16:22
أتفق تماما مع صاحب التعليق الأول .فأيت بوبكر هم من رعوا و ربوا وحشا لكن هذا الأخير خرج عن سيطرتهم فأحسوا بالذنب لكن بعد فوات الاوان
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
mora 27 نيسان 2012 - 17:33
ida kanat 9a9ila ait boubker hiya man rabbat wahchan famorachaho kollo al9abail ja3alo minho raissan 3alayhim kadalika waja3aloh raissan lilfassad
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
محمد 27 نيسان 2012 - 17:55
اتمنى أن يتمكن حميد كذلك من إعادة وحشه إلى وكره .
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
ait boubker 27 نيسان 2012 - 18:02
لم يفوات الاوان هده كلمة غير مقبولة في قموسنا وعذرا
لكن بما يخص أملوك أيت بوبكر صوت له كامرشيح وليس رئيس بلدية فجميع مرشحي الجهة هم من يصوت على منصب الرئيس
وبنسبة لصاحب التعليق الاول لاتثحدث عن الجميع وشكرا
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
حنزاز 28 نيسان 2012 - 06:16
المرجو تعديل التاريخ من 27/04/2007 إلى 27/04/2012
تم التعديل
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
ouboubker 28 نيسان 2012 - 12:42
adagh ihdo rabi sabridans
ima kolchi ida sarwas adiybayn gya
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
mustapha 28 نيسان 2012 - 12:46
يا إبن آدم إن كنت بالنهار هائمآ وبالليل نائمآ . . فمتى ترضي من كان بأمرك قائمآ. "
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
karih ait boubker 28 نيسان 2012 - 13:20
لا تسرج حتى تلجم واعقد عقدة صحيحة

لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيحة
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
mustapha 28 نيسان 2012 - 13:22
لا الاه الا الله اخلو بها وحدي
لا الاه الا الله يفرج بها همي
لا الاه الا الله افني بها عمري
لا الاه الا الله ادخل بها قبري
لا الاه الا الله القى بها ربي
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
28 نيسان 2012 - 13:33
moi je dis que les jeunes de jours là ce sont des parisette pourquoi ? pare ce que il doit explique comme les réveille alors comme reyate mohamed et abde ** morit hassan solhi et les autres mais ** capitan de cette phénomène qui s'appelle hassan ait amro
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
محمد 28 نيسان 2012 - 16:21
ان ما يحدث في قلعة امكونة هو نتيجة لتزلف سكانها(تبلحيس)
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
amgoune 28 نيسان 2012 - 16:39
rien a dir .koulchi bayne tjrs les paparasite qui n'ont pas de but que ** desordre que connait ** deouar d'ait boubker actuellement surtout entre pere et fils , femme et son marie , entre voisins, ....mais ce n'e ps leur faute car (80% sont analphabet) ils sont derriges par des gens hors du douar ait boubker et qui n'on q'un seul but la chaise du presid cu (notament 3adala et tanmiya + ancian presid kh) donc ** bien du douar et trop trop loin du leur but.
مقبول
-2
مرفوض تقرير كغير لائق
paris 28 نيسان 2012 - 18:10
koula hdchi liw9a3 f kelaa magouna sbab hwa P.O oul3sba nta3ou hwa li nwad sda3 f khad lblad t3da 3la masskin nta3 had mdina ljmila lahima had lmounkar
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
فلحي 28 نيسان 2012 - 18:48
أليس شيب وشباب ايت بوبكر من صوتوا لصالح من وصفوه ناهب الملك العام,اليسوا من دعموا حملته الإنتخابية لدورات خلت ؟ غريب امركم: طلع تاكل الكرموس انزل شكون اللي قالها ليك.
ام انتهت الهبا ت التي كان يجود بها ذو النعم؟انتم من حضنتم شبلكم الضاري
فتنبهوا و استفيقوا. فيم التعلل بالامال تخدعكم .
ألفتم الهون حتى صا ر عندكم طبعا و بعض طباع المرء مكتسب.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
من تــزاخت 29 نيسان 2012 - 08:40
lmkhayr fikom idri hdchi li draou drari dyal ait boubker 3la la9al homa b3da fa9ou am dwawer lkhoura b9a n3ssa 3la wdniha btwfai9 l drari d ait boubker ou lah iwafa9 rah libya n3ssat 42ans nhar fa9t rah mndmatch 3ala lida hit ajyal khoura jaya ou mghdich tl9a aghlabyat lmchakil l3dna hna daba
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
cho3a3 29 نيسان 2012 - 10:18
ana atfi9 ma3a jami3 at3li9at sahih anana nhno ladi sawatna 3alih wanahno ladi da3amnaho fi alintikhabat lakin hal jazao al ihsan howa al ihsan aw kama ya9oulo almatal .......madir hasana maytra bas fa nahno chabab ait bobkr atnaa al intikhabat lam na3lam ana rays omlok yatasifo bihadihi sifat ala insaniya fakolo ma na3rifoho 3anho hiya alwo3oud min ajl almaslaha al3ama lakin ma3a morour alwa9t lam tonafad ayo wo3oud walidalika 9omna bitarwid al asad kama ta9ouloun walah ma3a alha9 daima
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
bouhali 29 نيسان 2012 - 11:30
ighzanawne mad d 3ddi imkinnagh aygane wennoune issoulawne 3ade yallah
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
lhoucine 29 نيسان 2012 - 12:39
سأصبر .!
حتى يعلـــــم النـــاس أنني صبـرت
على شئٍ أمرُّ مـن الصــــبر...
ولاشئٍ مثــل الصبر مرٌّ
وإنمـــــــا أمرُّ من الأمرّين إن خاننـي صبري .,
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
YOUNES 29 نيسان 2012 - 14:43
NANNAK TAGHYIR HHHHH RBA3A TCHMAKRIYYA OBGHAW L ISLAH SLHO B3DA RYOSKOM 3AD DWIW 3LA LISLAH
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
YOUNES 29 نيسان 2012 - 14:58
chof nekounou sarihin rahe machi riassa libkate fihom homa rahe taygole 3lache ** meche ou bien ** chat thekem f kolchi
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
العدالة 30 نيسان 2012 - 05:40
الغريب في الامر ان شباب ايت بوبكر قد قدمو مبادرة خاصة فيما يتعلق بالاراضي الجموع وفي الاخير قد جعلو من اننفسهم اضحوكة قبائل قلعة امكونة رغم ان المشكل بسيط و لا يستحق هده الاهمية ف الا خير يشتكون من رئيسهم المميز لكل القبائل اما الاضحوكة في الامر ان الاغلبية في هاته الفئة ان لقمة عيشه مصدرها داك الرئيس الطموح ويقل المثل " لا الير خير ميطر باس " اما رايي الخاص فعسى ان تندم قبيلة ايت بوبكر في الاخير وشكرا.
مقبول
-6
مرفوض تقرير كغير لائق
hssan ait amro 30 نيسان 2012 - 11:48
srahatan brit negole bli ana brit nkhreje men had lessala hata manwek3 f lemachakil en francais franchemente ana briaae men hada
مقبول
-5
مرفوض تقرير كغير لائق
زاوية أكرط 02 أيار 2012 - 11:45
صاحب تعليق المدعو العدالة أنت أضحوكة .... أنا لست شاب من أيت بوبكر ولكن أقول لشباب أيت بوبكر ليس هناك بعد, شباب في قلعة مكونة يمتلك الجراءة على فعل ما قمتم به والله ولي التوفيق .. أما بالنسبة لأصحاب التعليق المريضة المضمون فهم مجرد عقول فارغه يتفنون بالضرر ولا يبحثون إلا عن السيء من الخبر .. ولا يجيدون إلا الاصطياد في الماء العكر. يقتلعون الزهر .. يحفرون المصائد والحفر .. لا تفرحـــوا حتمـــاً ستبتلعكم تلك الحفـــر ياصاحب العقل اللذي ..لا عقل فيه أوا مايكفيك أن الله قد ميزك عن سائر الكائنات فيه .. أوا مايكفيك ان عينك تقرأ من كتاب لاريب فيه....
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
تــزاخــت 02 أيار 2012 - 12:14
الفكر المنحرف من أمثال صاحب تعليق YOUNES لاترى ابعد من أنفها بل إن انفها بعيد عليها جدا وهذا دليل على ضعف تفكيرها وجمود عقلها ولا تجد نفسها إلا من خلال الفتاوى والشتائم ....
شمكار مقرقب: أنا الشعب الذي تكرهون وتحتقرون أنا سر عقمكم وهامشيتكم
بالتوفيق شباب أيت بوبكر فأنتم أملنا في جحيم أملوك
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
a celui qui veut etre hassan n ait amrou 02 أيار 2012 - 15:21
vous perdez ** match
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
حسن ايت عمرو الحقيقي 02 أيار 2012 - 18:28
أنا أوجه الخطاب الى صاحب التعليق التي عنون باسم hassan ait amrou كفاك الكتابة والتعليق باسماء الاخرين وكفاك من انتحال شخصيتي , وان كان بيني وبينك حساب فلنصفيه على مائدة النقاش, i need to know who are you< if you are free man show me you face< do not be afraid i am not a monstre
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
حسن ايت عمرو الحقيقي 02 أيار 2012 - 18:30
والله اني قد اندهشت عندما وصلني خبر أن شخصا يكتب باسمي , ولكن كما يقول المثل الكلب كلب ولو صنع من ذهب
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
العدالة 03 أيار 2012 - 09:16
اولا احترم كل التعليقات, اما في ما يخص موضوع قبيلة ايت بوبكر فنحن نعتدر على هدا الفضول لكن, مهما كان الامر فنحن اخوة في الله لا نرض ان يضر احد منهم سواء من فئة االشباب او كبار السن كما قيل ان هناك صراع بين الفئتين, و باسم القبائل الاخرى نقترح و نتمنى ان يختمو الاقوال و الافعال بجمع شمل قبيلتهم وانهم يعرفون ان البعض منهم هدفه تشتيت هدا الشمل و نطلب من الله العزيز الجيار ان ياخد بهم الحق ,اما قضية السياية خاصة ما يخص برئيس المجلس البلدي فاقول, الى حد الان لا مثيل له علي صعيد اقليم تنغير فقد خدم المصلحة العامة لن ننكر دلك, رغم اني اكرهه على مشكل شخصي و لن اتكلم يهدا اللسان و اقول" لا" للمشاكل الشخصية "نعم" للمصلحة العامة , واطلب من صاحب الموقع الا يقبل التعليقات التي تحمل اصبع واحد ان صح التعبير . اما رضي على تعليق الاخ فهو "دخل سوق راسك " ويضهر انك اكبر ابليس على الكون و كن في المستوى. تحية
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
أيت بوبكـــــر 04 أيار 2012 - 11:19
إلـــــــــــــــى المدعو العدالــــــــة

أولاً : لسنا أضــحوكـــــة
ثانياً : لا نندم على ما فعلنه
تالثا : دخل سوق راســـــك

ليس هذا بيت القصيد نحن سنواصل ما بدأنه. فالمحق لا يذكر إلا الحقائق و المرجفون لا يجيدون إلا الكذب .وتعليق بعض الحمقى لا مجال لها في قاموسنا لسنا أضحوكة , لا نندم, واحتفظ بتعليقك لنفسك
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
abou-bakr 04 أيار 2012 - 14:38
السلام عليكم
شباب أيت بوبكر ليس له مثيل في المنطقة ككل وما قاموا به هي سابقة من نوعها ونشكرهم ونفتخر بجهودهم وتنظيم أمرهم أما بالنسبة لاستعانتهم بأشخاص من خارج أيت بوبكر إن صح ذلك فما العيب بالأستعانة مادام الهدف هو إسقاط الطاغية ، الناهب والمفسد وأقول لكل من يدعي إخلاص الرئيس وعمله الجاد والمصلحة العامة التي بدأت بالحمام والمحلات التجارية والطرقات وما إلى ذلك إلى أن وصل إلى النهب في إدخال الحالة المدنية إلى الحاسوب.أما بالنسبة لتدخله في تفويت الأراضي السلالية فهذا لايخفى على سكان قلعة امكونة فما بالك بأيت بوبكر.فهناك تجزئة الوردة والتي غير لها الرئيس تصميمها لعدة مرات فالمشاركون قيها يعلمون ذلك فقد زاد فيها عدد كبير من البقع .ثم تجزئة العمران ومحطة التطهير وردارات الهاتف و....
وقد تحول طريق أيت بوبكر الذي يوصل إلى تجزئة العمران وجانب معمل الورود وهذا مخطط للنهب المستقبلي بقع عشوائية لا يستفيد منها إلا الرئيس وأعوانه.
أما بالنسبة للإنتخابات فالذين يهمهم الأمر فقد علموا جيدا الظروف التي مرت فيه العملية من خروقات ولنفرض أن النسبة كانت مأة بالمأة فهذا لا يمنع أن يثور الشباب الباسل (الذين انتخبوه) ضده بعد ماتبينت كل هذه الجرائم التي يقوم بها صاحبكم .أما بالنسبة لإيت بوبكر فدائما يقول (بنيت لكم النادي والذي يعلم الجميع من بناه ومن موله ومن سرقه.. ) هذه هي حصيلة 20عام؟؟؟.راه حشومة عليكم تغمضوا عينكم على الحقيقة فكل هذا ليس عليه غبار. وأستسمح على الإطالة ووفق الله كل من يريد الخير لهذا البلد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
zaz dades 09 أيار 2012 - 19:05
hchouma 3likom kolkom
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
متتبع 05 يونيو 2012 - 19:23
اقول لصاحب الموقع اين هو الحياد واين هي شروط التعليق ( عدم الإساءة للكاتب - بذكراسمه - أو للأشخاص أو للمقدسات الوطنية أو مهاجمة الأديان ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم) ????????
فاغلب التعليقات تحمل واحدة على الاقل من هده الشروط
المرجو احترام الشروط الشروط (وهل سينشر تعليقي ??)
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
متتبع 06 يونيو 2012 - 18:30
اين هو ردي الاول وهو عبارة عن جواب لصاحب الرد abou-bakr
ام ان ردي لم يرق الادارة
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
فاطمة 17 أيلول 2012 - 08:17
بسم الله الرحمان الرحيم الى رجال ايت بوبكر فهنيا لشجاعتكم و جراتكم لمحاربة الفساد فانتم ثوار لتحرير ايت بوبكر و قلعة مكونة من الطغيان فانتم رجال لامثيل لكم فما فعلتم يعبر على غيرتكم بقبيلتكم و يعبر على ان هناك رجال عظماء يستطعون المقاومة فمن قال فيكم ان الرئيس هو مصدر رزقكم فاقول له انسيت ان الله هو الرزاق و ليس غيره و انتبه لكلامك
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار