آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

1.00

المزيد في ايت بوبكر

الرئيسية | ايت بوبكر | قلعة امكونة: شباب قبيلة أيت بوبكر يحتجون لأجل أراضيهم السلالية

قلعة امكونة: شباب قبيلة أيت بوبكر يحتجون لأجل أراضيهم السلالية

قلعة امكونة:    شباب قبيلة أيت بوبكر يحتجون لأجل أراضيهم السلالية

 

 


 

إعداد وتصوير: سامي دقاقي

 

خرج مجموعة من شباب قبيلة أيت بوبكر التابعة لتراب قلعة امكونة، في وقفة احتجاجية أمام بلدية قلعة امكونة يوم الأربعاء 21 مارس 2012، احتجاجا على ما وصفوه بتفويت الأراضي السلالية التابعة للقبيلة إلى الغرباء والأجانب دون وجه حق. وقد انتظم هؤلاء الشباب الغاضبون في مسيرة جابت شارع محمد الخميس بالمدينة قبل أن يرابطوا أمام البلدية مرددين شعارات تشجب الفساد وتندد بضياع الحقوق، وحاملين لافتة كتب عليها "سكان قبيلة أيت بوبكر يطالبون وزير الداخلية بفتح تحقيق حول أراضي الجموع، ليسقط الفساد والمفسدين" ولافتة فرعية تحمل عبارة " نطالب برحيل رؤوس الفساد".

ففي شكاية إلى وزير الداخلية (توصل موقع لمكون بنسخة منها)  موقعة من طرف 26 شخصا ينتمون إلى قبيلة أيت بوبكر، يشجب الموقعون الطرق غير القانونية والملتوية التي تمّ من خلالها تفويت الأراضي الجماعية التي شهدت أعمال بناء عشوائي بغالبيتها، وذلك في غياب نواب لأراضي الجموع (كما تشير الشكاية)، حيث شرع في كراء الأراضي لفائدة مؤسسات وأشخاص لا ينتمون لقبيلة أيت بوبكر بغرض استغلالها دون وجه حق.

في سؤال الموقع ل "ح.أ"(أحد الشباب الغاضبين) أفاد هذا الأخير، أنّ النقطة التي أفاضت الكأس هي الشروع في بناء تعاونية فلاحية على أراضي القبيلة، بعد تفويتها من قبل رئيس المجلس البلدي لجهات لا تملك فيها موقع قدم. وفي سؤال الجريدة للمحتجين عن دور نائب أراضي الجموع في القضية، أشاروا إلى أن القبيلة تعرف غيابا واضحا للنواب، حيث أنّ اثنين منهما توفيا قبل سنوات بينما قدّم الثالث استقالته، وهذا ما ترك فراغا حسب "ح.أ" للعبث بالقانون واستغلاله لصالح جهات معينة. وعن سبب عدم اختيار نواب جدد للأراضي السلالية بأيت بوبكر، أفاد "ح.أ" أنّ رئيس المجلس البلدي رفض ذلك وعرقل هذه العملية بهدف الاستفادة من الأراضي واستغلالها لمصالحه.

اتصل الموقع برئيس المجلس البلدي لقلعة امكونة حيث صرّح أنّ مهمته كرئيس لا تخوّل له مطلقا تفويت أو التصرف في الأراضي السلالية، ولا علاقة له بهذا الأمر، لا من قريب ولا من بعيد، إذ أن المجلس البلدي مهمته التسيير و تسليم رخص البناء بشكل قانوني بعد التأكد من موافقة السلطات المعنية.

وعن مشكل التعاونية الفلاحية التي تبنى على الأراضي السلالية لقبيلة أيت بوبكر، والتي أشعلت فتيل الاحتجاج، أفاد رئيس المجلس البلدي أنّ الأمر لا يرجع له، ولا يدخل ضمن مجال اختصاصه فالتفويت تمّ من قبل نائب الأراضي السلالية الكبرى لأيت سدرات بعد موافقة لجنة إقليمية، وتحت إشراف السلطات المعنية، أي بشكل قانوني متعارف عليه، بعدما تبين لهم أهمية هذه التعاونية في دعم الاقتصاد المحلي من خلال منافسة شريفة تكسر منطق احتكار الأسعار والإنتاج، وتحسين الوضع الاجتماعي لقطاع عريض من الفلاحين.

وعن غياب نواب سلاليين للقبيلة ومدى علاقته بالأمر، أجاب رئيس المجلس البلدي: " باعتباري من ذوي الحقوق بقبيلة أيت بوبكر، يهمّني طبعا انتخاب ثلاث نواب جدد كما ينص على ذلك القانون الجديد، بدل اثنين كما كان الحال من قبل، ولم أعرقل يوما هذا الأمر، فكل ما في الأمر أنّ نائبا لأراضي القبيلة توفيّ، بينما قدّم الثاني استقالته مؤخرا للجهات المختصة، وهي بصدد دراستها، وحين يتم قبولها والردّ بشأنها سوف تعمد القبيلة وأنا ضمنها إلى انتخاب ثلاث نواب جدد بشكل قانوني لتدبير ملف أراضيها، ولا علاقة للمجلس البلدي بهذا الأمر كما يعلم الجميع، أما من يريد التأكد ومعرفة القوانين، وكيف تجري الأمور فمكتبي مفتوح، ومن يتهمني فما عليه سوى تأكيد ذلك بالدليل والحجة، والقانون طبعا فوق الجميع هو المخوّل له معاقبتي ومعاقبة الجميع إن ثبت ما يخالفه".

هذا، وقد أفاد لنا أحد الشباب الغاضب أنّه سيتم في اليوم الموالي للوقفة الاحتجاجية إيفاد لجنة إقليمية للتحقيق في الأمر كما وعدتهم بذلك السلطات المحلية بالمدينة.

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (8 منشور)

ismail ait ameur 22 أذار 2012 - 16:18
La vie Nest crosser pour, laisse derrière lui un impact beau, et vivre avec des gens Kmanaj humbles eux, et Kmstgn les améliorer, et en tant qu'administrateur pour les défendre, et comme un médecin avait pitié d'eux, ne dîne pas avec eux Kzib mangé leur chair, et Ktalb tracé de leurs esprits, et un voleur d'attente pour leur insouciance, la vie de leur vie , le séjour et la survie, et le temps après la mort du souvenir louant, il vous apporte Mattin, vous n'avez pas opposant deux mondes, et vous présenter aux tribunaux, et ne vous soumettez pas à deux comptes, et de calculer l'au-delà et le plus Anke
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
ismail ait ameur 22 أذار 2012 - 16:43
عش في الحياة كعابر سبيل، يترك وراءه أثراً جميلاً، وعش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم، وكمستغن يحسن إليهم، وكمسؤول يدافع عنهم، وكطبيب يشفق عليهم، ولا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم، وكثعلب يمكر بعقولهم، وكلص ينتظر غفلتهم، فإن حياتك من حياتهم، وبقائك ببقائهم، ودوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم، فلا تجمع عليك ميتتين، ولا تؤلب عليك عالَمين، ولا تُقدِّم نفسك لمحكمتين، ولا تُعرض نفسك لحسابين، ولحساب الآخرة أشد وأنكى
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
hiba farisse 26 أذار 2012 - 12:09
ina alah yomhil wa la yohmil ....lidar chi7aja raythasab 3liha 3ajila am ajila ....walakin nasiha li chabab ait boubker ista3ino bwalidikom.bla rida alwalidin maghadiro walo ok.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
hiba farisse 26 أذار 2012 - 12:10
onzidkom latnsaw khir moracha7ikom li kal fima saba9 motahadiya alkol sa onadil min ajl anabib min halib l kabilat ait boubker.......
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
hiba farisse 26 أذار 2012 - 12:12
o bla matgoli rani kandafa3 3lih mais alha9i9a bayna lil kol ana mo9ima b rabat o asli man tama... okancha hdo bmachfna rah khadam likom hadak sayid o islahat li9am biha f kol almajalat hkayro dalil 3ala dalik ok
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
a ouzououzou 27 أذار 2012 - 15:42
kolona ait boubkker assilm assilm baraka mn itarate lfitna f lakbila koulo chayine lho hal walakin bilhoudoe machi bhad tarika lah yahdikoum lah yhdikoum ltrik lkhir oulma3koul ( koulkoum oula 90% minkoume ma3arfinch jihte lkbla ghir ma7ya ou chicha ou....... makhsskoume ghir lflouss imma lmasslaha bzzaf 3likoume.........
مقبول
-1
مرفوض تقرير كغير لائق
dido 30 أذار 2012 - 11:50
أنا سكير أنا أدخن لــــــــــــــــــــــــــكن لست لصا ولست محتالا ولا اودع الألوف في البنوك
انا سكير أنا أدخن لكن مؤمن بالحياة والنضال من أجل ان نحيا جميعا في حياة كريمة بعيدا عن ألأستغلال والمشاريع الربوية والمشاريع المشبوهة
أنا سكير أنا أدخن لكن لست لصا ولا منفقا انا افكر بالناس والحياة العامة ومؤمن بالحب بعيدا عن عقد الثقافة والتطبيع الثقافي الذي يقهر مشاعرنا .
افهمت ما أقصد يا a ouzououzou ؟
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
hanan 31 ك 1 2012 - 12:42
اشجع منطقة اين بوبكر لقيامها بهده الاحتجاجات دفاعا عن ارضها
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار