آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في ايت بوبكر

الرئيسية | ايت بوبكر | شباب أيت بوبكربقلعة مكونة يحتجون

شباب أيت بوبكربقلعة مكونة يحتجون

شباب أيت بوبكربقلعة مكونة يحتجون

 


نظم مجموعة من شباب دوار أيت بوبكر التابع لبلدية قلعة مكونة وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية يومه الأربعاء 21مارس 2012 على الساعة العاشرة صباحا،وقد رفعوا لافتة كتبوا عليها :"سكان قبيلة أيت بوبكر يطالبون وزير الداخلية بفتح تحقيق حول أراضي الجموع ليسقط الفساد والمفسدين" فيما حملت لافتة أخرى شعار : "نطالب برحيل رؤوس الفساد" وقد عبر لنا شباب منظمون لهذه الوقفة عن استنكارهم لما وصفوه الإختلالات الكبيرة التي شابت الكثير من التفويتات التي همت أراضي قبيلتهم التي تدخل ضمن المجال الترابي للبلدية وحملوا المسؤولية في ذلك لرئيس المجلس البلدي وهو للإشارة ممثل دائرتهم أيضا في المجلس،و شددوا على أن أبرز مظهر لتلك الإختلالات هو التعاونية الخاصة بتقطير الورد التي يتم بناؤها خلال الأيام الأخيرة بسرعة فائقة قرب ثانوية الورود،حيث أشار الشباب المحتجون أنهم نظموا وقفات بالقرب من هذا الورش الذي وصفوه بالمشبوه وطالبوا بإيفاد لجنة للتحقيق في أمره.

وعلاقة بالموضوع أيضا صرح مجموعة من هؤلاء الشباب لموقع لمكون أنهم يطالبون بدمقرطة انتخاب نواب أراضي الجموع الذين يعتبرون –حسبهم دائما- في صف رئيس المجلس البلدي الذي يفعل بهم مايشاء،وأشاروا إلى أن هناك تواطئا بين رئيس المجلس وأطراف داخل باشوية قلعة مكونة لطبخ تعيين هؤلاء النواب.وقد اتصلنا برئيس المجلس البلدي لقلعة مكونة لأخذ رأيه في الموضوع إلا أن ذلك تعذر علينا لكونه غير موجود في مكتبه،فيما أخبرنا نائبه الأول أن لديه اجتماعا بمقر العمالة بتنغير.

وجدير بالذكر أن منطقة قلعة مكونة بدأت تعرف غليانا في موضوع الأراضي وتوزيعها حيث أصدرت ودادية النصر السكنية لرجال التعليم بيانا تستنكر عبره تقسيما لأرض قرب حي النهضة 2 ، من طرف جمعيتين للأعمال الإجتماعية لموظفي بلدية القلعة وجماعة أيت سدرات الشرقية،فيما يوقع الكثير من المواطنين عريضة توقيعات احتجاجية في نفس الموضوع.

محمد ابن تيزى

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (3 منشور)

atmani 21 أذار 2012 - 14:47
جعل الله شباب أيت بوبكر فاتحة خير لهذه المنطقة لعلها تخرج من ظلمات العبودية والخوف
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
إسماعيل أيت عمرو 22 أذار 2012 - 15:10
شباب ايت بوبكر


جربنا أن نجري. أن نقفز .أن نطير. إذا أمكن لاجدوى .كل الطرق كانت مقفلة. وكان الضباب يملا جنابتها. ويملاء قلوبنا أيضا. لقبنا "بالشماكريا" و"السكايريا" وبلا أي قيمة . بلا أي رأيا هكذا ينضرون إلينا. نرفض الاعتراف بكل واقع. فانحن الكائن الوحيد نحن فقط ثم لاشئ . كانت مشكلنا أننا نرفض الذل والعار .فقد كنا مشردين وكانت حياتنا كلها قطعة صامتة لايتردد فيها غير صوت يرتطم بالخواء. كنا نقف مشدوهين أمام الآخرين .كنا نجدهم مقتنعين بحياتهم .إننا لانمتلك هذه القناعة في حياتنا. فنحن لانرجو منها شيئا ولا نعلم بها شيئا . إنها حياة زائفة فوق الأرض لاتاخد ولا تعطي .لاتفيد أحدا ولا تستفيد من احد. عندما كنا نحدق في الواقع المعاش. نرى هناك سياسة سوداء لا نعرف ماء تاها وظللنا نتساءل زمنا طويلا أي الطرق تؤدي إلى الصواب.أسياسة جعلت من آباءنا عبيدا ؟؟؟؟ أم أحلام تبحث عن مستقبل زاهر ؟ لماذا تعشش في حياتنا سحب كثيفة من القلق و اللاجدوى ؟؟ أو صحيح من قال أن كل شيئ يبنى على العنف كان وضحا أننا نبحت عن شيئ ما............وكان واضحا أننا لانعرف ماذا نريد ولا عمادا نبحث ؟ . هناك حلقة مفقودة في حياتنا وبذلك كنا نهرب من الناس نرفض اطمئنانهم لوجودهم ورضاهم عن حياتهم إننا نكره هؤلاء ؟؟؟؟؟
ولكننا نبحث هذه هي الإشعاعة الوحيدة التي نفرز بها همومنا تلك هي اشعاعة السعادة التي تشرف في ظلمة الطريق الذي نقطعه التقينا كثيرا من الرفاق منهم صادق ومنهم خائن ومنهم من يرفض الاعتراف بأهدافنا ولكنهم لايتعدبون كما كنا نتعذب من خواء البشرة السوداء وكدنا أن نيأس في النهاية لولا ذاك المصباح الذي لمع ذات صباح من بعيد يحمل في أعماقه رغبة شباب تاركو أعمالهم اليومية. ومنبع قوت يومهم. وشؤونهم الخاصة وجمعهم هدف واحد كسر مبدأ فرق تسود والعنف والعبودية والاستغلال والذل والعار هكذا هم شباب ايت بوبكر لمن لايعرفهم واقفون بعزم من رغبتهم وقوة اتحادهم ضد كل أنواع العنف والتهميش والاستغلال فبالله عليكم هل يستحق هؤلاء لقب الشماكريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
من ايت بوبكر 22 أذار 2012 - 16:18
أنا لا أ كتب اللافتات فهي تكتبني
انا لا أ كتب الشعارات فهي تكتبني ،
أريد الموت كي أحيا
أريد الحزن كي افرح
اريد الجوع كي اشبع
أريد الصمت كي أصرخ
اكتب اليوم لأنني بدأت أتنفس
فهل تتنفسون مثلي
يا شباب ايت بوبكر
احييك يا صديقي المناضل اسماعيل فكلامك يأخدنا الى أعماق الوجود
ويرغمنا على التساؤل عن ماهية وجودنا في أيت بوبكر وكيف اُثقلتنا الهموم وأعجزنا السكون والخمول
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟