آخر الإضافات

استطلاع رأي

ما هو تقييمك لنسخة هذه السنة من المهرجان مقارنة بالنسخ السابقة

قيم هذا المقال

0

المزيد في قضايا محلية

الرئيسية | قضايا محلية | الخميس دادس... محتجون يقطعون الطريق الوطنية للمطالبة بالحق في التعليم

الخميس دادس... محتجون يقطعون الطريق الوطنية للمطالبة بالحق في التعليم

الخميس دادس... محتجون يقطعون الطريق الوطنية  للمطالبة بالحق في التعليم

عمد العشرات من ساكنة دواري “أيت بوحدو” و”إمزوغ” الواقعين بالنفوذ الترابي لجماعة سوق خميس دادس، على قطع الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين قلعة امكونة وتنغير، احتجاجا على عدم توفر فرعية دواريهم المدرسية على المستويين الخامس والسادس ابتدائي.


وتجمهر عدد من ساكنة الدوارين، بجانب الطريق المذكورة، للمطالبة بنقل أبنائهم الذين يتابعون دراستهم بالمستويين الخامس والسادس ابتدائي بالمدرسة المركزية “زاوية البئر” إلى الفرعية المدرسية المتواجدة بدوار “أيت بوحدو”.


ورفع المحتجون والذين كان أغلبهم نساء وأطفالا، شعارات تطالب بحق أبنائهم في التعليم، مؤكدين أن تنقل أبنائهم للتمدرس بالمدرسة المركزية والتي تبعد عن محل سكناهم بما يقارب 3 كيلومترات، يعرضهم لخطر حوادث السير، خصوصا وأن المدرسة المذكورة لا تبعد عن الطريق الرئيسية إلا بمترين فقط.


مصدر تربوي، فضل عدم الكشف عن هويته، قال إن الفرعية المدرسية بدوار “أيت بوحدو” كانت تتوفر قبل عامين على قسم مشترك يجمع المستويين الخامس والسادس ابتدائي، غير أنه ولضمان الجودة تم نقلهم إلى المدرسة المركزية بـ”زاوية البير”.


وأضاف المصدر ذاته، أن نقل التلاميذ كان بموافقة من أولياء أمورهم، وأن عدد التلاميذ المتمدرسين بالمستويين المذكورين خلال هذا الموسم الدراسي والمنحدرين من الدوارين المذكورين هو 40 تلميذا وتلميذة.


وأكد أن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتنغير مستعدة لإرجاع التلاميذ إلى الفرعية المدرسية بـ”أيت بوحدو” إذا ما تقدم أولياء أمورهم بالتقدم بطلبات بشكل فردي من أجل نقل أبنائهم، مشيرا إلى أنه إذا ما تم نقلهم فإنهم سيتابعون دراستهم في قسم مشترك.


جمال امدوري

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (12 منشور)

Ilis ndaded 11 تموز 2017 - 08:30
hada machi hl t9t3o tri9 ach dnb nas msakn li mkrfsin olli mrid obgha imchi lsbitar khskom thyho hda niyaba iwa mli ghir l9ina b3da had lmadars labes ama lawbach makrho ga3 nb9aw omiyin man3rfo lif mn zrwata
مقبول
-5
مرفوض تقرير كغير لائق
Ait bahddou kaou kaou 11 تموز 2017 - 09:07
ait ba hddou et ait imzugh ont besoin bien sur d'une école primaire contenant tout les niveaux;ait ba hddou ont vraiment raison de se révolter contre ça ;mais de bloquer la route entre kalaa et boumalne n'est pas logique
مقبول
9
مرفوض تقرير كغير لائق
mohmed 11 تموز 2017 - 11:55
ila ma9ta3tich tri9 makaynch li isaw9a9
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
11 تموز 2017 - 14:22
iwa fin rays dyalkom a ayt bouhdou o imzogh iwq hantoma sawato 3lih
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
nkoub N koub 11 تموز 2017 - 15:57
Bravo ayt bahdou
Wana irane lha9 bes ikhsa ad ghifs inadl machi aybir i 3iba alllah
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
OBAHDO 11 تموز 2017 - 16:08
Awdi ikhssa la3kal adiss orityissyid kra hat intihaziyine ayfka rbbi tassa3ti.
مقبول
4
مرفوض تقرير كغير لائق
Obahdou 11 تموز 2017 - 19:44
Nkni nra ad tili 5 et 6 ibtida ii g lmdrasa nayt bahdou achko drari imzan dat3anan g obrid bhra wa shukran
مقبول
2
مرفوض تقرير كغير لائق
Enseignant 11 تموز 2017 - 19:48
للتوضيج.. فرعية ايت بوحدو التابعة لمجموعة مدارس زاوية البءر تعرف نقصا في عدد التلاميذ المسجلين. و يرجع السبب اولا الى انخفاظ الولادات في صفوف سكان الدوار ...و ثانيا الى كون اباء تلاميذ دوار امزوغ يفضلون تسجيل ابناءهم ب مدرسة تازاخت الثريبة لمحل سكناهم.
و الدليل ان عدد المسجلين بالمستوى الاول لهذا الموسم هو 18تلميذ و المستوى الثاني ب 20تلميذ و المستويين الثالث و الرابع ب 38 تلميذ اما الخامس فالعدد هو 14تلميذ و اخيرا المستوى السادس ب 15تلميذ.
بمعنى ان المستويين الخامس و السادس سيعمل بالقسم المشترك و باستاذ مزدوج عربية فرنسية.وهنا اصل المشكل الذي اخرج السكان للاحتحاج.
و تفاديا للقسم المشترك و بمواققة الاباء فقد تم تنقيل تلاميذ المستويين الخامس و السادس الى مدرسة زاوية اليءر خلال الموسمين السابقين.
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
ازم 12 تموز 2017 - 02:01
أحداف
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
13 تموز 2017 - 13:33
ايت با حدو قوقاو دان اتزدن تمزين افن ازريان رزان هههههه
مقبول
3
مرفوض تقرير كغير لائق
13 تموز 2017 - 16:19
iwa fink arrays warrina hant iddik fina hiya lwo3od dyalk difa3 3an masalih lmowatinin prrrrrrrrrrrrrrr
مقبول
1
مرفوض تقرير كغير لائق
مواطن 14 تموز 2017 - 19:37
الرئيس موجود. فقط هل أنت موجود. هذه المظاهرة جاءت نتيجة مغالطات تم تمريرها إلى الساكنة. لكن سرعان ما انكشفت هده المغالطات تبرء العديد منها. الكل يعرف من وراء هذه المغالطات من خلال من تزعم.
مقبول
0
مرفوض تقرير كغير لائق
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.لماذا لم ينشر تعليقي ؟

اشهار