Publicite
Publicite

آخر الإضافات

قلم رصاص

الفيضانات و السيول و انهيار القناطر!! والوعود تمطر بإقليم تنغير؟

نحن سكان إقليم تنغير من كوكب الارض”مساكين”تتوالى علينا الأحداث(الكوارث) حتى أصبحنا ننسى ما آلت إليه الوعود بخصوص الإجراءات المتخذة لتجنيبنا خسائر و أضرار هذه الكوارث...

فؤاد خليل

الصحة للجميع، لكن أين هي الصحة في الجنوب الشرقي؟

ذة. خديجة فضائل ناشطة حقوقية وباحثة في علم الاجتماع إن قطاع الصحة العمومية يعتبر من القطاعات الحيوية والإستراتجية للنهوض بالتنمية لأنه يمس بشكل مباشر حياة المواطنين،

ذة. خديجة فضائل

الزواج العشائري

يعتمد كل مجتمع، كيفما كان مستوى سيرورة إعادة إنتاجه، على ميكانيزمات لتنظيم نفسه، وتجنب الفوضى، فالميكانيزمات التي يعتمدها طالما تخفف عنه عناء التفكير المستمر في

ذ. خديجة فضائل

عاشوراء .. الإتلاف في الاختلاف

من المعروف أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، عند المسلمين، وبالرغم من الاختلاف حول سبب التسمية، وطرق، وأساليب، ومظاهر الاحتفال، من دين إلى

محمد بن الطالب

اللّهُمّ إِنّا نسْألك الأمن كله في وطننا...

إن الحديث عن قيمة نعمة الأمن وعظمها أمر لا جدال فيه، هذا الأمن الذي اعتدنا عن قصْد أو عن غير قصْد اختزاله في جزء ضيق

لحسن أمقران

آليات المنهج السيميائي في تلقي النص الشعري العربي القديم(الحلقة الثانية)

أفرزت الاتجاهات البنيوية- أوالحداثية- وما بعد البنيوية-أو ما بعد الحداثية- post structuralism ضرورة المراجعة النقدية باعتبارها تغذية راجعة للمناهج الإجرائية من أجل تخصيبها وتلاقحها وتطويرها،مما

عبد المجيد علوي اسماعيلي

Facebook News

استطلاع رأي

ماهي الأسباب الحقيقية لإرتفاع ضحايا الأمطار الأخيرة

سوق لومكون بيع وشراء

إعدادية الإمام مسلم : نهائي بطولة المؤسسة في العدو الريفي

استعدادا للبطولة الإقليمية في العدو الريفي التي سوف تحتضنها مدينة بومالن دادس يوم الأحد 07/12/2014، و على إثر الإقصائيات الأولية في العدو الريفي التي نظمتها

بعد أربعة أيام من فقدانه ...فريق الإنقاد ينتشل جثة غريق وادي دادس

علم الموقع من مصدر أمني مسؤول أنه تم مساء اليوم الثلاثاء 25 نونبر العثور على جثة سائق السيارة المفقود بوادي دادس منذ ليلة الجمعة الماضية.

سد المنصور الذهبي يتخلف عن الموعد

تبنى السدود للحماية من الفيضانات و من خطر السيول و الوديان و كذا للحد من ضياع مياه الأمطار عبر تخزينها و ترشيد استعمالها. لكن هذه

حوادث السير تتواصل بمنعرج تزاخت إلى أجل غير مسمى

نجا عدد من مستعملي الطريق ليلة اليوم الاثنين 24 نونبر من الموت المحقق إثر حادثة سير خطيرة بمنعرج تزاخت "إغف نغير" والذي حصد في حوادث

أمطار عاصفية بالجنوب الشرقي ابتداء من الخميس المقبل

حسب مديرية الأرصاد الجوية، من المرتقب نزول أمطار وزخات رعدية محليا مهمة فوق شمال الأقاليم الجنوبية، والسواحل الوسطى، ومنطقة سوس، ومرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي للبلاد

بعد ثلاثة أيام من إغلاقها، تيشكا تفتح في وجه العربات الصغيرة

أفادت مصادر مطلعة للموقع أن الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات و مراكش فتحت مساء اليوم 24 نونبر في وجه العربات الخفيفة بعد أن

بومالن دادس : الطريق الجهوية رقم 704 هلاك العباد و الجماد

     " تنغياغ تمقيت ، إنغياغ واسيف ، إلا والوط ..." عبارات تتردد على لسان ساكنة دادس  ؛ فقد تحولت إلى منطقة شبه منكوبة

تيزي نتيشكا مقطوعة و آلاف المسافرين عالقون ..سيناريو يتكرر مع كل موسم للتساقطات

قدر ساكنة الجنوب الشرقي أن يواجهوا قدرهم بمفردهم، فهذا الجزء المنسي من المغرب العميق ظل و لعقود خلت تحت رحمة الطبيعة و تقلباتها، فقطرات من

وادي دادس يجرف سيارة و مصير السائق لا يزال مجهولا

علم الموقع من مصادر مطلعة أن سائق  سيارة من نوع "كاط كاط" لا يزال مفقودا بعد أن  جرفت مياه  وادي دادس سيارته بدوار ايت

تظافر الجهود المحلية ينقد بريطانيين من الغرق بتنغير

تمكنت جهود رجال وعمال يشتغلون بالقرب من واد ازلاك بإقليم تنغير من انقاد سائحين بريطانيين من الغرق بعد محاولتهم ،غير المحسوبة، اجتياز الواد الذي ارتفع

ساكنة تنغير تنتفض ضد واقع الصحة بالمدينة

شهد باب المستشفى الاقليمي لتنغير تنظيم وقفة احتجاج من قبل مجموعة من المواطنين اغلبهم نساء

مستجدات احتجاز الساكنة لدركيان بتنغير بتهمة الابتزاز

علم الموقع من مصدر مطلع، أن الدركيين المتهمين بمحاولة ابتزاز شابين بإحدى حقول منطقة تلمي التابعة لإقليم تنغير اعتقلا في حالة تأديبية بعد أن

تنغير: رجل يضع حدا لحياته شنقا في سطح منزله

انتحر رجل مسن يبلغ من العمر  50 سنة ، ويدعى قيد حياته "ل ه"، صباح اليوم الخميس 13 نونبر 2014، بشارع بئر انزاران، زنقة  سيدي

عاجل من أمسمرير : احتجاز دركيين بتلمي والسكان يطالبون بحضور وكيل جلالة الملك

افادت مصادر من تلمي أن عددا من  ساكنة دوار احوضيكن بجماعة تلمي قيادة امسمرير اقليم تنغير تحتجز عندها دركيين من مركز امسمرير بعد محاولتهما اعتقال

جمعيات بتصويت تدشن مبادرة " أجي نتعاونو" لفك العزلة عن المنطقة

"كن جزء من الحل ولا تكن جزء من المشكل" بهذا الشعار انطلقت حملة تهيئة الطريق الرابطة بين تصويت ومركز قلعة مكونة بعد أن أفسدت التساقطات

طرق مقطوعة في وجه حركة السير باقليم تنغير.

عرف اقليم تنغير قبل ثلاثة ايام، على غرار باقي اقاليم الجنوب الشرقي، تساقطات مطرية غزيرة ،

مجهولون يهاجمون حافلة قادمة من طنجة في اتجاه ورزازات بسيدي قاسم

أفاد ركّاب حافلة قادمة من طنجة في اتجاه ورزازات أن مجهولين هاجموا الحافلة هذه الليلة عند خروجها من مدينة سيدي قاسم في اتجاه مكناس في

أهم المحاور الطرقية المقطوعة

أوضح تقرير لوزارة التجهيز، أنه تم قطع الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين كلميم وبويزاكارن على مستوى واد تاماضرت والطريق الوطنية رقم 9 بين

شعب الفايسبوك يطالب السلطات بإعلان حداد وطني إكراما لشهداء ضعف البنيات التحتية

أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الاثنين، بأن التساقطات المطرية التي شهدتها بعض جهات المملكة، أودت بحياة 32 شخصا، وأوضح المصدر ذاته أن البحث متواصل عن

جديد السيارة المفقودة التي جرفها وادي دادس بأيت سدرات الجبل

تمكنت العناصر الأمنية و بمساعدة الساكنة  هذا الصباح على الساعة 10 ، من التعرف على مكان السيارة و هو المكان المفترض أمس .فحسب مصدر مطلع

ورزازات:دواوير منكوبة تستغيث عبر لومكون

توصل الموقع برسالة استغاثة من ساكنة عدد من الدواوير المنكوبة بإقليم ورزازات بعد التساقطات المطرية القوية التي عاشها الجنوب الشرقي هذه الأيام وقد كانت الرسالة

ايت كمات : جمعية تغبالوت تنظم حملة تحسيسية حول البيئة

تنفيدا للبرنامج الذي سطرته الجمعية في إطار هذه الحملة التحسيسية و ذلك أيام 16-17     18-19-20 نونبر 2014 و التي تضمنت مجموعة من الانشطة الترفيهية

المغرب العميق يغرق والوزراء يتدخلون عبر “الفيسبوك”!!

في الوقت الذي يحبس فيه المغاربة أنفاسهم نتيجة الفياضانات التي ضربت عددا من مدن الجنوب مخلفة خسائر بشرية ثقيلة، جلس بعض وزراء الحكومة “ينظرون”

مياه الأمطار تجرف مئات الهكتارات من الحقول على طول واحتي دادس امكون

لا أحد ينكر فضل كميات الأمطار الغير المسبوقة التي شهدها الجنوب الشرقي خلال  اليومين الماضيين فقد أنعشت الفرشة المائية بشكل كبير و زرعت الأمل في

بومالن دادس : صبيب وادي دادس في ازدياد و آمال العثور على الغريق غير واردة

   في آخر تطورات واقعة اختفاء الغريق المسمى (ي/غ) منتصف ليلة أمس الجمعة نتيجة مغامرته و تهوره و قطعه لوادي دادس على مستوى دوار أيت

تعزية ومواساة

"  يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"  ببالغ الحزن والاسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ، تلقينا في

انها الحقيقة المرة ...قنطرة ايت حمودن سقطت

عادت أخطار الانهيارات لتهز من جديد منطقة ايت إحيا و تكشف الصور  دقائق قليلة  قبل انهيار القنطرة الجديدة التي انتهت الأشغال فيها مؤخرا،حيث انها لم تصمد

أمطار قوية في طريقها إلى الجنوب الشرقي و الساكنة تحبس أنفاسها

يومان مشمسان لالتقاط الأنفاس، بعدها تساقطات مطرية قوية قد تتجاوز في بعض المناطق 200 ملم و رياح قوية قد تصل إلى 90 كلم في الساعة

نساء تنغير يواصلن احتجاجهن على الوضع الصحي

  في ظل غياب حوار جدي وخطوات إجرائية من طرف المسؤولين عن الوضع الصحي إقليميا ووطنيا، أبت العشرات من نساء تنغير إلا الخروج مجددا إلى

قلعة امكونة: أرملة و أطفالها الثلاثة بلا مأوى بعد انهيار منزلهم بفعل التساقطات الأخيرة

بعد الأمطار القوية و الغير المسبوقة التي عرفتها المنطقة مؤخرا، تتوارد الأخبار من كل الأرجاء عن بعض الخسائر التي خلفتها تلك التساقطات. فقد علم الموقع

15 دوارا بالضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎

وادي دادس يضرب بقوة كل المسالك العابرة إلى الضفة الغربية، ولم يعد ينطبق المثل القائل" كل المسالك تؤدي إلى الضفة الشرقية" حيث أن الضفة محاصرة

ساكنة الضفة الغربية لوادي امكون تتحد ضد العزلة في ظل تقاعس الجهات المسؤولة.

بعد أن خاب أملها في المسؤولين المحليين، باشرت اليوم الثلاثاء 25 نونبر 2014 ساكنة دوار الركن الواقع بالضفة الغربية لوادي امكون والتابع لتراب بلدية قلعة

وزير الصحة: مستشفى قلعة امكونة أصبح مجهزا و قريبا سيفتح أبوابه لاستقبال المرضى

في معرض جوابه عن سؤال لنائب برلماني من زاكورة عن الوضع الصحي بالجنوب الشرقي مساء اليوم 25 الثلاثاء نونبر الجاري ، تحدث وزير الصحة الحسين

سكورة : نكبة طبيعية جديدة تطال الواحة بسبب الفيضانات الطارئة

استفاقت ساكنة واحة سكورة الكبرى يومه الاثنين 24 نونبر 2014 على هول صدمة كبرى جراء الخسائر الفادحة التي ألحقتها الأمطار و السيول و الأودية الجارفة

استنجاد غريق بغريق لأنقاد غريق بأيت سدرات الجبل السفلى‎

كم كنت أنتظر إستعمال هذه الوسيلة '' أعني هنا إنقاد الغريق بواسطة الهليكوبتير'' أو العثور على الجثة على أقل تقدير عوض اللجوء لإستخدام الحبال الذي

Imider: Marche de " lumière"

Les manifestants ont sortis aujourd’hui dans une marche de protestation pacifique en exprimant leur attachement à la voie de la résistance vers l’arrachement des droits

100 % نسبة ملء سد المنصور الذهبي

خلال اليومين الآخرين عمت أمطار الخير مختلف مناطق الجنوب الشرقي، أمطار لم تعرف لها المنطقة مثيلا منذ سنوات، فقد فاضت معظم الوديان محطمة أرقاما قياسية

الأمطار تعزل قلعة امكونة، فمن يحمي المواطنين من المضاربين بالأسعار؟

أبدى بعض المواطنين الذين التقاهم الموقع تخوفهم من المضاربين الذين اعتادوا استغلال الأزمات لامتصاص دماء المواطنين بالرفع من أسعار المواد الأساسية وذلك بعد أن تحولت

تنسيقيات درعة تطالب بنكيران وحصاد بإقرار ورزازات عاصمةً جهوية

رفضت “تنسيقيات درعة من أجل إقرار ورزازات مركزا لجهة درعة تافيلالت” مقترح اختيار مدينة الراشدية مركز الجهة، واعتبرت أن اختيار الراشيدية مركزا لهذه الجهة، لا

انطلاق أشغال توسعة المستشفى المحلي ببومالن دادس

في إطار تنزيل مواد المخطط الجماعي للتنمية لبلدية بومالن دادس بإقليم تنغير، و بعد طول انتظار ساكنة بومالن دادس و الجماعات الترابية المجاورة لهذا المشروع

بلاغ منظمة تاماينوت بشأن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان

تفاجأ المكتب الفدرالي لمنظمة تاماينوت بالاستخفاف الذي تتعامل به إدارة المنتدى العالمي لحقوق الإنسان مع مراسلات المنظمة بشأن الأوراق التي قدمتها ومنها ورقة مرجعية تأطيرية

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع تنغير تعزي ضحايا البنيات التحتية والفيضانات

تابع مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتنغير بأسف شديد الخسائر البشرية والمادية والحصار المضروب على عدة مناطق وساكنتها بإقليم تنغير خصوصا والجنوب الشرقي عموما،

أصدقاء الجبل تفتح باب الانخراط

تعلن جمعية أصدقاء الجبل للعمل الاجتماعي و الثقافي و البيئي و الرياضي الكائن مقرها بإغيل نومكون المركز عن فتح باب الانخراط فيها برسم "الموسم الجمعوي2014-2015",لهذا

جمعية ايت يحيى لألعاب القوى تنفد برنامج العطلة بنجاح

      في خطوة سابقة من نوعها و بإمكانيات محدودة، و في تحد لعراقيل الزمان و المكان و الإنسان، سطرت جمعية ايت تحيى لألعاب

بيان المكتب التنفيدي للاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية‎

 تعاني الساحة الإعلامية المغربية خاصة الإلكترونية منها في المدة الأخيرة، من مضايقات واعتداءات طالت العديد من الزملاء بمختلف المدن والجهات المغربية منهم أعضاء ومسؤولين بالاتحاد

بومالن دادس : جمعية حكيمة دادس تنظم الدورة الثالثة للحملة الطبية

في إطار أنشطتها الاجتماعية ، ورغبة منها في تقريب الخدمات الصحية للمواطنين عامة و للفئات الهشة خصوصا، تنظم جمعية حكيمة دادس للتنمية و التضامن بومالن

دورة تكوينية في التشبيك بين الجمعيات و بناء التحالفات

   في إطار مشروع من أجل حكامة جيدة في تدبير أراضي الجموع الذي تنجزه جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي الذي يروم  تأهيل

الدار البيضاء : حصة تكوينية حول مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 نظم المركز المغربي لمبادرات التنمية، يوم السبت 15 نونبر 2014 بمدينة الدار البيضاء، حصة تكوينية حول مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأنشطة المدرة للدخل، تميزت

اكنيون: حملة توزيع الملابس في منطقة تيشكي

في إطار أنشطتها الرامية إلى إرساء قيم التضامن الاجتماعي، قامت جمعية المعهد العالي للكونغ فو شولين تشوان والتشي كونغ والرياضات المشابهة ببومالن دادس بتنسيق مع

في إطار أنشطتها الثقافية و الاجتماعية و التربوية، تنظم جمعية تغبالوت للتعاون و التنمية أياما تحسيسية حول البيئة تحت شعار " جميعا من أجل بيئة

بومالن دادس: الهلال الأحمر المغربي ينظم حملة تحسيسية حول النظافة

من خلال أنشطته المسطرة في البرنامج السنوي  سينظم المكتب المحلي للهلال الأحمر المغربي ببومالن دادس بتنسيق مع جمعية المعهد العالي للكونغ فو شاولين تشوان و

قلعة امكونة: الباحث والمفكر المغربي الدكتور حــسن أوريــد في ضيافة جمعية تينهينان

في إطار برنامجها السنوي، تنظم  الجمعية الثقافية والاجتماعية تينهينان  ندوة فكرية تحت عنوان  "أفق النضال الأمازيغي"، من تأطير الكاتب والباحث والمفكر المغربي الدكتور حــسن أوريــد،

جمعية أيت يحيى لألعاب القوى تسطر برنامجا متنوعا و غنيا للعطلة المدرسية

في إطار سعيها لتقديم خدمات متنوعة لمنخرطيها  و للموازنة بين الدراسة و الرياضة ، ارتأى المكتب المسير لجمعية ايت يحيى لألعاب القوى تقديم برنامج شامل

بيان المجلس الوطني للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية المنعقد ببوزنيقة

    إلتأم المجلس الوطني للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب يوم السبت 15 نونبر 2014، بالمركب الدولي للشباب والطفولة ببوزنيقة، في اجتماعه الدوري الثالث بعد

المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يقسم الأمازيغ بين مشارك ومحتج

بعد قرار جمعيتين حقوقيتين (الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والعصبة المغربية لحقوق الإنسان)، مقاطعة أشغال المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الذي سينظم بمراكش ما بين

La cérémonie du mariage chez les juifs Amazighs de Tiilite.

1_les facteurs qui ont motivé cette étude : Cette recherche fait suite à l’intérêt que nous avons accordé à la culture Amazigh, et aussi à la concrétisation

الأمازيغية بعد 13 سنة من تأسيس المعهد الملكي: الواقع المر والأفق الغامض

إذا كانت الجهات الرسمية بالمغرب تستقبل السابع عشر من أكتوبر من كل سنة على إيقاع الاحتفال والاحتفاء والتكريم وأخذ الصور التذكارية بمبنى المعهد الملكي للثقافة

جمعية "تينهيان" تطالب باعتماد تيفيناغ في كتابة أسماء المؤسسات والشوارع وكذا لوحات التشوير.

راسلت الجمعية الثقافية والاجتماعية تينهيان رئيس المجلس البلدي لقلعة امكونة ومديري ثانوية مولاي باعمران والورود، مطالبة إياهم باعتماد اللغة الامازيغية على العلامات المميزة للمؤسسات التعليمية

يوم دراسي : "أكثر من عشر سنوات من انطلاق تدريس اللغة الأمازيغية، أية حصيلة وأية آفاق؟"

منذ أكثر من 10 سنوات من انطلاق عملية إدماج اللغة الأمازيغية في المدرسة المغربية، أبدع خلالها أعداء الأمازيغية وأعداء مغرب التعدد والاختلاف من داخل وزارة

يوسف شيري إعلامي من الجنوب الشرقي يتوج بجائزة الثقافة الأمازيغية

توج الإعلامي الشاب يوسف شيري، منشط تلفزي و مقدم عدة برامج،  بالقناة الأمازيغية الثامنة بجائزة الثقافة الأمازيغية في دورتها الثالثة عشر في صنف الجائزة الوطنية

جمعية تاوادا للثقافة و التنمية و حقوق الإنسان تراسل المسؤولين عن وضعية الأمازيغية بنيابة ورزازات

 بعد عدة لقاءات تواصلية مع مختلف المسؤولين و المهتمين بتدريس الأمازيغية بالمدارس العمومية و بعد الوقوف على ما آلت إليه وضعية تدريس الأمازيغية بنيابة ورزازات،

ماسة : جمعيات المجتمع المدني تحيي مهرجان بوجلود في نسخته الثالثة

نظم النادي الثقافي ونادي الطفل بجمعية أكدال تاسيلا للتنمية الاجتماعية والثقافية بماسة اقليم اشتوكة ايت باها ، استعراض بوجلود أو كما يصطلح عليه

بيان الجمعية الثقافية و الاجتماعية تنهينان قلعة أمكونة بشأن التراجع عن تدريس اللغة الأمازيغية

في الوقت الذي كان فيه منتظرا أن تقوم وزارة التربية الوطنية بتفعيل مقتضيات المذكرات الوزارية الصادرة منذ 2003 إلى اليوم، المتعلقة بتدريس اللغة الأمازيغية في

إلى "الأمازيغ": إنها آخر السطور...

عذرا أيتها القضية الأمازيغية، عذرا أيها المهمشون، عذرا أيها الوطن، لقد سئمت من كساد أفكاري وقررت هجران الكتابة.قررت أن أتنكر لكل قناعاتي، وأن أهجر كل

الى ع. الفتاح مصطفى: خديجة الرياضي ترى نفسها أمازيغية

  في قصاصة إخبارية على جريدة إلكترونية ، وصف الكاتب في نهاية قصاصته المناضلة خديجة الرياضي بأنها أول امرأة عربية تحصل على الجائزة.  هنا و

الكنفدرالية المغربية لجمعيات مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية تسنكر تصريحات وزير التربية الوطنية

  توصل الموقع بنسخة من البيان الذي أصدرته الكنفدرالية المغربية لجمعيات مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية و الذي جاء ردا على تصريح  للسيد وزير التربية الوطنية بخصوص

تراجع إنتاج الفضة يدفع مناجم لاستدعاء مكتب للدراسات لبحث الأسباب بتنغير

أفادت مصادر خاصة لجريدة “تنغير بريس” الإخبارية أن مكتب للدراسات حل منذ يوم الإثنين 15 شتنبر 2014 بمنجم “إميضر” بتنغير بهدف دراسة أسباب تراجع إنتاج

أسرة تتكون من 87 فردا تعيش تحت سقف منزل واحد بقلعة مكونة

اكتشف أحد الباحثين في إطار عملية الإحصاء الجارية حاليا بنواحي قلعة مكونة، أسرة حطمت الرقم القياسي في عدد أفرادها، حيث بلغوا 87 فردا يعيشون جميعا

اختتام فعاليات المعرض الجهوي لصناعة التقليدية بتنغير

بعد 8 أيام من التألق و من التعريف بالصناعة التقليدية المغربية و ذلك على هامش المعرض الجهوي المنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لاقاليم ورزازات

كرنفال" مهرجان تملسا" ينقد ماء وجه الدورة الخامسة بإحتفالية مميزة

أعاد "كرنفال" الزي التقليدي بمهرجان تيملسا، الذي نظم مساء اليوم 10 غشت الجاري ابتداء من الساعة السادسة والنصف، ساكنة مدينة بومالن دادس و نواحيها إلى

مهرجان تيملسا: ندوات تسائل مخططات التنمية المحلية

نظمت اليوم 8 غشت 2014على هامش النسخة الخامسة لمهرجان تملسا في يومه الإفتتاحي ندوات فكرية وأكاديمية حول سبل وأليات تثمين الموارد المجالية بالجنوب

بومالن دادس: مهرجان تملسا للزي التقليدي ايام 10/9/8 غشت

السياق العام في سياق سعي فيدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى ببلدية بومالن دادس بإقليم تنغير، للرقي بالعمل الجمعوي المحلي وتوفير فرص للتكوين و تبادل التجارب

تنغير...الصناعة التقليدية قطاع حيوي والثكثل حل استراتيجي

هذه القافلة الجهوية في إطار تفعيل المخطط الوطني الذي وضعته وزارة الصناعة التقليدية في أفق 2015،من أجل هيكلة المقاولات الصغرى

قلعة مكونة :قرية نمودجية للصناعة التقليدية سترى النور قريبا

حلت صباح اليوم بقلعة 27 يونيو 2014 السيدة فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي للاطلاع على بعض الوحدات الصناعية

دادس : قطرات مائية خفيفة تعري واقع الحال

عاد المطر في بلدة دادس ليصنع الحدث مرة أخرى، ويؤثر هذا المساء على أنشطة المواطنين ، فقد تسببت بضع قطرات مطرية ــ في ظرف ساعة

"القْشْلَة نْإِكْنِيوْنْ" ذاكرة تاريخية تتهاوى في صمت

" لم أفكر يوما أن أصعد تلك التلة، تلك التلة التي شُيِّدَت فوقها “القْشْلَة” بمركز اكنيون، رغم أن عيوني انفتحت عليها منذ الطفولة، و رغم

قلعة مكونة: نموذج مؤتمر الأمم المتحدة السنوي الأول بالمغرب

استضافت هيئة السلام الأمريكية بالمغرب اليوم الأحد 20 ابريل 2014 بقلعة مكونة اشغال نموذج مؤتمر الأمم المتحدة السنوي الأول بالمغرب بحضور

تنغير :عامل الإقليم في زيارة تفقدية للقافلة الطبية بدوار تولاوالت

قام السيد لحسن اغجدام عامل إقليم تنغير بزيارة تفقدية لدوار تولاوالت التي تبعد عن المركز الجماعي لاكنيون بحوالي 35 كلم اليوم السبت 12 ابريل 2014

ورزازات: لقاء تواصلي للعدالة والتنمية يتحول لمحاكمة شعبية

كان لساكنة مدينة ورزازات موعد مع اعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية السيد مصطفى الخلفي و السيد إدريس الازمي الإدريسي حول مستجدات مالية

حوار مع مولاي ابراهيم عزيز مدير مهرجان تزارين للحناء

السيد مولاي ابراهيم عزيز مدير مهرجان  تزارين للحناء مرحبا بكم ؟في البداية أغتنم الفرصة لأتقدم بالشكر الجزيل أصالة عن نفسي و نيابة عن جمعية تزارين-المعيدر

حــــوار مع رئيس المجلس الاقليمي لتنغير السيد ابراهيم بــنديــدي

المرحلة اعتبرها تنموية، وهي المرحلة التي اطلقنا فيها مشاريع كثيرة اجتماعية وتنموية،المجلس الاقليمي استطاع في ظرف وجيز جعل اقليم تنغير في ابهى الصور

عبد اللطيف مناضل من تنغير .. قصة أول مغربي يعين مديرا لمستشفى تركي

تنغير نحو تيفلت إلى القنيطرة ومن تم إلى تركيا. هي أمكنة تحكي قصة نجاح مغربي

إدارة مهرجان الورود بين ارتجالية التنظيم وتهميش الإعلام المحلي

أجرى الصحفي م. رشيد الإدريسي حوارا مع الكاتب الصحفي عبد الحكيم الصديقي رئيس فرع الاتحاد المغربي المغربي للصحافة الإلكترونية بإقليم تنغير، تناول خلاله أهم ملاحظاته

جلال شرف :فيماروز إطار مهني- تشاركي لا بديل عنه لتنمية سلسة الورد العطري

السيد جلال شرف من مواليد مدينة القنيطرة يوم 22 غشت 1975، ترعرع و درس بهذه

رشيد الضريف ...ريغ أد أموغ

يقول في أحد أغانيه المشهورة "ريغ أدليغ" بمعنى "أريد أن أكون "وهي جملة تختزل تجربة فنية فريدة من نوعها تمتزج فيها المعاناة بالإبداع والتألق بالفشل

التلميذة نادية شكير "تتويجي هو تتويج للفتاة القروية"

نادية شكير، الحاصلة على معدل 18.04 في الاسدس الأول، باكلوريا علوم فيزيائية، إحدى التلميذات النجيبات بإقليم تنغير، تعرف عليها الكثيرون

'' تنغير - من القبيلة إلى المدينة – ''.حوار سوسيولوجي مع الدكتور سلمي محمد

إن الملاحظة الأولية للبطالة في المنطقة، تبين أن تنغير تتجاوز المعدل الوطني بكثير، وكان بإمكان الدولة على مستوى الإدارات العمومية أن تتدارك خطأ الجهة التي تستغل الثروة المنجمية

حوار مع اينات ليفي : «على هامش زيارة الوفد الأكاديمي اليهودي للمغرب »

      حوار : رجب ماشيشي ( باحث في اللغة والثقافة الأمازيغيتين) ـ تنغير            أهلا بكم اينات ليفي ،     أولا شكرا لكم على تقبل الحوار معنا؛

حوار مع الكاتب و المناضل الأمازيغي زايد أوشنا

لم يدع يوما أنه مؤرخ أو عالم أنتربولوجي لكن من وجهة نظر الذين يعرفونه يمتلك مؤهلات وكفايات الحفر التاريخي، ويؤمن أن استشراف المستقبل لن يتأتى

حوار مع المهندسة فاطمة الزهراء صلاح الدين إحدى خريجات ثانوية الورود

فاطمة الزهراء صلاح الدين مهندسة في الاتصالات ،بنت قلعة مكونة حصلت على

حوار مع محمد ايت رقية موهبة التعليق الرياضي بقلعة امكونة

المواهب تبحث دائما عن فرصة لتظهر وتشرق كضوء نهار معلنة عن نفسها لتبهر الأنظار وتستحوذ على العقول بقدراتها . وتبقى علينا مسؤولية مساعدة هذه المواهب

حوار مع الدكتور إدريس طالبي الباحث الجامعي و الفاعل الجمعوي

سعيا منه للتعريف بالطاقات و الكفاءات المحلية أجرى موقع لومكون حوارا مع الدكتور إدريس طالبي الذي يعتبر نموذجا للطالب المثابر و النشيط الذي استطاع بفضل تفانيه و كده التغلب علي الكثير من العراقيل و الصعوبات و التحديات التي تخللت مساره ....

رياضة

الهامش

جمعيات

تسجيل دخول

البحت في لومكون

تواصل معنا و تابع كل جديد

  • twitter
  • facebook
  • youtube
  • google